عاجل
الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. محكمة العدل الدولية: لدينا الولاية القضائية على أفعال إسرائيل بـ"غزة"

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

قالت رئيسة محكمة العدل الدولية القاضية الأمريكية جوان دوناهو إن لديها الولاية القضائية الكاملة لمناقشة مسألة ما إذا كانت جريمة القتل قد ارتكبت في غزة.



 

 

جاء ذلك ظهر اليوم الجمعة، في الجلسة محكمة العدل الدولية إلى جانب لاهاي لإصدار قرار بشأن طلب جنوب أفريقيا سبل الانتصاف القانوينة في 9 أوامر مؤقتة ضد إسرائيل، من بينها أمر مؤقت بوقف القتال في غزة.  ويأتي هذا القرار كجزء من الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب جرائم "إبادة جماعية" في الحرب على غزة 

وأشارت القاضية الأمريكية جوان دوناهو في بداية كلمتها خلال الجلسة إلى سير الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل وملابسات الارتباط المباشر للقضية وقالت القاضي دوناهو: "في 7 أكتوبر الماضي، شنت حماس وغيرها من المنظمات المسلحة هجوماً ضد إسرائيل، مما أسفر عن مقتل أكثر من 1200 شخص وجرح الآلاف واختطاف المئات".

 

وأضافت: "في أعقاب الهجوم، شنت إسرائيل هجومًا واسع النطاق، في البحر والجو والبر، أدى إلى سقوط عدد كبير جدًا من الضحايا.

 

وتدرك المحكمة حجم المأساة الإنسانية وتشعر بالقلق إزاء استمرار الخسائر في الأرواح: لقد تمت مناقشة استمرار الصراع في غزة من قبل العديد من وكالات الأمم المتحدة والجمعية العامة ومجلس الأمن. نطاق القضية المرفوعة أمام Hin House محدود.

 

ونظرت المحكمة في شروط إصدار الإعفاءات المؤقتة، حيث تنص المادة 9 من الاتفاقية الدولية على أن النزاع بين الأطراف بشأن مسؤولية الدولة عن الإبادة الجماعية يجب أن تنظر فيه المحكمة بناء على طلب أحد أطراف النزاع. وإسرائيل وجنوب أفريقيا من الدول الموقعة على الاتفاقية. "لكي يكون هناك صراع، يجب إثبات أن موقف أحد الطرفين مرفوض من قبل الطرف الآخر. وينبغي للمحكمة أن تدرس ما إذا كانت مطالبات جنوب أفريقيا تندرج تحت تعريف المعاهدة". 

 

وقالت القاضية دوناهو أيضًا: "لتقرير ما إذا كان هناك نزاع بين الأطراف وقت تقديم المطالبة - فإنها تأخذ في الاعتبار المستندات المتبادلة بين الأطراف أو في المنظمات الدولية. ووجود نزاع هو مسألة قرار موضوعي. مسألة جوهرية وليست مسألة إجرائية: لقد أصدرت جنوب أفريقيا إعلانات علنية في عدة مناسبات أعربت فيها عن أنه بالنظر إلى نطاق العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة، فإن تصرفات إسرائيل تشكل انتهاكاً لالتزامات إسرائيل في اتفاقية الإبادة الجماعية. 

 

ورفضت إسرائيل أي ادعاء بالإبادة الجماعية، وجاء في بيان نشرته وزارة الخارجية الإسرائيلية أن "الاتهامات بالإبادة الجماعية ليست فقط لا أساس لها من الصحة ولكنها فاحشة من الناحية الأخلاقية.

 

وزعمت إسرائيل أن اتهامات الإبادة الجماعية لا أساس لها من الصحة، وخلصت المحكمة إلى أن الأطراف لديهم وجهات نظر متعارضة - وقررت المحكمة أنه كان هناك نزاع بين الأطراف فيما يتعلق بتفسير وتنفيذ اتفاقية الإبادة الجماعية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز