عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المرأة والسيارات الكهربائية، هل ينتهي الجفاء قريبًا؟

صعوبة تآلف النساء مع السيارات الكهربائية
صعوبة تآلف النساء مع السيارات الكهربائية

خلال الأعوام الماضية، رصدت العديد من المراكز البحثية المعنية بالسيارات، تصاعد حالة من الرهاب عند النساء من اقتناء السيارات الكهربائية التي تغزو العالم، وتستعد لاحتلال العلامة الكاملة للصناعة، خلال السنوات القليلة القادمة، وبدا من التقارير المستمرة أن هناك مشكلة تحكم نظرة المرأة تجاه مخاطر هذه الطرازات من السيارات، فما الذي تغير؟ 



 

لماذا السيارات الكهربائية؟

نشأت السيارات الكهربائية بالأساس من المخاوف الكبيرة تجاه حماية البيئة، بعد أن زادت الابعثات عن الحدود المقبولة ما يشكل خطورة غير مسبوقة على مستقبل الحياة في كوكب الأرض، وهو أمر يفرضه المنطق والمسؤولية، لكن عندما نتحدث عن النساء، الأمر لا يتحمل كل ذلك، فالمرأة تفضل أن تكون بعيدة عن هذه المهمة حتى إشعار آخر، وحتى يستنفذ الرجل كل التجارب الممكنة لإيجاد أفضل صيغة للسيارات الكهربائية الآمنة على الطريق.

 

ووفق دراسة شهيرة نشرتها منصة «هندوستان تايمز أوتو» ـ Hindustan Times Auto، بالتعاون مع منصة الطاقة المتخصصة، لم ترقى نسبة إقبال النساء على السيارات الكهربائية لأكثر من 28% حتى منتصف العام الماضي، في وقت كانت تتنافس على سوق السيارات التقليدية مع الرجال، وتحتجز نحو 41.2% في العالم.

 

والسيدات لديهن شغف مستمر بالأمان أكثر من الرجال، وشعار الأمان الشخصي أولا، هو ما يشغل المرأة كثيرا، لهذا لم تغامر بالدخول في عالم السيارات الكهربائية بتشعباته الكثيرة.

 

وحسب بعض القيادات في أشهر ماركات السيارات، عزوف المرأة عن دخول ملعب السيارات الكهربائية ألقي مسؤولية مضاعفة على مصنّعي هذه الطرازات، بما يمنح المستهلكين معدلات الأمان التي لا تقل عن السيارات التقليدية.

مخاوف النساء من السيارات الكهربائية

لعبت إدارات التسويق في كبرى العلامات التجارية دورًا كبيرا في تبديد هذه المخاوف خلال العام الماضي  وإقناع النساء أن السيارات الكهربائية هي المستقبل، ومن الأفضل أن تشارك في التجربة حتى تضيف إلى خبراتها في هذا المجال، قبل أن تصبح السيارات الكهربائية عنوان المستقبل.

 

وهناك انطباع سائد لدى النساء، أن السيارات الكهربائية تشتعل بسرعة، وخلف هذه القناعة، التركيز المبالغ فيه من بعض وسائل الإعلام على حوادث حرائق السيارات الكهربائية، الأمر الذي تطلب جهودًا إضافية لإثبات العكس بكل موضوعية ومصداقية.

 

ما الجديد في العلاقة بين النساء والسيارات الكهربائية؟

بدأت شركات تصنيع السيارات تشكيل فرق تصميم نسائية لاستقطاب النساء اللاتي تم تجاهلهن لفترة طويلة، ويظهر ذلك في تصميمات السيارات الكهربائية التي تناسب الرجال أكثر .

 

في يناير 2023، عقد اجتماع ضم مديري التسويق التنفيذيين من جنرال موتورز وتويوتا، وأودي، مع عدد من النساء لمناقشة احتياجات المرأة من السيارات الكهربائية.

 

وخلصت مولي بيك، مديرة التسويق العالمي في جنرال موتورز، إلى أن مالكات السيارات يرغبن في أن تكون السيارات الكهربائية آمنة ومريحة وعصرية وتتمتع بتجربة قيادة عالية الجودة بالإضافة إلى ذلك، يعد توفير شحن السيارة في المنزل، من النقاط الأساسية أيضًا.

 

ووفقا للمشاركات فإن السيارة الكهربائية يجب أن تناسب رغبة المرأة المستمرة في التسوق واصطحاب الأطفال إلى المدرسة، وعبرت المشاركات عن رغبتهن في تصميمات أقرب إلى تفضيلات المرأة مثل إعادة تصميم المقصورة الداخلية، وتوفير فتحات سقف أكبر، مع قمرة قيادة أفضل للمالكات. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز