عاجل
الأربعاء 1 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. تفاصيل الهجوم المسلح على المصلين بصلاة عيد الفطر في "باركسايد"

أفادت تقارير متعددة أن ثلاثة أشخاص على الأقل أصيبوا بالرصاص خلال احتفال المسلمين بعيد الفطر المبارك في غرب فيلادلفيا يوم الأربعاء.



 

السياق 

 

بينما كان المسلمون يحتفلون في جميع أنحاء العالم بعيد الفطر المبارك يوم الأربعاء، والذي يعني "الاحتفال بالإفطار"، الذي يصادف نهاية شهر رمضان، شهر الصيام والتأمل والصلاة.

ويأتي إطلاق النار في الوقت الذي ظل فيه العنف المسلح سائدا في أمريكا في العقود الأخيرة.

 ووفقا لبيانات من Gun Violence Archive، وهي منظمة غير ربحية تتعقب العنف المسلح في الولايات المتحدة، كان هناك اتجاه تصاعدي في الوفيات المرتبطة بالأسلحة بما في ذلك جرائم القتل والانتحار في العقد الماضي، في معظم الأحيان. وفي عام 2023، كان هناك 43,128 حالة وفاة بالأسلحة النارية.

 

 

مانعرفه

 

 

وقع إطلاق النار خلال الاحتفال بعيد الفطر في قسم باركسايد في فيلادلفيا يوم الأربعاء حوالي الساعة 2:30 ظهرًا، وكان حوالي 1000 شخص قد تجمعوا في حديقة محلية لأداء الصلاة عندما اندلع إطلاق النار.

 وقال مفوض شرطة فيلادلفيا، كيفن بيثيل، في مؤتمر صحفي في وقت لاحق من ذلك اليوم، إنه تم سماع حوالي 30 طلقة نارية، مشيرًا إلى أن الشرطة ألقت القبض على أربعة رجال وامرأة فيما يتعلق بإطلاق النار. وكان أربعة من المشتبه بهم من الأحداث، وفقًا لقناة KYW-TV التابعة لشبكة CBS المحلية نقلاً عن الشرطة.

 

وقال بيثيل إنه تم العثور أيضًا على أربعة قطع أسلحة في مكان الحادث.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس أن أحد المشتبه بهم، وهو شاب يبلغ من العمر 15 عامًا، أطلقت عليه الشرطة النار وأصيب بجروح في كتفه وساقه.

 وفي الوقت نفسه، أصيب رجل برصاصة في بطنه أثناء إطلاق النار، وأصيب حدث آخر بطلق ناري في يده، حسبما ذكرت وكالة أسوشييتد برس.

وقال رجال شرطة فيلادلفيا أيضًا إن حدثًا في مكان الحادث أصيب بجراح بواسطة سيارة شرطة كانت تستجيب لإطلاق النار، وفقًا لكريس أوكونيل، مراسل قناة WTXF-TV المحلية التابعة لشبكة Fox .

 وقال أوكونيل في منشور على موقع X، تويتر سابقا ، إن الطفل أصيب بكسر في ساقه.

وكان هناك تواجدًا كبيرًا للشرطة في مكان الحادث وتم إغلاق المدارس القريبة، وفقًا لصحيفة فيلادلفيا إنكويرر .

وفي الوقت نفسه، في نيوجيرسي، ورد أن مركز الحياة الإسلامية بجامعة روتجرز في نيو برونزويك قد تم اقتحامه ونهبه قبل ساعات من صلاة الفجر يوم الأربعاء. تم تحطيم النوافذ وتمزيق العلم الفلسطيني من ساريته في الردهة الأمامية، وفقًا للقيصر أسلم، القسيس الإسلامي في جامعة روتجرز. وقال أسلم لحنان أديلي من موقع NorthJersey.com في مقال نشرته صحيفة ديلي ريكورد يوم الأربعاء: "لقد اهتز المجتمع لأنه منزلنا في الحرم الجامعي". "إنها مساحة آمنة للعديد من طلابنا." وقال أسلم: "هذا العمل المستهجن، الذي وقع في يومنا المقدس، يغذيه بلا شك الإسلاموفوبيا"، مضيفًا أنه كان "جريمة كراهية تستهدف سكاننا المسلمين في روتجرز".

 

ماذا بعد؟

 

ومن غير الواضح ما هو الدافع وراء إطلاق النار وما إذا كان جريمة كراهية. وفقًا لمجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية "CAIR"، كان هناك ارتفاع حاد في حوادث التحيز ضد المسلمين في عام 2023. 

وقد تلقى مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية "كير"  ٨٠٦١ شكوى في العام الماضي، وهو أعلى مستوى منذ 30 عامًا.

 

وتم الإبلاغ عن ما يقرب من نصف شكاوى العام الماضي بعد تنفيذ حركة المقاومة الفلسطينية حماس عملية طوفان الأقصى ضد الصهاينة بفلسطين المحتلة يوم 7 أكتوبر 2023. 

وفي أعقاب هجوم المقاومة الفلسطينية، استهدفت الكيان الصهيوني عدوان غاشم على قطاع  غزة، الأمر الذي حول العلاقة المتوترة بالفعل بين غزة وإسرائيل، إلى عملية إبادة جماعية للسكان العزل بالقطاع الفلسطيني.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز