عاجل
الخميس 23 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عضو الشعبة العامة يكشف حقيقة انخفاض أسعار السيارات في المرحلة المقبلة

صورة أرشيفية روزا أوتو
صورة أرشيفية روزا أوتو

قال علاء السبع عضو الشعبة العامة لـ السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن الوقت الحالي مناسب للغاية لشراء السيارات، متسائلا: من يعطي النصيحة بالإنتظار، وبناء على ماذا !



 

انخفاض أسعار السيارات في المرحلة المقبلة

 

وأكد في تصريخ خاص لـ «روزا اوتو» أن الدولار حال ارتفاعه مرة آخرى أمام الجنيه المصري، سترتفع أسعار السيارات من 20 لـ 30%، ولكن حال ثباته على سعره الحالي بالتبعية لن تنخفض أسعار السيارات، موضحا أن الفرص في ارتفاع أسعار السيارات خلال الفترة المقبلة أكثر من انخفاضها.

 

وأوضح ضرورة استغلال العملاء فرصة توافر السيارات حاليا لشراء أي طراز يرغبون فيه بأي لون كان، لافتا إلى أن الاستيراد في المرحلة المقبلة خلال الأشهر القليلة القادمة لن يكون أقل سعرًا من المعروض حاليا بل على العكس، لهذا ننصح بالشراء والأمس وليس اليوم، على حد قوله.

 

أسباب أزمة سوق السيارات في مصر 

 

ويعاني سوق السيارات في مصر من عدم الاستقرار والركود غير المسبوق منذ جائحة كوفيد-19 عام 2020 والتي استمرت حتى عام 2021، واتسمت بنقص الرقائق الإلكترونية المستمر حتى يومنا، وزادت الأزمة بشدة منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية التي عطلت سلاسل التوريد العالمية وأثرت بشكل صادم على صناعة السيارات في مصر.

 

بخلاف ذلك أدى توحش السوق السوداء وارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه إلى أرقام جنونية إلى شل الاستيراد وجعل العملية أكثر صعوبة.

 

وتضخمت أسعار السيارات بصورة كبيرة خلال العاميين الماضيين،  وانخفضت المبيعات نحو 70 % في النصف الأول من عام 2023 مقارنة بالفترة نفسها من العام 2022، بحسب مجلس معلومات السيارات (AMIC).

 

يذكر ان الدولة المصرية أطلقت في يونيو 2022 استراتيجية وطنية لتوطين صناعة السيارات، وتهدف الاستراتيجية إلى جعل مصر بوابة رئيسية لأسواق السيارات الناشئة في أفريقيا وبناء علاقات تجارية واستثمارية قوية مع الشركاء التجاريين الإقليميين لضمان التنمية المستدامة لجميع الأطراف.

 

وتشمل الاستراتيجية أيضًا برنامج تطوير صناعة السيارات المصرية (AIDP)، الذي يهدف إلى توسيع قدرات التجميع والتصنيع الحالية وتشجيع الاستثمارات الجديدة في هذا القطاع.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز