عاجل
الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. ماكرون: لا يمكن لأوروبا أن تكون تابعة للولايات المتحدة

ماكرون
ماكرون

في حديثه بجامعة السوربون في باريس مساء أمس الجمعة، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه لا ينبغي السماح لأوروبا بأن تصبح "تابعة" للولايات المتحدة.



 

 وحث الرئيس الفرنسي في كلمته التي استمرت ساعتين، أوروبا على تحسين قدرتها الدفاعية ودورها على الساحة العالمية.

 

حذر ماكرون من أن الضغوط العسكرية والاقتصادية وغيرها من الضغوط يمكن أن تضعف وتفتت الاتحاد الأوروبي المؤلف من 27 دولة.

 

كما أعلن ماكرون أنه لن يُسمح لروسيا بالانتصار في الحرب ضد أوكرانيا.

 

 ودعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى تعزيز قدرات أوروبا في مجال الأمن السيبراني وتوثيق العلاقات مع بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي وإنشاء أكاديمية أوروبية متخصصة في تدريب العسكريين رفيعي المستوى.

وبالإضافة إلى ذلك، قال الرئيس الفرنسي أيضًا إن الأوروبيين يعطون الأولوية لشراء الأسلحة والمعدات من أوروبا. ولقي خطاب ماكرون ردا إيجابيا من رئيس الوزراء الألماني شولتس. 

 

وكتب شولتز: " تريد فرنسا وألمانيا أوروبا قوية. 

 

واحتوى خطاب ماكرون على أفكار جيدة حول كيفية تحقيق هذا الهدف". ولطالما دعا الرئيس ماكرون إلى حصول أوروبا على "استقلال ذاتي استراتيجي"، أي الاعتماد بشكل أقل على الولايات المتحدة.

وقال ماكرون إن أوروبا "يجب أن تظهر أنها لن تكون أبدا تابعة للولايات المتحدة، وأنها تعرف أيضا كيفية التواصل مع جميع المناطق الأخرى في العالم".

يذكر أن أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية وتمويل الولايات المتحدة الأمريكية، مشروع مارشال لإعادة تعمير ما دمرته الحرب ويسير الاوروبيون في فلك الولايات المتحدة.

أحلام ماكرون

و لما حاول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والفرنسي الراحل جاك شيراك، والمستشار الألماني الأسبق شرودار، بناء تحالف لمواجهة الغزو الانجلو أمريكي،لم تنجح التحالف في منع الحرب، وبعدها استمر وضع أوروبا مجرد تابع للولايات المتحدة الأمريكية.

 

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الفرنسي يتبني فكاك أوروبا من براثن التبعية للولايات المتحدة منذ فترة الرئاسية الأولى ودعا إلى انشاء جيش أوروبي موحد، ولكن دخلت فرنسا في مظاهرات طاحنة وصرف النظر عن أفكاره بعد شن روسيا عمليتها العسكرية الخاصة في شرق أوكرانيا، بعد رفض الغرب منح الاتحاد الروسي ضمانات أمنية بعدم التوسع لحلف الناتو في أوروبا الشرقية، وخاصة ضم أوكرانيا للناتو

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز