عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير خارجية الجزائر: ملتزمون بالتنسيق والتعاون مع الدول الإفريقية خلال عضويتنا بمجلس الأمن

وزير الخارجية الجزائري
وزير الخارجية الجزائري

  أكد وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، أن "بلاده اليوم على أتم الاستعداد لتولي العهدة المنوطة بها في مجلس الأمن (اعتبارًا من مطلع العام المقبل)، وملتزمة تمام الالتزام بالتنسيق والتعاون والتضامن مع أشقائها الأفارقة".



 

جاء ذلك خلال كلمته في اختتام أعمال الندوة العاشرة رفيعة المستوى حول السلم والأمن في أفريقيا (مسار وهران)، اليوم الاثنين، بوهران (شمال غربي الجزائر)، بمشاركة مصرية ممثلة في نائب مساعد وزير الخارجية للمنظمات والتجمعات الأفريقية السفير محمد جابر أبو الوفا، ولفيف من وزراء ومسؤولي الدول الإفريقية الأعضاء في الاتحاد الإفريقي.

 

وأوضح عطاف أن اختتام أعمال الدورة العاشرة من مسار وهران يحتم التطلع إلى إحراز المزيد من التقدم نحو الهدف الاستراتيجي المتمثل في توحيد صوت القارة الأفريقية وتعزيز تأثيرها الإيجابي في أعلى هيئة أممية مختصة بالسلم والأمن الدوليين وفي باقي الهيئات والمحافل الدولية.

 

وأضاف أن استعداد القارة الإفريقية للمساهمة في بلورة ملامح جيل جديد من عمليات بناء وحفظ السلام في أفريقيا، وفق مبدأ الحلول الإفريقية للمشاكل الأفريقية، يمثل وجها من أوجه التزام القارة بالعمل الدولي متعدد الأطراف وحرصها على الاضطلاع بالشطر المنوط بها من المسؤولية في إحياء وتفعيل منظومة الأمن الجماعي على النحو المنصوص عليه في ميثاق المواثيق، وهو ميثاق الأمم المتحدة.

 

وأشار إلى أن الجلسات والمداولات في هذه الندوة لم تغفل خطورة تفشي آفتي الإرهاب والجريمة المنظمة التي باتت تلقي بكل ثقلها على مقومات السلم والأمن والتنمية والرخاء في القارة الأفريقية، وعلى وجه الخصوص، بظاهرة التغييرات غير الدستورية للحكومات التي بلغ انتشارها مستويات مقلقة فرضت تخصيص جلسة كاملة لمناقشتها وتدارس السبل الكفيلة بالتصدي لها والوقاية منها.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز