عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. "نيوزويك": إيران تطلق تحذيرًا من "انفجار مشؤوم" للولايات المتحدة وإسرائيل

حذرت إيران من أن عرقلة الولايات المتحدة لقرار الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في غزة، قد تكون له عواقب وخيمة.



 

يوم الجمعة، استخدمت الولايات المتحدة حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لحماية إسرائيل من مطلب عالمي بوقف إطلاق النار في قرار صوت عليه 13 من أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر، بينما امتنعت المملكة المتحدة عن التصويت.

 

 

وجاء القرار الذي تقدمت به دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي دعا إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية والإفراج عن جميع الأسرى، بعد أن قام الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، بتفعيل المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، بسبب خطر "انهيار" للنظام الإنساني" في غزة.

 

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، إنه طالما أن الولايات المتحدة "تدعم جرائم النظام الصهيوني  واستمرار الحرب.. هناك احتمال لحدوث انفجار لا يمكن السيطرة عليه في الوضع في المنطقة"، حسبما ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية.

وانتهت الهدنة التي استمرت لمدة أسبوع بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية حماس، والتي تم بموجبها إطلاق سراح عدد من الأسرى وإدخال المساعدات إلى غزة، في الأول من ديسمبر الجاري، بعد مزاعم إسرائيل بأن المقاومة الفلسطينية انتهكت وقف إطلاق النار.

 

ونفى أمير عبد اللهيان هذا الأمر ووصفه بأنه كاذب تماما، وقال إن الدعم الأمريكي لإسرائيل "جعل من الصعب التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار"، مشيدًا بقرار سكرتير عام الأمم المتحدة، وتحركاته من أجل سكان غزة.

 

ويرجع ذلك إلى تزايد القلق بشأن تدهور الوضع الإنساني في غزة، وقالت لجنة الإنقاذ الدولية (IRC) إنه حتى في ظل وجود خدمات صحية محدودة، فإن القصف والقصف بالقذائف والقيود المفروضة على الحركة "يعني أن الناس يكافحون من أجل الوصول إلى المساعدة المنقذة للحياة التي يحتاجون إليها".

 

وقالت لجنة الإنقاذ الدولية لمجلة نيوزويك في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني: "من وجهة نظر إنسانية، فإن وقف القتال هو السبيل الوحيد لتلبية الاحتياجات الفورية للمدنيين في غزة، سواء فيما يتعلق بالمساعدة أو الحماية".

 

وفي أعقاب تصويت الأمم المتحدة، واصلت الطائرات الإسرائيلية قصفها لمدينة غزة، بما في ذلك الأراضي، التي طُلب من الفلسطينيين إخلاؤها في جنوب القطاع، وفقًا لوكالة أسوشيتد برس.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز