عاجل
السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
القدس عربية
البنك الاهلي

عاجل.. بسبب عنف المستوطنين.. "الأونروا" تحذر من تفاقم الأوضاع في الضفة الغربية

الضفة الغربية - أرشيفية
الضفة الغربية - أرشيفية

حذّر المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، فيليب لازاريني، من تفاقم الأوضاع داخل الضفة الغربية؛ بسبب عنف المستوطنين.



وكتب على منصة "إكس" منشورًا، اليوم الاثنين، أنّ "العملية التي نفذتها القوات الإسرائيلية أخيرًا في مخيم نور شمس، سببت خسائر في الأرواح وألحقت أضرارًا بالغة بالمنازل والخدمات العامة".

وتابع: "أن مئات بينهم ما لا يقل عن 112 طفلًا فلسطينيًا، استشهدوا في الضفة الغربية منذ اندلاع حرب غزة في السابع من أكتوبر الماضي 2023".

وأشار "لازاريني" إلى أن القيود على الحركة وعنف المستوطنين الإسرائيليين يحولان دون حصول أهالي الضفة على عمل، ويحرمانهم من كسب قوتهم، كما يفرضان حالة من الخوف المستديم.

وأضاف: "حان الوقت لإنهاء الاحتلال ومعالجة أطول صراع بلا حل عبر السبل السياسية ومن خلال التزام حقيقي بالسلام".

وفي آخر التطورات، عمّ الإضراب المحافظات الفلسطينية، تنديدًا بالمجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم نور شمس بمحافظة طولكرم، وبالعدوان المتواصل على قطاع غزة لليوم الـ 199، وفقًا لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

ومنذ بداية العدوان على غزة، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي آلاف الفلسطينيين خلال عمليات نفذتها في الضفة الغربية، وكان معظمهم من أعضاء جماعات مسلحة لكن كان بينهم أيضًا شبان يرشقون القوات بالحجارة ومدنيون.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي شنت عدوانًا على مخيم نور شمس استمر 3 أيام متواصلة، أسفرت عن استشهاد 14 مواطنًا، وإصابة العشرات بجروح.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز