عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. إبادة إسرائيل لإهل غزة تنغص على المسلمين فرحتهم بعيد الفطر

مسلمون يتضرعون إلى الله
مسلمون يتضرعون إلى الله

احتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بعطلة عيد الفطر يوم الأربعاء، بمناسبة نهاية الشهر الكريم الإسلامي مع لم شمل الأسرة والملابس الجديدة والحلويات.



 

 

لكن الاحتفالات طغت عليها الأزمة الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة والهجوم الإسرائيلي المتوقع على مدينة رفح على الرغم من الجهود التي بذلها حلفاؤها الغربيون لوقف القتال بعد ستة أشهر من الحرب.

 

 

آيا صوفيا

 

 

وفي إسطنبول، تجمع آلاف المصلين في مسجد آيا صوفيا لأداء صلاة العيد صباح اليوم، وحمل بعضهم الأعلام الفلسطينية ورددوا شعارات مؤيدة لسكان غزة.

 

ووضع كثيرون سجادات الصلاة في الساحة أمام الكاتدرائية البيزنطية السابقة، التي أعيد تحويلها إلى مسجد قبل أربع سنوات، وسرعان ما امتلأت المساحة بالداخل.

 

وفي رسالة بمناسبة العيد، أرسل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الدعم لغزة، التي وصفها بأنها "جرح ينزف في ضمير الإنسانية".

وأضاف: "آمل أن يؤدي العيد إلى السلام والهدوء والرفاهية لبلدنا وأمتنا والعالم الإسلامي والإنسانية جمعاء.

 

وكانت حرب غزة أيضًا محور الصلاة في مسجد الرحمة في العاصمة الكينية نيروبي.

 

وقال الإمام عبد الرحمن موسى: "يجب ألا ننسى إخواننا وأخواتنا في فلسطين"، لقد تعرضوا لعدوان غير مبرر والكثير من أعمال العنف والعالم يراقب بصمت”.

وفي إندونيسيا، أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان، كان ما يقرب من ثلاثة أرباع السكان يسافرون لحضور حفل العودة السنوي المعروف محليًا باسم "موديك" والذي يتم الترحيب به دائمًا بحماس.

 

وقال ريدهو ألفيان، الموظف الحكومي الذي يعيش في منطقة جاكرتا وكان مسافراً إلى إقليم لامبونج في الطرف الجنوبي لجزيرة سومطرة: "موديك ليس مجرد طقوس أو تقليد سنوي بالنسبة لنا"، "هذه هي اللحظة المناسبة لإعادة الاتصال، مثل إعادة شحن الطاقة التي تم استنفادها لمدة عام تقريبًا بعيدًا عن المنزل."

 

وقبل عطلة عيد الفطر، كانت الأسواق تعج بالمتسوقين الذين يشترون الملابس والأحذية والكعك والحلويات. وتدفق الناس من المدن الكبرى للعودة إلى القرى للاحتفال بالعيد مع أحبائهم.

وكانت الرحلات الجوية مكتظة بالركاب، وكان الأقارب القلقون مثقلين بصناديق الهدايا، وشكلوا طوابير طويلة في محطات الحافلات والقطارات استعدادًا للرحلة.

 

وبالنسبة لأريني ديوي، عيد الفطر هو يوم انتصار على الصعوبات الاقتصادية خلال شهر رمضان. 

وقالت وهي أم لطفلين: "أنا سعيدة بالاحتفال بعطلة العيد على الرغم من ارتفاع أسعار المواد الغذائية".

 

وكان نائب الرئيس السابق يوسف كالا من بين سكان جاكرتا الذين أدوا الصلاة في ساحة الجامع الأزهر. 

وقال كالا: "دعونا نحتفل بعيد الفطر باعتباره يوم انتصار على الكثير من الصعوبات.. بالطبع هناك مشاكل اجتماعية كثيرة خلال صيام شهر رمضان، ولكن يمكننا التغلب عليها بالإيمان والتقوى".

 

وعشية عيد الفطر، أطلق سكان جاكرتا الألعاب النارية في الشوارع التي كانت في الغالب خالية بعد عودة سكان المدينة إلى منازلهم.

 

وصباح الأربعاء، انضم المسلمون إلى صلاة الجماعة كتفا بكتف في الشوارع وداخل المساجد. وامتلأ مسجد الاستقلال الكبير في جاكرتا، وهو الأكبر في جنوب شرق آسيا، بالمصلين الذين أدوا صلاة الفجر.

ودعا الخطباء في خطبهم الناس إلى الدعاء للمسلمين في غزة الذين يعانون بعد ستة أشهر من الحرب.

 

وقال جيملي الصديقي، الذي يرأس المجلس الاستشاري لمجلس المساجد الإندونيسي: "هذا هو الوقت المناسب للمسلمين وغير المسلمين لإظهار التضامن الإنساني، لأن الصراع في غزة ليس حرباً دينية، بل مشكلة إنسانية".

 

وفي باكستان، نشرت السلطات أكثر من 100 ألف من أفراد الشرطة والقوات شبه العسكرية للحفاظ على الأمن في المساجد والأسواق.

 وكان الناس يتسوقون كالمعتاد يوم الثلاثاء، حيث اشترت النساء الأساور والمجوهرات والملابس لأنفسهن ولأطفالهن.

 

  وفي ماليزيا، أدى المسلمون من عرقية الملايو صلاة الفجر في المساجد في جميع أنحاء البلاد بعد أسابيع فقط من إثارة الجوارب المطبوعة بكلمة "الله" في سلسلة متاجر ضجة كبيرة. 

ووجد الكثيرون أنه من المهين ربط الكلمة بالأقدام أو استخدامها بشكل غير لائق.

 

دعا رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم إلى الوحدة والمصالحة في رسالته عشية العيد، قائلا إنه لا ينبغي تهميش أي جماعة على أساس الدين أو أي سبب آخر.

وقال: "يجب أن نكون حازمين وثابتين في التزامنا بتعزيز القيم وبناء أمة كريمة"، "ومع ذلك، دعونا لا نعتبر هذا بمثابة ترخيص أو فرصة لإهانة أو تقويض أو الإضرار بالممارسات الثقافية وأسلوب حياة الآخرين."

تم اتهام أصحاب سلسلة KK Mart وممثلي أحد مورديها بالإساءة إلى المشاعر الدينية للمسلمين. 

 

وقالت KK Mart Group إن المورد أرسل عناصر لم توافق الشركة على تخزينها. واعتذر مؤسس شركة التوريدات عن الإهمال في فحص الأصناف المستوردة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز