عاجل
الجمعة 21 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

يخفف التوتر والقلق.. الخزامي نبات عطري فوائده كثيرة

نبات الخزامي
نبات الخزامي

الخزامي "Lavender" شجيرة صغيرة يبلغ ارتفاعها حوالي 60 سم، لها أوراق ضيقة خضراء وأزهار زرقاء أو بنفسجية، تزهر الخزامى في الصيف، وتستخدم أزهارها في صناعة الزيوت العطرية والمنتجات الأخرى، وموطنه الأصلي حوض البحر الأبيض المتوسط، ولكنه يُزرع الآن في جميع أنحاء العالم.



 

 

الفوائد الصحية

الخزامى يحتوي على العديد من الفوائد الصحية، حيث أظهرت الدراسات أن الخزامى يمكن أن تساعد في تخفيف التوتر والقلق، كما أنها قد تساعد في علاج الأرق.

إذا كنت تريد بشرة نضرة كالزجاج فالخزامى ستعمل على تحسين صحة البشرة كما يمكن أن تساعد الخزامى في علاج الالتهابات الجلدية وحب الشباب، كما أنه قد تساعد في تحسين ملمس البشرة.

تساعد الخزامى في تعزيز المناعة عن طريق تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، كما تعمل على علاج بعض الأمراض المزمنة، وتشير بعض الأبحاث إلى أن الخزامى قد تساعد في علاج بعض الأمراض المزمنة، مثل التهاب المفاصل والسرطان.

الاسم العلمي للخزامى هو "Lavandula angustifolia"، ويوجد أكثر من 30 نوعًا من الخزامى، ولكن النوع الأكثر شيوعًا هو Lavandula angustifolia.

 

 
 

استخدامات الخزامى

يمكن استخدام الخزامى بعدة طرق وتركيبات مثل:

الزيت العطري: يستخدم زيت الخزامى في العلاج بالروائح، كما يمكن استخدامه في منتجات العناية بالبشرة والشعر.

 تستخدم الأزهار المجففة من الخزامى في صنع الشاي ومنتجات أخرى.

إذا كنتي تبحثين عن نبات طازج لتزيين الطعام فنبات الخزامى يمكنك استخدامه في الطهي أو لتزيين الطعام لإنتاج أطباق طعام ذات شكل مميز وجذاب.

بشكل عام، يعتبر الخزامى آمنًا للاستخدام، ولكن من المهم استشارة الطبيب قبل استخدامه إذا كنت تتناول أي أدوية أو إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية.

الخزامى نبات عطري له العديد من الفوائد الصحية، يمكن استخدامه بعدة طرق، سواء كان ذلك عن طريق تناوله أو تطبيقه على الجلد أو استنشاقه.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز