عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
القدس عربية
البنك الاهلي

أبو الغيط: نأسف لمنع مجلس الأمن من اتخاذ قرار الوقف الفوري للحرب في غزة

أحمد أبو الغيط
أحمد أبو الغيط

أعرب أحمد أبوالغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، عن تقديره للدول التسعة والتسعين التي شاركت في رعاية مشروع القرار بشأن الدعوة إلى ⁧‫وقف إطلاق النار‬⁩ في ⁧‫غزة‬⁩، وكذلك الأعضاء الثلاثة عشر في ⁧‫مجلس الأمن‬⁩ الذين يؤمنون باحترام القانون الدولي. 



 

وأضاف ابوالغيط في تغريده له على حسابه بوقع التواصل الاجتماعي «x» لقد مُنع مجلس الأمن للأسف من اتخاذ الموقف السياسي الأخلاقي الصحيح لوقف هذا العدوان الجنوني.

 

وكان مجلس الأمن قد عقد جلسة مساء الجمعة بعد تفعيل أنطونيو غوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة، المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة التي تمنحه الحق في دعوة مجلس الأمن للانعقاد عندما يتعرض الأمن والسلم الدوليين للتهديد، وانعقد المجلس بهدف بحث اتخاذ قرار وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

 

ويتشكل مجلس الأمن من 15 عضوًا بينهم خمسة أعضاء دائمون، ويتخذ قراراته بأغلبية 9 أعضاء، وصوت لصالح وقف فوري لاطلاق النار في غزة 13 عضوًا فيما امتنعت بريطانيا عن التصويت، واعترضت امريكا فقط.

 

وكون الدول الخمسة الاعضاء الدائمين بينهم امريكا وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين، لهم حق الاعتراض “الفيتو” المعرقل للقرار فإن امريكا وحدها عرقلت اتخاذ القرار الذي وافقت عليه اغلبية كاسحة 13 دولة من اجمالي 15 دولة عضوة بالمجلس.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز