عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خبراء قانون دولي: محكمة العدل الدولية ستصدر حكمًا ضد إسرائيل.. ولكن

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

 
أكد خبراء قانون أن اثبات جرائم الحرب امام محكمة العدل الدولية فى الدعوى التي اقامتها جنوب إفريقيا ضد اسرائيل ليست صعبه لما يحدث ضد الشعب الفلسطيني من جرائم إبادة جماعية بقطاع غزة.
 
 
 

أحكام محكمة العدل الدولية استشارية ولكن لها إلزام معنوي

 
من جانبه قال اللواء دكتور إبراهيم الغزاوي، أستاذ القانون الدولي ، أن أحكام محكمة العدل الدولية استشارية ولكن لها إلزام معنوي ، مضيفا أن محكمة العدل الدولية احد الأجهزة الرئيسية التي تتشكل منها الأمم المتحدة
 
وأكد أستاذ القانون الدولى فى تصريح خاص لبوابة روزاليوسف،  ان أحكام محكمة العدل الدولية نوع من الإقرار المعنوي على إسرائيل،  مؤكدا انه لا يوجد اى جهاز  فى الامم المتحدة له كلمه الزاميه الا مجلس الأمن. 
 
وأشار الغزاوي إلى أن، اثبات جرائم الحرب امام محكمة العدل الدولية فى الدعوى التي اقامتها جنوب إفريقيا ضد اسرائيل ليست صعبه لما يحدث ضد الشعب الفلسطيني من جرائم إبادة جماعية بقطاع غزة  ، مشيرا إلى أن المحكمة ستصدر حكم ضد اسرائيل ، لافتا الى ان قيمة الحكم الذي سيصدر من المحكمة ضد اسرائيل معنويه اكثر منها إلزامية، لأن الحكم الذي يصدر ولا يكون مصدره قادر على انفاذه وأن استخدم القوة الجبريه يبقى حكم ليس له قيمة. 
 
ولفت أستاذ القانون الدولي،  إلى أن هذه القرارات تظل لها قيمه معنويه وثبوتيه على مر الزمن بأن لهم حق، لافتا الى ان فكرة ثبوتية الحق نفسه من الفوائد الإيجابية التي تحدث من الأجهزة الدوليه بأنها بتقر رسميا بوجود حقوق للضحايا.
 

امتثال إسرائيل لمحكمة العدل الدولية لم يحدث في تاريخ دولة الاحتلال 

 
أكد الدكتور ايمن سلامه، أستاذ القانون الدولى، أن امتثال إسرائيل لمحكمة العدل الدولية لم يحدث في تاريخ دولة الاحتلال الإسرائيلي منذ عام 1948 .
 
وأضاف أستاذ القانون الدولى، أن إسرائيل دولة طرف في اتفاقية الإبادة الجماعية، وجنوب افريقيا طرف في اتفاقية الأمم المتحدة لعقاب جرائم الإبادة الجماعية.
 
واشار سلامة، الي أن إسرائيل ستمثل مجبرة أمام محكمة العدل الدولية  وهذه مفاجأة، ومذكرة جنوب افريقيا قوية وموضوعية وتتضمن أسانيد .
 
وأشار أستاذ القانون الدولى، إلى أن قضاة المحكمة الذين يتمتعون بكل النزاهة والموضوعية سينظرون بجدية هذه الأدلة التي أكدت جنوب أفريقيا أن إسرائيل لم ترتكب وحسب جريمة الإبادة الجماعية بأنماط معينة وأفعال فقط بل بتصريحات أيضا وبموجب الاتفاقية جنوب افريقيا أكدت أن إسرائيل اخفقت في التدخل لمنع الإبادة الجماعية من قبل مسؤوليها وقياداتها السياسية.
 
تثير اهتمام الرأي العام الدولي
 
 
وفي ذات السياق أكد الدكتور محمد محمود مهران، أستاذ القانون الدولي، أن دعوى جنوب إفريقيا المرفوعة أمام محكمة العدل الدولية، بشأن مسؤولية إسرائيل عن ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في حق الشعب الفلسطيني تثير اهتمام الرأي العام الدولي.
 
وأوضح مهران، أن المحكمة تعقد جلستها الأولى اليوم الخميس، حيث ستبحث في مدى اختصاصها بالنظر في الدعوى وفقًا لنص المادة 9 من اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية لعام 1948 التي وقّعت عليها إسرائيل.
 
ولفت إلى أن الاتفاقية تعرف في المادة 2 منها ماهية جريمة الإبادة الجماعية باعتبارها أفعالًا تهدف إلى إبادة أي جماعة عرقية أو دينية، وهو ما ارتكبته إسرائيل بحسب الوقائع المدرجة في الدعوة.
 
 
وتوقع مهران أن يستغرق البت في هذه المرحلة من التقاضي عدة أشهر، معربًا عن أمله في أن تشكّل القضية سابقة قانونية مهمة تسهم في كشف جرائم الاحتلال الإسرائيلي ووضع حدّ لانتهاكاته بحق الفلسطينيين على مر العقود الماضية.
 
وأشار الخبير الدولي إلى أن المحكمة ستمنح كلا الطرفين فرصة تقديم مرافعاتهما ومذكراتهما القانونية خلال المراحل القادمة من نظر الدعوى، موضحًا أنه بموجب المادة 63 من النظام الأساسي للمحكمة، يحق لأي دولة موقعة على اتفاقية منع الإبادة الجماعية الانضمام كطرف في الدعوى لدعم موقف أي من طرفي النزاع.
 
ودعا أستاذ القانون، الدول العربية بوجه خاص للتدخل في هذه القضية التاريخية، عبر تقديم المذكرات والأسانيد التي توضح بشاعة الانتهاكات الإسرائيلية بحق شعبنا الفلسطيني، وتعزز من فرص نجاح الدعوى أمام محكمة العدل الدولية.



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز