عاجل
السبت 11 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أستاذ الأمراض الصدرية يكشف عن خطورة الفرن البلدي للسيدات

أستاذ الأمراض الصدرية
أستاذ الأمراض الصدرية

كشف الدكتور مصطفى الشاذلي، أستاذ الأمراض الصدرية بكلية طب القصر العيني عن خطورة الفرن البلدي للسيدات، وذلك خلال عرض الأمراض الصدرية وأسبابها، وطرق علاجها والوقاية وفق الطب الحديث في مواجهة تلك الأمراض بمؤتمر صدر دسوق في نسخته السابعة بقاعة الشباب والرياضة بمدينة كفر الشيخ.



 

والقى أستاذ الأمراض الصدرية بكلية طب القصر العيني، محاضرتين علميتين في مؤتمر صدر دسوق "النسخة السابعة" المحاضرة الأولى حول مرض السدة الرئوية المزمن والالتهابات المتكررة للصدر. 

 

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد شقوير، وكيل وزارة الصحة في كفر الشيخ، والدكتور محمد أبو السعد، وكيل المديرية، الدكتورة سماح جاد، مدير عام الطب العلاجي والمستشفيات بمديرية الشؤون الصحية بكفر الشيخ، والدكتور نادر فصيح، أستاذ أمراض صدر الأطفال، وعدد من الأساتذة في مجال طب الأمراض الصدرية بمختلف الجامعات المصرية.

 

وأكد أستاذ الأمراض الصدرية بكلية طب القصر العيني في المحاضرة التي القاها أن مرض السدة الرئوية المزمن والألتهابات المتكررة للصدر تكون ناتجة عن الإفراط للتدخين، والتعرض للابخرة، والأدخنة الناتجة عن الفرن البلدي والسيدات في الريف المصري هن أكثر إصابة بالسدة التنفسية نظرًا لاستعمالهن الفرن البلدي كمرفق أساسي في معيشتهم.

 

ولفت إلى أن مرض السدة التنفسية يؤدي إلى ضيق مزمن في الشعب الهوائية، وزيادة في السعال، وطرد للبلغم، ويؤثر غبلا ظائف القلب كما يسفر ذلك المرض على حدوث قصور في الشريان التاجية ويزيد فرص في ضعف الشريان الرئوي ما يؤثر على عضلة القلب بينما يؤثر المرض على عدد ما يقرب من 10% لمن هم أكثر من 40 عامًا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز