عاجل
الجمعة 10 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. رسالة القاضية إيمي كوني للشعب الأمريكي في حكم المحكمة العليا بشأن "ترامب"

منحت المحكمة العليا الأمريكية الرئيس السابق دونالد ترامب فوزا كبيرا عشية الثلاثاء الكبير، مما سمح لاسمه بالظهور في الاقتراع الأولي في الولايات التي طعنت في ترشيحه للرئاسة.



 

وفي رأي صدر اليوم الاثنين، انحازت المحكمة إلى ترامب في الطعن الذي قدمته كولورادو بشأن التعديل الرابع عشر، وألغت قرار المحكمة العليا بالولاية بعدم أهليته للاقتراع بسبب دوره في أعمال الشغب التي وقعت في الكابيتول في 6 يناير 2021.

 

كتبت القاضية إيمي كوني باريت رأيًا متزامنًا لمرافقة حكم المحكمة بالإجماع.

 

وكان الرأي الذي يتكون من فقرتين فقط يحمل رسالة للشعب الأمريكي، وكتبت: "للأغراض الحالية، فإن خلافاتنا أقل أهمية بكثير من إجماعنا: جميع القضاة التسعة متفقون على نتيجة هذه القضية، وهذه هي الرسالة التي يجب على الأمريكيين حملها إلى الوطن".

 

وجاء القرار قبل أكبر يوم تمهيدي في الدورة الانتخابية لعام 2024، عندما يعلن الناخبون في 16 ولاية، بما في ذلك كولورادو، وإقليم واحد عن خياراتهم.

 

 

 وماين، التي كانت من بين الولايات الثلاث التي تنتظر قرار المحكمة العليا بشأن صحة ترشيح ترامب، تعقد أيضًا انتخاباتها التمهيدية غدًا الثلاثاء. إلينوي، الولاية الثالثة المتضررة من قرار اليوم الاثنين، لن تعقد انتخاباتها التمهيدية حتى 19 مارس.

وقال السفير الأمريكي السابق والمستشار الخاص للجنة القضائية بمجلس النواب، نورم آيسن، لمجلة نيوزويك : "لقد قرروا ذلك عشية الثلاثاء الكبير لأنهم يدركون أن الأمريكيين لديهم الحق في معرفة ما إذا كان المرشح على بطاقة الاقتراع متمردًا".

 

 

وفي الشهر الماضي، استمع القضاة إلى المرافعات الشفهية في قضية كولورادو وأشاروا إلى أنهم سيحكمون لصالح ترامب عندما تساءلوا عن سبب السماح للولايات الفردية بتحديد أهلية المرشح الوطني.

 

 

 

ولم يكن من المتوقع صدور القرار حتى 15 مارس، لكن تحديثًا مفاجئًا للجدول الزمني يوم الأحد أشار إلى أن الحكم سيأتي قبل الثلاثاء الكبير.

 

وقالت القاضية إيلينا كاجان، إحدى القضاة الليبراليين الثلاثة في المحكمة، خلال جلسة الاستماع التي عقدت في 8 فبراير: "أعتقد أن السؤال الذي يتعين عليك مواجهته هو لماذا يجب على ولاية واحدة أن تقرر من سيصبح رئيس الولايات المتحدة" .

وقالت المدعية العامة الأمريكية السابقة باربرا ماكويد إن قرار اليوم الاثنين "لم يكن مفاجئًا في ضوء الشكوك التي أبداها القضاة خلال المرافعات الشفهية".

وقال ماكويد : "يقولون إن الكونجرس وحده هو الذي يمكنه تطبيق المادة 3 من التعديل الرابع عشر، وليس الولايات، مما قد يؤدي إلى خليط من القرارات المختلفة".

 

 

"في حين أن قانون البلاد الآن هو أن الكونجرس وحده هو الذي يمكنه إبعاد ترامب عن الاقتراع، إلا أن الناخبين لا يزال لديهم القدرة على إبعاده عن منصبه.

ولم يقرر القضاة بعد ما إذا كان من الممكن محاكمة ترامب بسبب جهوده لإلغاء نتائج انتخابات 2020 – وهي قضية اتفقوا على تناولها الأسبوع الماضي.

 

 

 

ويفكرون أيضًا في الطعن المقدم من المتهمين في 6 يناير، والذي قد يؤثر على التهم الفيدرالية الموجهة ضد ترامب.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز