عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. مجلس الشيوخ يحيل طلب مناقشة عامة حول الزراعة الحديثة إلى اللجنة المختصة

المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ
المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ

أحال رئيس مجلس الشيوخ المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، اليوم الاثنين، طلب مناقشة عامة مقدما من النائب إيهاب وهبة و20 عضوا؛ لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن سبل تعزيز استخدام التكنولوجيا في مجال الانتاج الزراعي، ورد الحكومة، والمناقشات ذات الصلة إلى لجنة الزراعة والري؛ لبحثه وإعداد تقرير عنه.



وجاء قرار الإحالة بعد استعراض النائب إيهاب وهبة لطلب المناقشة العامة، حيث قال إنه "من المتوقع أن يصل سكان العالم في 2030 إلى 8 مليارات ونصف مليار نسمة، ليصل في عام 2050 إلى 10 مليارات نسمة، وهو الأمر الذي يترتب عليه ضرورة زيادة الإنتاج الزراعي بمقدار 70% بحلول 2050".

وأشار إلى أنه في ظل التحديات التي تواجه الإنتاج الزراعي، لاسيما التغيرات المناخية، لابد من استخدام التكنولوجيا الحديثة في مجال الإنتاج الزراعي بما في ذلك التحكم في عمليات الزراعة، وزيادة حجم الانتاج النباتي، وحماية المحصول من الأضرار المحتملة.

وأوضح وهبة أن استخدام التكنولوجيا الحديثة من شأنه تحقيق عدة أهداف رئيسية، منها: تحسين الإنتاجية، وضمان استدامة الإنتاج الزراعي، منوها بأن استخدام التكنولوجيا في مجال الإنتاج الزراعي يساهم في ترشيد استهلاك المياه المستخدمة في الزراعة، وتقليل معدل الفاقد من المنتجات الزراعية، وتقليل التكاليف التشغيلية.

ولفت إلى أن العالم شهد طفرة ملموسة في استخدام التكنولوجيا في الإنتاج الزراعي، حيث تعددت أشكالها ما بين الروبوتات، وأنظمة الذكاء الاصطناعي، وأنظمة الاستشعار عن بعد، والآلات ذاتية التشغيل، ما انعكس بالإيجاب على أساليب الزراعة، حيث ظهر ما يعرف بالزراعة الحديثة والزراعات الكهروضوئية، مطالبا بالتعرف على خطة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في هذا الشأن.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز