عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خلال لقاء الرئيس السيسي عددا من الإعلاميين: لابد من الحفاظ على ما تم إنجازه خلال السنوات الماضية

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على ضرورة الحفاظ على ما تم إنجازه خلال السنوات الماضية، وقال إن ما تم إنجازه لا يمكن التفريط به، إن مواردنا محدودة جدا ولا تكفي كل شيء، وأن الحل هو في زيادة معدلات التصدير ومساهمة الصناعة في ذلك من أجل التغلب على مشكلة ارتفاع سعر صرف الدولار. 



 

 

وأضاف الرئيس السيسي - خلال لقائه عددا من المسؤولين والإعلاميين مساء اليوم الأربعاء، على هامش الاحتفالات بالذكرى 72 بعيد الشرطة - أننا كنا نستهدف أن نرتفع بمعدل التصدير إلى 100 مليار دولار، ولكن هذا لم يحدث بسبب الضغط على فاتورة الاستيراد من الخارج. 

 

ولفت الرئيس السيسي إلى أنه منذ عام 2011 وحتى الآن زاد عدد السكان بحوالي 26 مليون نسمة وهي زيادة سكانية لها متطلبات ضرورية ولا بد للدولة أن توفرها.  

 

وتحدث الرئيس السيسي - خلال لقائه عددا من المسؤولين والإعلاميين على هامش الاحتفالات بالذكرى 72 بعيد الشرطة - عن أولويات الدولة المصرية في ظل ما مرت به من تطورات منذ عام 2011 والأزمات الدولية المتعاقبة والتي أثرت سلبا على مصر ودول العالم .. وتساءل الرئيس:"هل هناك أزمة أولويات منذ عام 2013 ؟، هل هي أزمة أولويات من الدولة تجاه مسارها ؟..، هل نحن نتكلم عن تأجيل التحرك أم تأجيل النتائج أو تحمل نتائج التحرك، بمعنى: هل نحن في عام 2013 كان من الممكن أن نتحمل الأوضاع التي كانت موجودة في الدولة خلال هذه الفترة، ونقول إن أولوياتنا شيء آخر، اختلفنا أو اجتمعنا عليها؟، وقال نحن نتحمل نتائج التحرك وسوف نتحرك مجددا وستظهر مشكلات وسنتحملها".

 

وتساءل الرئيس السيسي أيضا "هل يمكن أن تقوم الصناعة دون توفير مصادر للطاقة؟.. وأجاب قائلا "ليس ممكنا أن تقوم الصناعية دون توفير الطاقة اللازمة لتشغيلها سواء كانت كهرباء أو غاز".

 

ولفت الرئيس السيسي إلى أن الدولة أنفقت 120 مليار جنيه على مكافحة الإرهاب من أجل تحقيق الاستقرار والتنمية في الدولة المصرية.

 

وأشار إلى أن الأزمة العالمية أثرت سلبا على مصر ودول العالم وتسببت في ارتفاع الأسعار، خاصة فيما يتعلق بسلاسل الإمداد.

 

 

  وقال الرئيس السيسي "إنني أتحدث عن أن الأزمة الموجودة لدينا ليس الأولولية فيها عملية التوصيف بل إيجاد حلول بما يتسق وطبيعة الظروف الخاصة بمصر.. متسائلا هل كنا سنتحمل الظروف التي كانت موجودة من استهداف للدولة المصرية بعمليات إرهابية؟ إن أولويتنا كانت مكافحة الإرهاب التي كلفتنا 120 مليار جنيه.

وأضاف أن الدولة المصرية تحتاج إلى موارد كبيرة وأموال للإنفاق، وهو ما ليس متوفرا، وكان أمامنا مساران، إما التضحية حتى نصل إلى توفير موارد تلبي ما يكفي مطالبنا كلنا، أو عدم التضحية وترحيل حل المشكلة لأولادنا، منوها بصلابة الإنسان المصري، حيث أصبح أفضل، مقارنة بالـ30 سنة الماضية، وبالتالى كانت الأولويات التي تحركنا بها ونتائجها لا يمكن أن تتأجل".

ولفت إلى أن مشكلة الكهرباء كان من الممكن أن تستمر دون حل ما لم نجعلها أولوية ونحقق فيها إنجازات كبيرة، وقال "كان تقديري بعد أن تحدثت مع وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر أن تكون الأولوية لحل أزمة الكهرباء في عامي 2015 و 2016"، مشيرا إلى أن دولا أخرى ظلت مشكلة الكهرباء فيها لفترة طويلة امتدت إلى 30 و 40 سنة بسبب أنهم اتخذت مسارات وأولويات أخرى.

وتابع الرئيس السيسي : إن حديثي مع المفكرين والمثقفين والإعلاميين والمسؤولين في الدولة يستهدف إبراز وتوضيح هذه الأولويات، لأنك إذ لم تحدد الأولوية سوف يترتب على ذلك مشكلة كبيرة جدا الكل سيدفع ثمنها، وما تم إنجازه يجب ألا نضيعه.

وأضاف الرئيس السيسي "الله سبحانه وتعالى أعاننا في ظل ظروف لا يمكن أبدا لدولة في حالتنا أن تتمكن من إنجاز ما تم خلال السنوات الماضية، خاصة أن مواردنا محدودة جدا وعدد سكاننا كبير، وهذه الموارد لا تكفي كل شىء نحتاجه".

وتابع الرئيس السيسي : " إنني أتحدث كراصد لرأي عام في مصر وقدرته على التحمل بعد فترة صعبة مرت قبل 2011 وفي 2012 و 2013 وكانت هناك حالة إحباط وفقدان للأمل وتفجيرات في كل مكان والناس حاسة أن البلد بتضيع، وأنت تريد أن تقفز بهم من هذه الحالة المعنوية والإحباط وعدم الثقة الى حالة أخرى".

واستطرد " إن الدولة كانت تسير بشكل جيد حتى عام 2020 وكان معدل النمو أكثر من 6 في المائة وهذا النمو ليس لفئة أو طبقة معينة ولكن للكتلة الغالبة من الناس التي نستهدفها وهي المواطن البسيط من أجل توفير التعليم والخدمات الأساسية".  

    

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز