عاجل
الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

وزير البترول: الدول الإفريقية بحاجة إلى التحول للطاقة النظيفة والتمويل

المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا

   قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، إن الدول الإفريقية تواجه تحديات كبيرة بمجال الحصول على الطاقة، مشيرًا إلى أن مطالب التحول إلى الطاقة النظيفة تتطلب استثمارات ضخمة قد يصعب على بعض الدول تحقيقها.



 

ودعا الوزير - في تصريح اليوم الثلاثاء خلال مؤتمر ومعرض مصر الدولي للطاقة - الدول الغنية إلى دعم الدول النامية في تحقيق أهداف التحول الطاقي، وذلك من خلال تحقيق التنمية المستدامة الشاملة.

ولفت إلى صعوبة تحقيق بعض أهداف التحول الطاقي التي تم طرحها في السابق؛ نظرًا لطبيعتها الطموحة، منوهًا بأن الدول بدأت تدرك ذلك مع مرور الوقت، وباتت تطالب بوضع أهداف واقعية قابلة للتحقيق.

وأضاف أن مصر من الدول التي اختارت الغاز الطبيعي كوقود بديل أقل تلويثًا للبيئة، لافتًا إلى أن مصر تهدف للوصول بنسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة لـ42% بحلول عام 2030، واصفًا هذه الخطة بأنها طموحة للغاية، لكنها قابلة للتحقيق بصعوبة.

وأوضح أن مصر تعمل على تحديث استراتيجية الطاقة لتشمل الهيدروجين الأخضر، مع التركيز في الوقت ذاته على توفير الغاز الطبيعي، مؤكدًا ثقته بقدرة مصر على تخطي التحديات التي تواجهها، وذلك بفضل العنصر البشري المتميز من العاملين في قطاع البترول، والتكنولوجيا والرقمنة والبنية التحتية التي تم تطويرها على مدار الأعوام الماضية.

وأشار إلى ضخ الشركات الأجنبية استثمارات كبيرة بقطاع البترول المصري، داعيًا إلى التحلي بالثقة بالنفس لضمان تخطي التحديات وتحقيق أهداف التنمية في مجال الطاقة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز