عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
القمة المصرية الأوروبية
البنك الاهلي

عاجل.. التفاصيل الكاملة عن العلاقات العسكرية المصرية والإيطالية

المناورات العسكرية المصرية الايطالية
المناورات العسكرية المصرية الايطالية

تعد العلاقات العسكرية بين مصر وإيطاليا ذات طابع خاص، خاصةً في المجال البحري سواء في المناورات والتدريب المشترك أو في التسليح من حيث الصواريخ المضادة للسفن الألغام البحرية والمروحيات التي تنتجها "شركة أجوستا" ومنظومات حرب إلكترونية.



 

وتم الاتفاق على زيادة في المناورات المشتركة مع الجانب الإيطالي لفتح آفاق جديدة في العلاقات العسكرية ،وتعود تلك المناورات بالعديد من الفوائد أهمها، الاطلاع على أحدث ما وصل إليه العلم والتكنولوجيا والتسليح المتطور، والتعرف على فكر الدول المشتركة في التدريب في إدارة الأعمال القتالية، وكذلك الاستفادة من مساعدات التدريب الحديثة والمتقدمة التي قد تكون غير متوفرة لدينا وتبادل الخبرات في مواجهة العدائيات الحديثة والمختلفة.

 

 

تدعم الحكومة الإيطالية مصر في حربها ضد الإرهاب، حيث ترى أن مصر تخوض حربًا ليس فقط للدفاع عن نفسها بل دفاعًا عن أوروبا بأكملها .

 

ويوجد تقارب كبير في التوجهات بين القاهرة وروما في القضايا المتصلة بأمن البحر المتوسط، ومكافحة الإرهاب والتطرف، فضلاً عن تحديد السياسات التي يتعين أخذها من أجل مواجهة تصاعد التيارات الأصولية المتطرفة، سواء في منطقة القرن الأفريقي أو شمال أفريقيا، وانعكاساتها على أمن البحر المتوسط.

 

وعلى مدار السنوات الماضية، تميزت العلاقات العسكرية مع إيطاليا بطابع خاص، خاصة في المجال البحري سواء في المناورات والتدريب المشترك أو في التسليح من حيث الصواريخ المضادة للسفن والألغام البحرية والمروحيات التي تنتجها شركة أجوستا، ومنظومات حرب إلكترونية.

 

     

وتم الاتفاق على زيادة في المناورات المشتركة مع الجانب الإيطالي لفتح آفاق جديدة في العلاقات العسكرية، تعود تلك المناورات بالعديد من الفوائد أهمها، الاطلاع على أحدث ما وصل إليه العلم والتكنولوجيا والتسليح المتطور، والتعرف على فكر الدول المشتركة في التدريب في إدارة الأعمال القتالية، وكذلك الاستفادة من مساعدات التدريب الحديثة والمتقدمة التي قد تكون غير متوفرة لدينا وتبادل الخبرات فيمواجهة العدائيات الحديثة والمختلفة .

 

 

وفى 18/5/2023 التقى الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق أول بحرى جوسيبى كافو دراجوانة رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة بإيطاليا والوفد المرافق له الذي يزور مصر أنذاك.

 

 

وعقد الجانبان جلسة مباحثات تناولت العلاقات العسكرية الثنائية وسبل تعزيز آفاق التعاون والتنسيق ودعم الجهود المبذولة على مختلف الأصعدة بما يحقق المصالح المشتركة لكلا البلدين الصديقين، وحضر اللقاء عدد من قادة القوات المسلحة المصرية والإيطالية.

 

 

فى 17/5/2023 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي "جويدو كروسيتّو"، وزير الدفاع الإيطالي، بحضور الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، واللواء بحري "جوزيبي دراجوني" رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الإيطالية، إلى جانب السفير "ميكيلي كواروني"، سفير إيطاليا بالقاهرة.

 

وشهد اللقاء تأكيد الحرص المُتبادل على مواصلة تعزيز الروابط التاريخية والوثيقة بين البلدين، ودفع أطر التعاون الثنائي على مختلف الأصعدة خلال الفترة المقبلة، لاسيما في المجالين العسكري والأمني.

 

  وأشاد وزير الدفاع الإيطالي بدور مصر الجوهري في الحفاظ على الاستقرار في منطقتي الشرق الأوسط والبحر المتوسط، كما تطرق اللقاء إلى بحث ظاهرة الهجرة غير الشرعية، وتم تأكيد ضرورة تضافر المساعي للدفع قدمًا بآليات مواجهة التحديات العابرة للحدود، وثمن الجانب الإيطالي الجهود المصرية الفاعلة في هذا الإطار.

 

 

وتناول اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون العسكري، حيث تم الاتفاق على الاستمرار في تطوير التعاون القائم على هذا الصعيد. وفيما يتعلق بمستجدات القضايا الإقليمية، لاسيما ليبيا والسودان، توافقت وجهات النظر حول أهمية دفع الحلول السياسية لمختلف الأزمات التي تمر بها المنطقة، في إطار الحفاظ على وحدة الدول وسلامة أراضيها، بما يلبى تطلعات الشعوب نحو استعادة الأمن والاستقرار، والانطلاق نحو التنمية والازدهار.

 

 

وفى 17/5/2023 التقى الفريق أول محمـد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى مع جويدو كروسيتو وزير دفاع جمهورية إيطاليا والوفد المرافق. تناول اللقاء، آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، كما تمت مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك فى ضوء مجالات التعاون العسكرى ونقل وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة للجانبين.

 

وحضر اللقاء الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة والفريق أول بحرى جوسيبى كافو دراجوانة رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة بجمهورية إيطاليا، والسفير الإيطالى بالقاهرة وعدد من قادة القوات المسلحة المصرية والإيطالية.

 

 

فى 22/11/2022 استقبل محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربى  ميكيلى كوارونى سفير دولة إيطاليا لدى مصر، لبحث سبل دعم أطر التعاون المشترك بين الجانبين فى عدد من المجالات.

 

وتناقش الجانبان في مستجدات التعاون بين شركات الإنتاج الحربي والشركات الإيطالية في مجالات التصنيع المختلفة وإمكانية تعزيزها خاصة فى مجال " الغاز الطبيعى"، كما تم مناقشة إمكانية التعاون فى مستلزمات سلاسل إنتاج الطاقة و الصناعات الدفاعية وأكد وزير الدولة للإنتاج الحربى أن هذا التعاون المثمر يخلق مناخا صناعيا يعتمد على التكنولوجيا الحديثة في التصنيع مما يشجع شركات الإنتاج الحربي على فتح آفاق جديدة للتعاون المشترك وتبادل الخبرات والاستثمار بين الجانبين.

 

 منوهاً أنه على الرغم من التداعيات السلبية لجائحة كورونا وكذلك الوضع الاقتصادى العالمى وتأثيره على الأوضاع العالمية، إلا أن الدولة المصرية نجحت في التعامل بتوازن كبير في هذا الصدد من خلال اتخاذ الإجراءات المناسبة لتحفيز النشاط الاقتصادي ودعم المواطنين والفئات المتضررة .

 

في 29/6/2022  حرصت القيادة العامة للقوات المسلحة على دعم أواصر التعاون مع الدول الشقيقة والصديقة فى المجالات العسكرية المختلفة، واستقبل جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وفدا إيطالىا رفيع المستوى برئاسة السفير الإيطالى بمصر ميشيل كوارونى ، وباولو بالميتيرى المستشار التجاري والاقتصادى بالسفارة الإيطالية ، وروبيرتو انامانى الملحق العسكرى بالسفارة الإيطالية ، وذلك للتعريف بالجهاز والدور الحيوى  الذي يقدمه فى خدمة المجتمعين العسكرى والمدنى وفقاً لخطط علمية مدروسة تؤهله للقيام بالمهام التي يكلف بها على أكمل وجه.

 

وتباحث الطرفان نحو الشراكة فى مجالات صناعة الحديد ، والصناعات المغذية لإنتاج وتصميم الأثاث ، وتشغيل وإدارة الصوب الزراعية ، وتكنولوجيا الرى الحديث ، وصناعة عبوات الكرتون ، من جانبه أشاد الوفد الإيطالى بالزيارة وما لمسه من دور فعال لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية فى تلبية مطالب المؤسسة العسكرية ودعم المجتمع المدنى.

 

 

فى 26/5/2022 استقبل م. محمد أحمد مرسى وزير الدولة للإنتاج الحربى، ميكيلى كوارونى سفير إيطاليا لدى مصر، ناقش الجانبان سبل تعميق التعاون الصناعي بين شركات الإنتاج الحربى والشركات الإيطالية العاملة فى مجالات مماثلة ، قام " كوارونى " خلال اللقاء بتقديم دعوة للمهندس محمد أحمد مرسى وزير الدولة للإنتاج الحربى لحضور ورشة عمل للشركات المصرية والإيطالية حول المشروعات المتعلقة بالغاز الطبيعى.

 

 

فى 31/12/2020  أعلن المتحدث العسكري باسم الجيش المصري وصول فرقاطة إيطالية، من طراز "فریم بيرجامینى"، إلى قاعدة الإسكندرية قادمة من  إيطاليا الفرقاطة الإيطالية تم بناؤها بشركة "فينكانتييرى" الإيطالية، حيث وصلت إلى قاعدة الإسكندرية البحرية لتنضم لأسطول القوات البحرية المصرية ،تعد الفرقاطة التي اطلق عليها اسم "الجلالة" واحدة من أصل فرقاطتين من طراز "فريم"، تم التعاقد عليهما بين مصر وإيطاليا.

 

وتتميز الفرقاطة متعددة المهام الجديدة بالقدرة على الإبحار لمسافة “6000” ميل بحري، وتتمتع بالعديد من الخصائص التقنية ومنظومات التسليح الحديثة التي تمكنها من تنفيذ جميع المهام القتالية بالبحر.

 

 

وفى 20/12/2019 أجرى د. محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي مباحثات مع جامباولو كانتينى سفير إيطاليا لدى مصر والملحق العسكري لدولة إيطاليا، تناولت سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات التصنيع المختلفة.

 

وتم خلال اللقاء التأكيد على تعزيز التعاون المثمر بين الجانبين في العديد من المجالات سواء في مجال الصناعات الدفاعية أو الصناعات المدنية وفقاً لأحدث التكنولوجيات المستخدمة، حيث تم استعراض آخر مستجدات التعاون بين شركات الإنتاج الحربى والشركات الإيطالية في مجالات التصنيع المختلفة، ومنها التعاون مع شركة راينميتال وشركة يونيكال العاملة فى مجال إنتاج الغلايات وشركة بريتا للإنتاج المشترك للطبنجات في مصر وغيرها من الشركات الإيطالية وإمكانية تعزيز هذا التعاون.

 

وتم التأكيد على أن هناك العديد من المؤشرات التي تعكس وجود فرص واعدة لإقامة شراكة صناعية مثمرة بين الجانبين، وتم الإشارة إلى أن استراتيجية وزارة الإنتاج الحربي تتمثل في التعاون مع مختلف الشركات والمؤسسات العالمية لنقل التكنولوجيات الحديثة في مجالات التصنيع المختلفة إلى الشركات والوحدات التابعة لها وخاصة التكنولوجيات الإيطالية لما تتمتع به من تقدم حيث أن التعاون مع الجانبين سينتج عنه منتجات ذات جودة عالية وبأسعار منافسة يمكنها من الوصول إلي الأسواق العربية والأفريقية، كما تم توجيه الدعوة للسفير وكذا الشركات الإيطالية للمشاركة فى معرض السلاح القادم " EDEX 2020 ".

 

 

في 2/8/2018 أكدت إليزابيتا ترينتا وزيرة الدفاع الإيطالية خلال لقائها بالسفير هشام بدر سفير مصر في روما أن مصر شريكاً لا غنى عنه في منطقة البحر الأبيض المتوسط، لتحقيق السلام والاستقرار، وتحرير المنطقة من الإرهاب، وأضافت أن مصر بلد هام لاستقرار شمال أفريقيا والشرق الأوسط وهى منطقة ذات أهمية حاسمة لتوازن القوى الدولية.

 

وأشار السفير هشام بدر، إلى أن اللقاء دار في جو ودي للغاية وسادة الكثير من التفاهمات حيال مواقف البلدين تجاه القضايا الهامة في المنطقة وعلى رأسها الملف الليبي ومكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، مؤكداً أن الحكومة الإيطالية الجديدة بكافة أجهزتها تدرك المكانة التي تحتلها مصر في محيطها الإقليمي والتوازن. وأشار بدر، إلى أن القاهرة وروما مقبلتين على البدء في مرحلة جديدة من العلاقات يحفزهما الاهتمام المشترك بقضايا المنطقة.

 

 

فى 20/3/2018 قام وفد من الشرطة الإيطالية بزيارة لمصر للمشاركة فى ورشة عمل بين الشرطة المصرية والإيطالية في مكافحة جرائم الهجرة غير الشرعية والجريمة المنظمة .

 

 

فى 17/12/2017 قام ماركو مينيتي وزير الداخلية الإيطالي بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، نقل مينيتى للرئيس تحيات وتقدير الرئيس الإيطالي، وكذلك تحيات رئيس الوزراء الإيطالي، بحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتبادل الرؤى ووجهات النظر تجاه القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

 

 

فى 27/5/2015 قام الفريق أول كلاوديو جراتسيانو رئيس هيئة أركان الدفاع الإيطالى والوفد المرافق له بزيارة لمصر، التقى به الفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، تبادل الجانبان الرؤى تجاه ما تشهده المنطقة من أحداث ومتغيرات تلقى بظلالها على الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط، ومناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وبحث سبل زيادة أوجه التعاون العسكرى فى العديد من المجالات بين القوات المسلحة.

 

 

فى 12/2/2015 قام الفريق إنزو ستيفانيتي أمين عام وزارة الدفاع الإيطالية والوفد المرافق له بزيارة لمصر، أستقبله الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات، بحث الجانبان عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء التعاون والعلاقات العسكرية المتميزة التي تربط القوات المسلحة لكلا البلدين، كما تطرق اللقاء لما تشهده المنطقة من أحداث ومتغيرات وتداعيات ذلك على الأمن والاستقرار بالمنطقة.

 

 

فى 19/12/2014 قام وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق اول صدقي صبحي على رأس وفد عسكرى رفيع المستوى بزيارة لايطاليا استقبلته نظيرته الايطالية روبرتا بينوتى. بحث الجانبان اوجه التعاون فى العديد من المجالات وتم التوقيع على مذكرة تعاون عسكري .

 

 

فى 2/12/2014 قام الفريق أول لويجى بينيلى مانتيلى رئيس أركان القوات المسلحة الإيطالية والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة، بحث الجانبان عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وسبل زيادة أوجه التعاون العسكرى بين القوات المسلحة فى البلدين .

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز