عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
القدس عربية
البنك الاهلي

عاجل.. ممثل جنوب إفريقيا أمام العدل الدولية : إسرائيل ارتكبت أعمالا وحشية في غزة انتهت بالإبادات الجماعية للفلسطينيين

ممثل جنوب إفريقيا أمام العدل الدولية
ممثل جنوب إفريقيا أمام العدل الدولية

قال رئيس فريق المحامين الدوليين لجنوب أفريقيا جون دوجارد : "إن الشعب في جنوب أفريقيا كان له تاريخ طويل من المعاناة بشأن الإبادة الجماعية".. مؤكدا أن اتفاقية منع الإبادة الجماعية ساعدت على حماية الإنسانية وإلزام المجتمع الدولي الدولي والذين وقعوا عليها بالامتناع ومنع أية محاولة للإبادات الجماعية.



 

وأضاف دوجارد ، أمام محكمة العدل الدولية اليوم ، أن الدول الموقعة على الاتفاقية ملزمة بالمحافظة عليها وتنفيذ بنودها..مؤكدا أن الاتفاقية وقعت بهدف الحفاظ على حقوق الإنسان وإنهاء الإبادات الجماعية في العالم ، ولكن بدلا من ذلك ترتكب إسرائيل أعمالا وحشية كثيرة في قطاع غزة انتهت بالإبادات الجماعية للفلسطينيين..لافتا إلى أن العالم تابع في رعب ما حدث في السابع من أكتوبر الماضي وهجوم إسرائيل على غزة؛ ما أدى لقتل العديد من الأطفال والنساء الأبرياء في القطاع غزة.

 

وأشار إلى أن جنوب أفريقيا أعربت مسبقا عن قلقها في مجلس الأمن وفي تصريحات معلنة إزاء ما يحدث في غزة من إبادة جماعية للشعب الفلسطيني من قبل إسرائيل مستشهدة بتعريف الإبادة الجماعية في الاتفاقية الدولية.. مؤكدا أن التنديد بعمليات الإبادة الجماعية يجب أن تكون بصوت قوي وتحركات صارمة وأن ما يحدث في غزة أصبح واضحا وأن الخلاف بين جنوب أفريقيا وإسرائيل سينتهي بنهاية أعمال الإبادة الجماعية التي تقوم بها إسرائيل.

 

وقال دوجارد : إن جنوب أفريقيا وجهت تلك الاتهامات مرة أخرى لإسرائيل أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة دون رد من تل أبيب .. مؤكدا أنه قبل تقديم الطلب للمحكمة الدولية أرسلت جنوب إفريقيا للسفارة الإسرائيلية تشجب وترفض أفعالها والإبادة الجماعية التي تمارسها وذكرتها بأن اتفاقية الإبادة الجماعية تلزمها بمنع أية محاولات لذلك الفعل لكن إسرائيل فشلت في الرد على النقاط التي أثارتها جنوب أفريقيا وأنكروا وجود أي عمليات إبادة.

 

ونوه بأن جنوب أفريقيا أعلمت إسرائيل بتجهيز اجتماع في الخامس من يناير لمناقشة الانتهاكات التي تحدث في فلسطين، لكن رد إسرائيل جاء بأنها ستعيد الاتصال لتنظيم اجتماع في أقرب فرصة ممكنة .. مشيرا إلى أن جنوب أفريقيا ردت بأن ذلك الاجتماع لن يكون ضروري.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز