عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
الانتخابات الرئاسية 2024
البنك الاهلي

متحدث "الحكومة": المشاركة الواسعة في الانتخابات الرئاسية تؤكد وعي المصريين وتمسكهم بحقهم الدستوري

المستشار سامح الخشن المتحدث باسم مجلس الوزراء
المستشار سامح الخشن المتحدث باسم مجلس الوزراء

أكد المستشار سامح الخشن المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن مشاركة المصريين في انتخابات الرئاسة 2024 أمس واليوم تؤكد بشكل كبيرعلى وعي المصريين وتمسكهم بحقهم الدستوري وسيادة قرارهم في تحديد مستقبل بلادهم.



 

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء -خلال اتصال هاتفي مع قناة "الحياة" الفضائية لبرنامج "الحياة اليوم" مع الإعلامية لبنى عسل مساء اليوم الاثنين- إن المشهد الانتخابي الذي تشهده مصر حاليا هو " عرس ديمقراطي "، مشيدا بمشاركة المواطنين المصريين في هذا الاستحقاق الدستوري الأهم وطنيا، معتبرا أن المشاركة الانتخابية ومظاهر الاحتفال خارج اللجان يدل على وعي الشعب المصري.

وأضاف "ترأس اليوم رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي اجتماع غرفة العمليات المركزية وقد تم التأكد من انتظام سير العملية الانتخابية، فقد تم التواصل مع المحافظين"، معلنا أن هناك إقبالا كثيفا على جميع اللجان، بالإضافة إلى انتظام سير العملية الانتخابية.

وتابع المتحدث أن جميع اللجان ملتزمة بتوثيق كل الإجراءات اللوجيسيتة والتنظيمية التي من شأنها سير العلمية الانتخابية بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات، وأن الهيئة الوطنية للانتخابات أعلنت قبل قليل أن الإقبال على اللجان الانتخابية فى اليوم الأول والثانى فاق كل التوقعات حيث بلغت نسبة المشاركة على مدار أمس واليوم نحو 45% من إجمالي عدد الناخبين المقيدين فى قاعدة البيانات.

وتجرى الانتخابات الرئاسية 2024، داخل مصر وفقا للجدول الزمني المقرر من الهيئة الوطنية للانتخابات أيام 10 و11 و12 ديسمبر الجاري، على أن يبدأ التصويت من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، وحددت يوم 13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة، وإعلان النتيجة يوم 18 ديسمبر.  

 

الانتخابات الرئاسية 2024   جدير بالذكر أن ماراثون الانتخابات الرئاسية 2024، انطلق أمس الأحد، في تمام الساعة التاسعة صباحًا، واستمر حتى التاسعة مساءً.   ويستمر ماراثون الانتخابات الرئاسية 2024، على مدار ثلاثة أيام متواصلة، بدأت أمس الاحد، ومتواصل اليوم الاثنين، ومستمر حتى غدا الثلاثاء.   ويحق لـ67 مليون ناخب، الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، وهم حاملو بطاقة الرقم القومي المسجلون في كشوف الناخبين.   وتجرى الانتخابات الرئاسية 2024، بـ 9376 مركز اقتراع على مستوى الجمهورية، تضم 11631 لجنة.   ويتنافس بقوة في تلك الانتخابات على مقعد رئيس الجمهورية أربعة مرشحين وهم:   1 - عبدالفتاح سعيد حسين خليل السيسي "الرئيس الحالي"، وشهرته عبدالفتاح السيسي، رمز النجمة.   2 - محمد فريد سعد زهران، "رئيس الحزب المصري الديمقراطي" وشهرته فرير زهران، رمز الشمس.   3 - عبدالسند حسن محمد يمامة، "رئيس حزب الوفد" وشهرته عبد السند يمامة رمز النخلة.   4 - حازم محمد سليمان محمد عمر، "رئيس حزب الشعب الجمهوري"، وشهرته حازم عمر رمز السلم.   وتجرى الانتخابات الرئاسية 2024، تحت إشراف قضائي كامل، عبر الهيئة الوطنية للانتخابات، وهي هيئة مستقلة، نص الدستور على تشكيلها.   كما يشرف 15 ألف قاضٍ على الانتخابات الرئاسية، بواقع قاضٍ على كل صندوق، مع توافر قضاه احتياط بكل مركز اقتراع لأي ظرف طارئ يستلزم شغله محل القاضي الأساسي.   وتجرى الانتخابات الرئاسية 2024 بشفافية تامة، حيث منحت الهيئة الوطنية للانتخابات تصاريح المتابعة لكافة وسائل الإعلام المحلية والدولية التي طلبت متابعة الانتخابات، وكذلك منظمات المجتمع المدني، كما وجهت دعوات لجميع البعثات الدبلوماسية المعتمدة في مصر لمتابعة العملية الانتخابية والتجول بلجان الاقتراع.   ويتابع الانتخابات 22,340 متابعًا محليًا، 115 وسيلة إعلامية، 62 من منظمات المجتمع المدني، و67 دبلوماسيًا يمثلون 24 سفارة أجنبية في مصر، و528 ممثلًا لعدد 14 منظمة دولية، بينها الاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية، والبرلمان العربي، وبرلمان البحر المتوسط.  تصويت برايل   وفي سابقة هي الأولى، تم إتاحة بطاقات اقتراع بصيغة "برايل"، لتمكين المواطنين المكفوفين من الإدلاء بأصواتهم بكل شفافية وحرية دون أدنى تأثير على إرادتهم، كما تتوافر كراسي متحركة لتيسير حركة كبار السن و"القادرون باختلاف"، الذين يعانون من إعاقات حركية.   ويمثل كل مرشح رئاسي، مندوب داخل كل لجنة فرعية أو عامة، ويتم الفرز بانتهاء اليوم الثالث في حضور المندوبين، ويحرر بالنتيجة محضر يسلم إلى رئيس اللجنة العامة، لرفعه إلى الهيئة الوطنية للانتخابات للحصر، تمهيدًا لإعلان النتائج النهائية.  شروط الصوت الصحيح فى الانتخابات   ويكون صوت الناخب صحيحًا عند اختيار مرشح واحد بوضع علامة أمام الاسم دون كتابة أي عبارات، ويعد الصوت باطلًا حال وضع علامة أمام أكثر من مرشح واحد.   ويتم التصويت في اللجنة المدرج في كشوفها اسم الناخب، ويستطيع الاستدلال عليها من خلال الرقم القومي عبر موقع الهيئة الوطنية للانتخابات عبر الرابط التالي: https://www.elections.eg/inquiry  لجان المغتربين فى الانتخابات الرئاسية 2024   وبالنسبة للمغتربين، توجد لجان خاصة بهم تمكنهم من ممارسة حقهم الانتخابي من خلالها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز