عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

آخرها التوحد في "حالة خاصة".. أمراض العصر تحت مجهر الدراما

انتعش الإنتاج الدرامي الذي يبدو أنه تطرق للغوص أكثر في تفاصيل أمراض العصر ولامس واقعه بجرأة أكبر، وتصاعد حجم الإنتاج الموجه لقضايا مجتمعية شائكة قريبة من اهتمامات الجمهور.. وأوجاعهم، ليبدء بعدها المشاهد للبحث في جوجل عن هذا المرض أو الاضطراب.



 

حالة خاصة 

مسلسل حالة خاصة المعروض حاليا، طرح تساؤلات عدة بشأن واقعية اضطراب "التوحد" الذي تناوله سيناريو هذا المسلسل ليعكس واقع المجتمع بالفعل.

 

ونجح المسلسل في أن يوحد الجمهور خلف التوحد، مِن الجمهور مَن يعاني أبنائهم من هذا الاضطراب وآخرون يتعرفوا على هذا الاضطراب الذي بدأ في التفشي ليصبح مرض العصر وفقا للعديد من الأطباء.

 

"نديم أبوسريع" في مسلسل حالة خاصة، هي شخصية محامٍ يمتلك قدرات خاصة ويلتحق بالعمل في مكتب محاماة شهير، ويستعرض المسلسل رحلة نديم المليئة بالتحديات، وشخصيته وقلبه الأبيض كانا دائما منقذين له، ويلعب هذه الشخصية الفنان طه دسوقي، في أول بطولة له.

 

خلي بالك من زيزي

مسلسل خلي بالك من زيزي وهو أول مسلسل يسلط الضوء على مشاكل عديدة وأبرزها مرض ADHD وهو مرض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

 

"زيزي" تتحرك بسرعة وتتحدث بسرعة وتسببت في مشاكل عديدة لكل من حولها، هكذا جسدت الممثلة أمينة خليل شخصية "زيزي" في مسلسل، خلي بالك من زيزي.  وبعد عدة حلقات تبين أن زيزي مصابة بمرض قصور الانتباه وفرص الحركة المعروف علميا بـADHD.

 

هذا المسلسل يعتبر من أوائل الأعمال الدرامية التي تسلط الضوء على هذه المشكلة والتي يعاني منها عددا من الأطفال في العالم وخاصة في المدرسة، كما ظهر مع شخصية تيتو وهي الطلفة التي اكتشفت من خلالها زيزي إصابتها بالمرض للتشابه الكبير بينهما.

 

في كثير من الأحيان لا يكتشف الأهل إصابة أبنائهم بهذا الاضطراب ويعتبرونه سوء سلوك أو شقاوة ما يؤدي إلى زيادة حدة المرض ورسوب الطفل في المدرسة بشكل متكرر.

 

عدم وعي أسرة زيزي في المسلسل وعقابها المستمر في الصغر نتيجة أفعالها كان له أثر سلبي على حياتها في الكبر. المسلسل لم يطرح فقط القضية ولكنه يشير أيضا إلى بعض الحلول غير الدوائية ومنها تعديل السلوك وكيفية التعامل مع هؤلاء الأطفال حتى تتحول هذه الطاقة الداخلية إلى طاقة إيجابية.

 

بوابة روز اليوسف | تفاصيل أحداث الحلقة الأولى من مسلسل خلي بالك من زيزي

 

 

حكاية "حلم حياتي".. مسلسل "إلا أنا"

وخلال العام 2021 استطاعت الدراما أن تقدم للمشاهد حكاية "حلم حياتي".. مسلسل "إلا أنا" التي تناولت مرض التوحد أيضا من خلال شخصية "خديجة" التي تحلم بأن تصبح ممثلة مشهورة وتلتحق بمسرح الجامعة لتحقيق هدفها، وأهلها يدعموها إلا أنها تواجه بعض الصعوبات عندما تدخل الجامعة وتحتك بالعالم الخارجي.

 

وحقق المسلسل وقت عرضه ردود أفعال إيجابية خاصة أنه مأخوذ عن قصة وشخصيات حقيقية، وهو من بطولة مايان السيد وياسر صادق وتيام قمر ومن اخراج ياسمين أحمد كمال.

مسلسل إلا أنا حكاية حلم حياتى.. القنوات الناقلة ومواعيد العرض | مبتدا

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز