عاجل
الأحد 16 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| "نيوزويك": الحوثيون يقطعون شريان الحياة الحيوي عن إسرائيل وسط حرب "غزة"

وصفت مجلة نيوزويك الأمريكية سلسلة الهجمات التي نفذتها القوات الحوثية اليمنية القوية بأنها أدت إلى قطع شريان حياة اقتصادي حاسم لإسرائيل في عدوانها الغاشم على قطاع غزة الفلسطيني.



 

شركتان توقفان الإبحار في البحر الأحمر مؤقتًا.. إلى يوم الاثنين 

 

وقالت المجلة الأمريكية: مع إعلان اثنتين من أكبر شركات الشحن في العالم، يوم الجمعة، تعليق عملياتهما في البحر الأحمر نتيجة لهذه العمليات المتكررة من قبل حركة أنصار الله، المعروفة أيضًا باسم الحوثيين.

 

 

قال مسؤول كبير في جماعة الحوثي لـ"نيوزويك": لا داعي للقلق على السفن غير المتجهة إلى إسرائيل، فعمليتنا محددة ضد كيان العدو الصهيوني وضد السفن المتوجهة إلى الموانئ الإسرائيلية ولم نستهدف أي سفينة خارج هذا الإطار" وقال نائب أمين الإعلام في حركة أنصار الله الحوثية، نصر الدين عامر لمجلة نيوزويك: "الهدف من العمليات واضح وهو إدخال المساعدات والغذاء والدواء إلى غزة."

 

 

أما بالنسبة للقرارات الأخيرة التي اتخذتها شركتا الشحن الدوليتان العملاقتان ميرسك وهاباج لويد بإيقاف جميع عمليات الشحن في البحر الأحمر حتى إشعار آخر، فقد ألقى "عامر" باللوم على التصريحات الصادرة من إسرائيل و الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وقال إن "أي مخاوف خارج هذا الإطار قد تكون نتيجة التهديدات الإسرائيلية والأمربكية التي تنوي تشكيل تحالف في البحر الأحمر وتحويله إلى منطقة حرب". قال عامر.: ربما تكون هذه التصريحات قد أخافت هذه الشركات، ما دفعها إلى اتخاذ مثل هذا القرار.

 

وأضاف عامر: "من جانبنا نطمئن جميع شركات الشحن أنه لا يوجد خطر عليكم أو على سفنكم إلا إذا كانت وجهتنا هي الموانئ الإسرائيلية فقط".

 

وتمثل قرارات يوم الجمعة أخطر ردود الفعل حتى الآن على الحملة البحرية التي أعلنها أنصار الله قبل شهر. 

 

وفي بيان تمت مشاركته مع "Newsweek"، أوضح ممثل شركة "Maersk" هذه الخطوة، قائلًا: نشعر بقلق بالغ إزاء الوضع الأمني ​​المتصاعد للغاية في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن".

 

 قال البيان إن الهجمات الأخيرة على السفن التجارية في المنطقة تثير القلق وتشكل تهديدًا كبيرًا لسلامة وأمن البحارة."

 

وفي أعقاب الحادث الذي تعرضت له شركة ميرسك جبل طارق يوم الخميس وهجوم آخر على سفينة حاويات يوم الجمعة"، قال البيان: "أصدرنا تعليمات إلى جميع سفن ميرسك في المنطقة المتجهة للمرور عبر مضيق باب المندب بإيقاف رحلتها حتى إشعار آخر".

 

وتبنى المتحدث العسكري لجماعة الحوثي يحيى السريع، الهجمات الصاروخية الأخيرة ضد كل من ميرسك جبل طارق التي ترفع علم هونج كونج يوم الخميس وسفينتين أخريين من ليبيريا، التلاتين ترفعان علمي، MSC Alanya وMSC Palatium III يوم الجمعة. وقال سريع إن السفن الثلاث كانت "متجهة نحو الكيان الإسرائيلي".

 

 

وجاءت تلك الإجراءات "بعد رفض طواقم السفن الاستجابة لنداءات القوات البحرية اليمنية".

 

ونفت شركة MSC، المعروفة رسميًا باسم شركة البحر الأبيض المتوسط ​​للشحن، في بيان نشرته وكالة رويترز أن تكون السفينة MSC Alanya قد تعرضت للهجوم، بينما قالت شركة هاباج لويد إن سفينتها "الجسرة" التي ترفع علم ليبيريا، أصيبت بقذيفة مجهولة وأنها ستوقف عملياتها في البحر الأحمر حتى يوم الاثنين على الأقل.

 

ونؤكد أن سفينتنا الجسرة، التي تبحر في خدمة MD2، والتي تبلغ حمولتها 15,000 حاوية نمطية، تعرضت يوم الخميس لهجوم أثناء إبحارها بالقرب من سواحل اليمن."

 

وقال ممثل هاباج لويد لمجلة "نيوزويك": لم يصب أي من أفراد الطاقم، وستتخذ "هاباج لويد" إجراءات إضافية لضمان سلامة أطقمنا".

 

وأكدت "شركة هاباج لويد على توقف جميع حركة سفن الحاويات عبر البحر الأحمر مؤقتًا حتى يوم الاثنين، ومن ثم سنقرر بعد تلك الفترة خطواتنا المقبلة.

 

من ناحية أخرى، أصدرت جماعة الحوثي في اليمن بيانًا يوم الجمعة، قالت خلاله: "تطمئن القوات المسلحة اليمنية جميع السفن المتوجهة إلى كافة موانئ العالم باستثناء الموانئ الإسرائيلية بأنه لن يصيبها أي ضرر وعليها إبقاء أجهزة التعريف الخاصة بها مفتوحة". 

 

قال العميد يحيى السريع إن "القوات المسلحة اليمنية لن تتردد في استهداف أي سفينة تخالف ما ورد في بياناتها السابقة".

 

"تؤكد القوات المسلحة اليمنية أنها مستمرة في منع كافة السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية من الإبحار في البحرين العربي والأحمر حتى إدخال الغذاء والدواء الذي يحتاجه إخواننا الصامدون في قطاع غزة".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز