عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| رئيس لجنة رقابة الدولة: نتنياهو أصبح يشكل خطرًا على "إسرائيل"

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

بحسب رئيس لجنة رقابة الدولة عضو الكنيست ميكي ليفي، فإن بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الكيان الصهيوني، يتصرف بطريقة ساخرة ومخيفة، وقال أيضا: "إسرائيل تواجه كارثة اقتصادية، وميزانية الدولة أصبحت ميزانية نهب، وأحفادنا سيتحملون تكاليف هذه الميزانية".



 

 

وقال رئيس لجنة رقابة الدولة عضو الكنيست ميكي ليفي عن حزب "يش عتيد" لـ"معاريف" الإسرائيلية: في الوضع الحالي لسلوكه، لا مفر من الاستنتاج بأن بيبي نتنياهو أصبح يشكل خطرا على دولة إسرائيل، ويجب عليه أن يرحل حتى من دون انتخابات، فهو ليس فقط غير مفيد، بل هو ضار فقط. فهو يعتقد "فقط لنفسه. كل التحركات تهدف إلى الحفاظ على بقائه الشخصي، وهذه أكبر بكثير على تلك التي هي في مصلحة الدولة".

 

 

وأشار عضو الكنيست الإسرائيلي إلى أنه حتى داخل حزب الليكود الصهيوني هناك استياء كامل من سلوكه. الجزء الذي يخشى التحدث علنا ​​​​يقول إن الرجل قد أنهى طريقه ويسبب أضرارا جسيمة للحزب. هذا ليس ليكود بيجن ومريدور. بسببه، وبسبب الوضع، أشعر بالسوء مثل أي شخص آخر.

 

"ميكي" يطالب بلجنة تحقيق

 

وأضاف ميكي: "أولاً وقبل كل شيء، يجب تشكيل لجنة تحقيق حكومية ليس اليوم أو غدًا بل بالأمس للتحقيق في أكبر فشل للدولة، لا يمكن لنتنياهو أن يستمر في منصب رئيس الوزراء. بعد مثل هذا إذا فشلنا يجب أن نذهب إلى الانتخابات".

 

 

وتساءل: "هل سيحدث؟ أجد صعوبة في تصديق أنه سيفعل ذلك بمحض إرادته، لأنه ليس من الذين يتحملون المسؤولية. لقد بدأ بالفعل حملة انتخابية: ألقى باللوم على قادة الجيش والمخابرات والأمن وطالب بفحص العلاقة بين المظاهرات والهجوم، وعاد إلى اتفاقات أوسلو دون خجل، ونسي أنه وجد في عرفات صديقاً حقيقياً، ودعاه إلى بيته، ويقارن بلا خجل بين الوفيات في أوسلو وقتلى الإغفال المفاجئ في 7 أكتوبر. لكنه لم يقل ما إذا كان قد أدرج رابين في عدد القتلى، هذا الرجل منفصل".

 

وفيما يتعلق بميزانية الدولة، يقول ميكي ليفي: “هذه ميزانية نهب وليس بالضرورة بسبب اليهود المتشددين. فالطفل الحريدي يستحق بالضبط نفس ما يستحقه الطفل العلماني، ونفس المعلم الأرثوذكسي المتطرف، ولكن على الجانب الآخر. بشرط اجتياز الاختبارات ودراسة المواد الأساسية، الرياضيات واللغة الإنجليزية”.

 

وأكد ميكي أن المشكلة هي أنهم في موازنة 2023 علقوا أشياء مجنونة. تلقت أوريت شتروك أكثر من 600 مليون شيكل لتعزيز الهوية والثقافة اليهودية. هل أحتاج إلى المال لأعرف هويتي اليهودية؟".

 

وقال رئيس لجنة رقابة الدولة، عضو الكنيست ميكي ليفي "إن ميزانية 2024 ستكون أسوأ. فأحفادنا سيستمرون في سداد الديون ولن يتمكنوا من الخروج منها. إسرائيل تتجه نحو كارثة اقتصادية، مشيرًا إلى أن الناتج المحلي الإجمالي سينخفض، والعجز سيرتفع، والميزانية الخارجية سترتفع، والديون التي كانت تريليون شيكل ستزداد".

 

وعن ادعاءات الوزارات الزائدة في حكومة التغيير أيضًا، يجيب: "ماذا تقارنون؟ كان لدينا أقل من 30 وزيراً، هنا تضخم 38 وزارة وعشر منها على الأقل زائدة عن الحاجة، وتكون في وزارات حكومية مختلفة أصبحت وزارات حكومية.

 

وقال: "سأغلق عشرة مكاتب على الأقل، خاصة أننا الآن في حالة حرب ومن المفترض أن يذهب كل شيكل إلى أهداف الحرب. لا أحد يهتم بأي شيء في هذه الحكومة، ونتنياهو يتصرف بطريقة ساخرة ومخيفة".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز