عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بعد تهديد بن غفير بحل الحكومة

عاجل.. المعارضة الإسرائيلية تشجع "نتنياهو" لإتمام صفقة تبادل الأسرى

بن غفير ونتنياهو ولابيد
بن غفير ونتنياهو ولابيد

أعلن زعيم المعارضة في الكيان الصهيوني يائير لابيد، ظهر اليوم الثلاثاء، أنه سيمنح الحكومة "شبكة أمان" لأي صفقة من شأنها أن تعيد الأسرى الإسرائيليين الـ 136 الذين تحتجزهم حماس في قطاع غزة. 



 

 

“ بن غفير “ هدد بحل الحكومة الإسرائيلية

وقال هذه الأمور على خلفية إعلان بن غفير الذي هدد بحل الحكومة الإسرائيلية إذا كان الاتفاق المزمع توقيعه "فاسدا".

في الواقع، هذه رسالة من "لابيد" إلى "نتنياهو"، مفادها أنه مستعد للدخول في الحكومة للمساعدة في تمرير الصفقة -والبقاء لفترة محدودة. 

وقالت مصادر في حزببيش عتيد إن الأمر لا يتعلق بالفضل غير المحدود لنتنياهو، بل العضوية المؤقتة في الحكومة بدلًا من بن جفير للتغلب على تهديدات رئيس حزب عوتسما يهوديت المتطرف.

وذكر لابيد في رسالته، الأسير تل شوهام، الذي أُسر منذ 116 يوما، والذي التقى بوالديه في عيد ميلاده. وقال لبيد "إن البند الأول، في السطر الأول، من العقد المبرم بين الدولة ومواطنيها، ينص على أن الدولة مسؤولة عن حياتهم"، و"ليس فقط من أجل صحتهم أو تعليم أطفالهم، ولكن من أجل الحياة بالمعنى الأساسي والأبسط -من أجل ضمان أن الدولة لن تتخلى عنهم أبدًا ليموتوا.

وزعم يائير لابيد أن دولة الكيان الصهيوني ليست دولة عادية، زاعمًا أن الصهاينة أسسوها بعد أن مروا بأكبر مذبحة في التاريخ، وقال: نحن نعيش هنا بقوة القسم على الحفاظ على بعضنا البعض، على حب بعضنا البعض، على الاعتناء ببعضنا البعض، هذا ما يسمح لنا بالعيش هنا على الرغم من المخاطر، هذا ما يجعلنا نرسل أطفالنا إلى الجيش ونستلقي مستيقظين في الليل".

وبحسب لابيد، "تم انتهاك هذا العقد يوم 7 أكتوبر الماضي، وليس لدينا طريقة لإعادة موتانا إلى الحياة، لكن علينا إعادة الأسرى إلى منازلهم، وإلا فسوف ينهار شيء أساسي للغاية في علاقتنا مع بعضنا البعض، في "العلاقة بين الشعب وبلده، وبالتأكيد في الثقة الأساسية بين المواطنين والحكومة، يجب ألا يحدث هذا، فهناك أشياء فوق أي نقاش".

صرح حزب "يش عتيد" الذي يتزعمه لابيد: "لن يسمح حزب "يش عتيد" لمشاكل نتنياهو السياسية بعرقلة التوصل إلى اتفاق مع الأسرى يعيدهم إلى وطنهم، وقال زعيم المعارضة الإسرائيلية لابيد منذ اليوم الأول إنه سيدعم أي اتفاق وسيواصل العمل. يجب علينا إعادتهم إلى المنزل." 

وكثيرًا ما يقول رئيس الوزراء نتنياهو في المحادثات التي يجريها أيضا مع رجال الدولة، إن هناك صفقات لن يتمكن من تمريرها بسبب التشكيلة الحكومية الحالية. الرسالة التي ينقلها لابيد اليوم هي رسالة داخلية، ولكنها خارجية أيضا: ليوضح للدول المشاركة في المفاوضات أن نتنياهو سيضع أصابعه في الصفقة حتى ولو بثمن باهظ.

وقبل إعلان لابيد، كتب بن جفير على حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي أن "صفقة مسرفة = حل الحكومة".

 وهذا تهديد آخر أطلقه بن جفير في الأسابيع الأخيرة بالاستقالة، وهذه المرة على خلفية معارضته -وكذلك معارضة وزير المالية بتسلئيل سموتريتش -لصفقة تتضمن إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين وتوقف طويل للحرب.

وقال المتطرف إيتمار بن غفير اليوم إن "هذا خط أحمر، إذا تم التوقيع على مثل هذه الصفقة غير الشرعية، المتمثلة في إطلاق سراح 2000 فلسطيني ووقف إطلاق النار لفترة طويلة، فلن يكون لبنيامين نتنياهو حكومة معنا". 

أما في إسرائيل، فقد نفوا أمس وجود ملخصات عن عدد الأسرى الذين سيتم إطلاق سراحهم في الصفقة، وقالوا إنه لا يوجد نقاش على الإطلاق حول العدد. 

وصرح مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي لاحقا أن "الأنباء التي تتحدث عن صفقة إطلاق سراح الأسرى غير صحيحة، وتتضمن شروطا غير مقبولة لدى إسرائيل". 

وفي المقر فضل أهالي الأسرى عدم التعليق على كلام بن جفير، وقال جيل ديكمان، ابن عم كرمل جات الذي تم اسره في قطاع غزة: "مرة أخرى، إيتمار بن جفير يقف ضد الأسرى الإسرائيليين، ولو كان الأمر بيده -لما عاد أي أسير، أبيجيل البالغة من العمر 4 سنوات، أوهاد البالغ من العمر 9 سنوات، ويافي أدير البالغ من العمر 9 سنوات.

  وكان الأطفال والمسنون لا يزالون يقبعون في أسر حماس، إنه لا لا، وكل صفقة بالنسبة له هي صفقة سيئة، وهو لا يفعل ذلك. 

وتتردد في فرض نفسه على دولة بأكملها وعمل كرنفال سياسي على ظهر الأسرى، وأنا سعيد لأن حكومة إسرائيل لم تتبعه بن غفير في الصفقة السابقة وأعتقد أنها لن تعيره أهتمامًا هذه المرة أيضًا، فحياة الإسرائيليين أهم من ولاية إيتمار بن غفير".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز