عاجل
الجمعة 31 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

قبل قدوم الصيف رسميًا.. نصائح مهمة للحفاظ على السيارة في درجات الحرارة المرتفعة

صورة أرشيفية- روزا أوتو
صورة أرشيفية- روزا أوتو

أسابيع قليلة ويبدأ الصيف في مصر، ومع ارتفاع درجات الحرارة تشكل قيادة السيارات تحديًا متساويًا لكل من السائق والسيارة، حيث يزداد الحمل، وترتفع درجة حرارة الأشخاص والمواد بسرعة، ويمكن أن تصبح درجات الحرارة المرتفعة خطر داهم في ظل ظروف معينة، لهذا تقدم “روزا أوتو” نصائح مهمة لتفادي درجات الحرارة بأمان والتمتع بتجربة قيادة مميزة في كل الظروف.



 

أضرار القيادة في درجات الحرارة المرتفعة  

ارتفاع درجة الحرارة في السيارة يجعل القيادة غير مناسبة ويمكن أن تشكل خطراً على حياتك، إذ تقلل الحرارة من القدرة على التركيز وتعزز الأرق والتوتر وتضعف الدورة الدموية بسبب فقدان السوائل بكثرة ومحاولة الجسم تنظيم درجة حرارته، الأمر الذي ينعكس على سلاسة القيادة على  الطريق

ما يجب فعله وما لا يجب فعله أثناء القيادة في الصيف

السلوك الصحيح قبل قيادة السيارة لكي تصل إلى وجهتك براحة وأمان، عليك ركنها في الظل والتأكد من التهوية، إذ لاتؤثر الحرارة في السيارة على الركاب فحسب، بل تشكل أيضًا خطرًا على الإلكترونيات الموجودة بالسيارة خاصة الأنظمة المهمة مثل ESP أو ABS.

 

وقبل أن تبدأ رحلتك، افتح جميع الأبواب لتهوية المقصورة الداخلية، ثم أغلق جميع النوافذ واترك مكيف الهواء يعمل بأقصى طاقة خلال الدقائق القليلة الأولى مع إعادة تدوير الهواء، ثم انتقل مرة أخرى إلى الهواء النقي، ويمكن عمل نفس الشيء مع التهوية العادية.

 

وينصح بإيقاف تشغيل مكيف الهواء قبل وقت من الوصول وترك التهوية قيد التشغيل فقط، وهذا يسمح لأي تكاثف قد يتشكل بالتبخر كما يمنع تكوين البكتيريا أو الفطريات في السيارة.

 

 افحص سائل التبريد بانتظام

يعمل نظام التبريد في السيارة بأقصى سرعة في فصل الصيف، لهذا يجب فحص مستوى سائل التبريد بانتظام. فالحرارة الزائدة يمكن أن تخلق ضغطا زائدًا، ما قد يتسبب في تناثر سائل التبريد عند فتحه بالإضافة إلى ذلك، يجب تغيير سائل التبريد بانتظام حتى لايحدث أي انسداد في نظام التبريد.

 

 تناول كمية كافية من السوائل

يجب على ركاب السيارة التأكد من أنهم يستهلكون ما يكفي من السوائل لحماية أنفسهم من الجفاف، لهذا يجب إبقاء الماء وبعض العصائر في الرحلة دائما، ولكن يجب الحرص من ألا تكون المشروبات باردة جدًا، خاصة أن الجسم يعمل أولا على تدفئة المشروبات الباردة حتى تصل إلى درجة حرارة الجسم، وهذا يتطلب طاقة إضافية.

 

أيضا من المهم أخذ فترات راحة كافية في الرحلات الطويلة، حيث تزيد الحرارة من مستويات التوتر عند القيادة، ويساعد السير لمسافات قصيرة وأخذ فترات راحة على الطريق من تخفيف هذا التوتر واسترخاء الجسم، وهذا يعني أنه يمكنك البقاء في أمان في الرحلات الطويلة. 

 

ارتداء الأحذية والملابس المناسبة

 

احذر من  القيادة حافي القدمين لأنه سلوك يؤدي إلى إعاقات شديدة أثناء القيادة، ومن الصعب التعامل بالنقل الصحيح والتسارع وحتى الكبح في حالات الطوارئ، وإذا وقع حادث بالفعل وكانت القيادة دون أحذية، يمكن لشركة التأمين أن لا تتحمل تكلفة الإصلاح وقد تعتبرك المسؤول عن الأضرار التي لحقت بالسيارة.

 

عليك أيضا بارتداء الملابس الطويلة والخفيفة بشكل كافٍ، المصنوعة من القطن على سبيل المثال، والتي تحمي من تدفئة المقاعد وحروق الجلد عند التعرض لأشعة الشمس.

 

 ترك الأطفال والحيوانات في سيارة مغلقة

 

غالبًا ما يتم ترك الأطفال أو الكلاب في سيارات مقفلة للقيام بمهام سريعة، وهذا خطر للغاية، ويجب تجنب ذلك حيث ترتفع درجة الحرارة داخل السيارة بشكل مضاعف خلال وقت قصير جدًا، وفي درجات الحرارة المرتفعة قد يشكل ذلك خطرا على الاطفال والحيوان على حد سواء.

 

 لاتترك المشروبات الغازية أو الأجهزة الإلكترونية في السيارة

الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة حساسة جدا مع درجات الحرارة القصوى، وفي أسوأ الحالات، قد يؤدي التعرض للحرارة القوية إلى نشوب حرائق، وكذلك فالمشروبات الغازية خطيرة لأن الغازات الموجودة في الزجاجات يمكن أن تنتشر وتسبب انفجارًا، لذلك عند الخروج من السيارة، احرص على اصطحاب كافة الأجهزة الإلكترونية وزجاجات المشروبات معك.

 

ابتعد عن ملئ السيارة بالوقود بالكامل في الحرارة الشديدة

 

يتمدد الوقود عند درجات حرارة عالية جدًا، 50 لترًا من الوقود يمكن أن يزيد حجمه بحوالي لتر واحد وإذا كان الخزان ممتلئًا، قد يؤدي ذلك إلى حدوث فائض، مما يتسبب في تلف الطلاء الخارجي للسيارة، كما يشكل الوقود المسكوب أيضًا خطرًا كبيرًا ويساهم في احتمالية حدوث حريق.

 

الفرق بين درجات الحرارة الداخلية والخارجية

من المغري في الصيف استخدام مكيف الهواء لتبريد درجة الحرارة الداخلية للسيارة إلى درجة حرارة مريحة، لكن يُنصح بالحذر هنا، إذ لا يجب أن يزيد الفرق بين درجات الحرارة الداخلية والخارجية عن 6 درجات، بخلاف ذلك يمكن أن تحدث مشاكل في الدورة الدموية بسبب التقلبات القوية في درجات الحرارة، مما يعرضك لخطر كبير خلال القيادة على الطريق. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز