عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

عاجل .. زيلينسكي يدعو الغرب إلى المساواة في دعم أوكرانيا وإسرائيل

زيلنسكي
زيلنسكي

مع الهجوم الإيراني على إسرائيل، يبدو أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي راقب الوضع، ممتعضًا من الدعم الهائل إلى تل أبيب، ما دفعه لمطالبة القوى الغربية بدعم بلاده بنفس "الوحدة" كما كان الحال مع إسرائيل.



وقال زيلينسكي، عبر "تيليجرام": "من خلال الدفاع عن إسرائيل، أثبت العالم أن مثل هذه الوحدة ليست ممكنة فحسب، بل فعالة بنسبة مئة بالمئة، وهو الشيء نفسه عندما يتعلق الأمر بحماية أوكرانيا، التي ليست عضوًا في الناتو مثل إسرائيل"، بحسب دير شبيجل.

وأضاف: أعطونا ما نحتاجه وسنقوم بباقي العمل في إشارة إلى شحنات الأسلحة التي طلبتها كييف، مقدمًا الشكر لما وصفهم بالحلفاء الذين استجابوا لطلب أوكرانيا بالحصول على المزيد من الدفاعات المضادة للطائرات، لكنه أكد في الوقت نفسه أن كثافة الهجمات الروسية تتطلب المزيد من الوحدة.

وتأتي مطالبات أوكرانيا بإمدادات السلاح في الوقت الذي أعلنت فيه روسيا مؤخرًا عن نجاحات متزايدة في حربها في أوكرانيا، مع استمرار معاناة كييف من نقص في الذخيرة.

وبدوره قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا للصحفيين: "نرى أنه لا يوجد صاروخ واحد يصل إلى هدفه عندما يجتمع الحلفاء ويتصرفون بطريقة منسقة"، في إشارة منه لتصدي إسرائيل للهجوم الإيراني.

وبسبب الهجمات الروسية واسعة النطاق على أوكرانيا، دعت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، الكونجرس الأمريكي إلى إطلاق حزمة المساعدات لكييف المعطلة منذ أشهر.

وقالت فون دير لاين إنه يتعين على مجلس النواب الأمريكي الآن المضي قدمًا في منح حزمة المساعدات، لافتة إلى أن تأخيرها "لن يضر أوكرانيا فحسب، بل سيضر أيضًا بحلف الأطلسي ككل.

ويعرقل الجمهوريون في الكونجرس الأمريكي حاليا الحزمة التي قدمها الديمقراطيون الحاكمون.

وقالت فون دير لاين إن أوكرانيا تستحق الدعم من جميع الدول الحرة في العالم، ويتعين على الاتحاد الأوروبي أن يشير إلى الوحدة بشأن هذه القضية.

وتعد الولايات المتحدة الداعم العسكري الرئيسي لكييف منذ الهجوم الروسي على أوكرانيا في فبراير 2022. لكن منذ نهاية العام الماضي، يعرقل الجمهوريون في الكونجرس الأمريكي حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا بقيمة 60 مليار دولار تحت ضغط من الرئيس السابق دونالد ترامب.

وكثفت روسيا هجماتها على أوكرانيا باستخدام الطائرات وصواريخ كروز وما يسمى بالقنابل الانزلاقية والطائرات بدون طيار في الأسابيع الأخيرة، وكان الهدف الأخير على وجه الخصوص هو إمدادات الطاقة الأوكرانية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز