عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. تهريب أكثر من 6 أطنان ذهب عبر بوابة تشانج وقت الغسق

سبائك الذهب
سبائك الذهب

كشف موقع “soha” الفيتنامي، تفاصيل تهريب أكثر من 6.1 طن من سبائك الذهب عبر الحدود الكمبودية من قبل مجموعة مكونة من 24 شخصًا ثم تم توزيعها في جميع أنحاء البلاد للاستهلاك، وتعتقد السلطات أن عددًا من وحدات أمن الطيران والجمارك وحرس الحدود وحتى المضيفات.



 

لائحة اتهام محاكمة المتهمين

 وتضمنت لائحة اتهام محاكمة المتهمين نجوين ثي مينه فونج "مواليد 1981، من بينه دينه"، ونجوين ثي كيم فونج "مواليد 1985، من تاي نينه" و22 متهمًا آخرين، بجريمة "التهريب" وفقًا للبند "4" من المادة "188" من قانون العقوبات. 

وحددت لائحة الاتهام أنه لم يُسمح للمتهمين باستيراد سبائك الذهب أو الذهب الخام بسبب احتكار الدولة للاستيراد والتصدير، ولكن بعد أن أدركت المجموعة أن أسعار الذهب في فيتنام أعلى منها في كمبوديا، أنشأت المجموعة منذ بداية عام 2022 طريقين، ودروب من أجل تهريب ما مجموعه 6150 كجم عبر الحدود. 

وعلى وجه التحديد، كان الخط الأول بقيادة نجوين ثي مينه فونج، حيث بحث المدعى عليه في احتياجات المشترين المحليين، ثم اتصل بكمبوديا لتقديم الطلبات واستأجر شخصًا لنقلها مرة أخرى إلى البلاد بسعر شحن قدره 170 دولارًا أمريكيًا. 

واتُهمت مجموعة فونج باستغلال سياسة "عدم السيطرة بانتظام على المركبات لأغراض الحياة اليومية لسكان الحدود" لنقل البضائع. ومن بينهم، الشخص الذي نقل الذهب مباشرة هو المدعى عليه نجوين ثي نجوك جياو "من مواليد 1980، في تاي نينه". 

وبناءً على ذلك، حصل رجال جياو على الذهب في بنوم بنه، ونقلوه إلى بوابة تشانج ريك الحدودية "تاي نينه"، ووضعوه في المقصورة السرية لمركبة ذات ثلاث عجلات، وحمّلوا الثلج فوقها "للتمويه" ثم قادوا السيارة عبر الحدود.

 وتم جمع الذهب المسروق في مصنع جياو للثلج البارد في منطقة تان بيان "تاي نينه" قبل تقسيمه إلى قطع وتسليمه إلى المتهم فونج. 

وقال الادعاء في القضية إنه في الفترة من 3 أغسطس 2022 إلى 28 سبتمبر 2022، قامت شبكة فونج جياو بتهريب 4830 كجم من سبائك الذهب بقيمة إجمالية تزيد عن 6644 مليار دونج فيتنامي.

 وبذلك، استفاد 17 متهمًا في الشبكة من أكثر من 17.6 مليار دونج فيتنامي أما الخط الثاني في اعمال تهريب الذهب، كان بقيادة نغجين ثي كيم فونج "أخت المتهم نجوك جياو".

 قالت النيابة إن فونج عاش على الحدود، وكان يعرف بائع ذهب في كمبوديا، لذلك طلب 9999 ذهبًا مقابل 54000 دولار أمريكي/1 كجم ثم قام بتهريبها مرة أخرى إلى فيتنام، وباعها بسعر أعلى من 300 دولار أمريكي/1 كجم. 

ويتم نقل الذهب أيضًا بواسطة مركبات ذات ثلاث عجلات، محملة بالثلج في الأعلى كما يفعل الخط الأول. في الفترة من 16 يوليو 2022 إلى 28 سبتمبر 2022، نجح خط فونج في تهريب 1,320 كجم من الذهب، بقيمة تزيد عن 1,817 مليار دونج فيتنامي. 

ومن بين المدعى عليهم الـ 24، تم التعرف على دانغ ثي ثانه هانغ "صاحب متجر Phuc Hang للذهب" وله مؤسسات في هانوي ومدينة هوشي منه، كحلقة وصل في أعمال تهريب الذهب. 

وقال الموقع الفيتنامي إن المشتبه به متواجد خارج البلاد منذ 26 سبتمبر 2022 وهو مطلوب، وقد فصلت جهة التحقيق الدعوى الجنائية وتواصل البت فيها عند القبض عليه. 

ومع ذلك، ما زالت السلطات تقرر أن متجر Phuc Hang للذهب لم يُسمح له بتجارة سبائك الذهب أو الذهب الخام، لكن Hang تتاجر في الذهب، وأمرت ببيع سبائك الذهب المهربة من Phung لتحقيق الربح. 

وأشار موقع" "soha الفيتنامي إلى أن موظفي الخطوط الجوية المعنية يقومون بإخفاء الذهب المهرب، طلبت هانج من فونج محو جميع الكلمات والمعلومات الأجنبية الموجودة على سبيكة الذهب قبل تسليمها إلى موظفيها. 

وبعد الاتفاق مع فونج، كلف هانج دانج نام ترونج "شقيقه الأصغر" وترينه فييت تشاو "صهره السابق" أو من خلال بعض موظفي شركات الطيران بإرسال الأموال إلى مدينة هوشي منه لمنحها إلى فونج. 

الجدير بالذكر أنه في هذه القضية، حددت النيابة العامة مجموعة من الأشخاص الذين "تواطئوا" مع المضيفات لجلب الذهب الخالص من تان سان نهات إلى هانوي. 

واكتشف ضباط أمن مطار تان سون نهات ذات مرة "أجسامًا معدنية مكعبة" لكنهم لم يبلغوا عنها أو يتعاملوا معها. 

ووفقا للادعاء، فإن هذا ليس مادة خطيرة محظورة إحضارها على متن طائرة، لذلك لا يوجد أساس للتعامل مع الأفراد المتورطين. 

وخلال فترة تهريب الذهب أيضًا، حددت النيابة العامة أنه كان هناك في كثير من الأحيان شخص فيتنامي وكمبودي يقوم بتسليم واستلام دراجات نارية تحمل الثلج لبعضهما البعض في أوقات محددة كل يوم، عند الفجر أو الغسق، عند بوابة تشانج ريك الحدودية. 

يقع هذا الإطار الزمني ضمن مسؤولية التحكم المباشر في 9 ضباط في محطة حرس الحدود في تشانغ ريك. 

وظهرت على هؤلاء الضباط علامات جريمة "عدم المسؤولية مما أدى إلى عواقب وخيمة"، فأحالت الشرطة الملف إلى وزارة الدفاع الوطني لحله وفق الأنظمة. 

بالإضافة إلى ذلك، لم يتم اكتشاف عملية تهريب الذهب عبر الحدود من قبل فرع جمارك بوابة Xa Mat الدولية للحدود، لكن وكالة التحقيق قالت إنه لا توجد أدلة كافية لمقاضاة موظفي الجمارك المتورطين جنائيًا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز