عاجل
الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

«الكتب والوثائق» تناقش تاريخ الأغنية الرمضانية بين الماضي والحاضر 

في إطار أنشطة وزارة الثقافة خلال شهر رمضان المبارك، تحت رعاية  الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، أقامت دار الكتب والوثائق القومية، برئاسة الدكتور أسامة طلعت، أمسية رمضانية بعنوان "هى وهو بعيون رمضانية". 



أقيمت الأمسية في قاعة الندوات بدار الكتب بكورنيش النيل. وتناولت تاريخ الأغنية والموسيقى في رمضان بالمقارنة بواقعنا المعاش.

 

القى الدكتور أسامة طلعت الضوء على بعض مظاهر الاحتفال بشهر رمضان المبارك وتأصيلها منذ احتفال استطلاع رؤية هلال الشهر الكريم، ومرورا بتعليق الزينات، وقصة فانوس رمضان ومدفع الإفطار، وموائد الرحمن، مؤكدًا  على أن هذه المظاهر انتقلت من مصر إلى بلدان العالمين العربي والإسلامي.

 

وتحدثت دكتورة عفاف طلبة، أستاذ البيانو بأكاديمية الفنون، رئيس ملتقى الثقافة الافريقي عن الموسيقى والأغاني الرمضانية  بين الماضى والحاضر، ومدى تأثير التراث الثقافي في مفردات الأغاني والجمل الموسيقية، كما أكدت بقاء عدة أغان في الوجدان عبر الأجيال.

 

 

 

 

 وأكدت طلبة، أن موسيقى زمان كانت أكثر دفئًا من الحاضر لامتزاج الجمال والإبداع فيها مع روحانيات الشهر الكريم ، وكانت الموسيقى والاغاني متكاملة العناصر من حيث الكلمات والألحان مشيره إلى أن الأعمال الغنائية الآن تتشابه ولا يوجد ما يمر الألحان، مؤكدة أن السبب في ذلك غياب الرسالة حاليًا، ففي السابق كان المطر والملحن يعملان من اجل الفن ولهذا لازالت اغاني وموسيقى زمان في الصدارة رغم تطور الآلات الموسيقية وأدوات تصوير الفيديو كليب لم تستطع أن ننتج أغاني مثل رمضان جانا، مرحب شهر الصوم ، والله بعودة الخ وبرغم تقديم الأجيال الجديدة أغانى وابتهالات مرتبطة بالشهر الكريم الا أنها لم تنل نفس حضور وانتشار الاغاني القديمة لأنها شكلت جزء من هويتنا ، ثم تطرقت لتترات مسلسلات رمضانية مثل  المال والبنون وليالي الحلمية والإبداع في الالحان والكلمات للتعبير عن مضمون العمل والقضايا التي تعالجها هذه المسلسلات فالتتر مسؤول عن دخول المشاهد في موود المسلسل، وايضا تحدثت عن ارتباط رمضان بحدث رائع هو نصر اکتوبر العظيم فتم انتاج كثير من الاغاني والموسيقى التي عبرت عن هذا الحدث مثل أغنية بسم الله الله اكبر وعلى الربابة لوردة .

 

كما تحدثت عن دراما الجاسوسية وابداع عمار الشريعي في كتابة الموسيقى لاثنين من اروع المسلسلات الوطنية في تاریخ مصر والوطن العربي. وهما ( دموع في عيون وقحة ) و ( رأفت الهجان ) وكلاهما يحكيان عن ملحمةمن ملاحم جهاز المخابرات العامة المصرية.

 

ومن جانبه تحدث مجدي مرعي عضو اتحاد كتاب مصر ومخرج ومؤلف متخصص في مسرح الأطفال، عن برامج الأطفال في رمضان منذ عدة عقود والتي تعتبر الآن من الكلاسيكيات التي نشأت عليها أجيال متتابعة مثل: فوازير عمو فؤاد، وبوجي وطمطم، العمدة الآلى وغيرها. وعقد مقارنة بين تلك البرامج، وما يقدم الآن، وما نرجو تقديمه للطفل من محتوى شيق يتوافق مع هويتنا الثقافية. 

 

أدارت الندوة رشا صابر مسؤول قاعة الموسيقى بدار الكتب والوثائق القومية. وحضرها جمهور من المهتمين بالموسيقى والدراما التلفزيونية. وفى نهاية الحفل تم تكريم الدكتورة عفاف طلبه والدكتور مجدى مرعى .

 

جدير بالذكر أن دار الكتب والوثائق قد أعدت برنامجا حافلا بالأنشطة الثقافية خلال شهر رمضان المبارك.  كما تنظم مسابقة يومية للأطفال بعنوان "كل يوم سؤال" وذلك من خلال صفحة مركز توثيق وبحوث أدب الطفل، ويتم اختيار فائز يوميا ويحصل الأطفال الفائزين على مجموعة من الكتب، كما يتم إرسال الكتب في طرود بريدية للفائزين في المحافظات تشجيعا لهم على المشاركة، وتفعيلا لمبدأ العدالة الثقافية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز