عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حبيب الجمهور..

«ناجي العلي».. ولمحة من حياة الأستاذ نور الشريف فى ذكري ميلاده

بهدف إبراز القدوة الفنية للأجيال الحالية والقادمه يؤرخ المركز القومي للمسرح والموسيقي والفنون الشعبية برئاسة الفنان القدير ايهاب فهمي يوم ٢٨أبريل تخليدا لذكري ميلاد حبيب الجمهور نور الشريف إحدي العلامات البارزة في تشكيل ملامح تاريخ الفن المصري بما قدمه من أعمال أثرت في وجدان الشعب المصري.



نشأته:

وُلد نور الشريف في مدينة القاهرة، في حي السيِّدة زينب، بِمنطقة حي الخليفة تحديدًا يوم 28 إبريل 1946. قبل أن يُكمل نور عامهُ الأول تُوفِّي والده، الي ان انتقلت والدته إلى منزل أهلها.

 

قصه اسمه:

 محمد جابر محمد عبدالله، وأطلق عليه جدِّه لوالده عند مولده اسم نور كاسم دلع، وظلَّ يعتقد أنَّ عمِّه إسماعيل هو والده وأنَّ اسمه الحقيقي هو نور، حتَّى بلغَ سن السادسة في أوَّل يوم لهُ في المدرسة الإبتدائية، فوجئ بأن اسمه الحقيقي هو محمد جابر، وأنَّ والده مُتوفي مُنذ سنوات.وقام بِتغيير اسمه فيما بعد للاسم الذي اختارته لهُ شقيقته هو نور الشريف، بسبب حبها للفنان عمر الشريف.

 

مسيرته الفنية:

بدأ نور الشريف تجربة التمثيل في سِنِّ صغير، عندما انضم إلى فرقة التمثيل مع خالِه شُعيب، الذي كان يعمل مدرسًا بمدرسة محمد علي الإعدادية، وفي الوقتِ نفسه رئيسًا لقسم التمثيل بها.

كما كان يُقدَّم مسرحيَّات قصيرة من إخراجهِ وتأليفهِ لأطفال الحارَّة.وقدَّم نور معهم بعض العُروض على «عربات الكارو»، التي اتَّخذُوا منها مسرحًا في الليل بالوقت الذي يتركها أصحابِها.

ومن أبرز أعمال نور الشريف التي قام ببطولتها وأسهمت فى صنع نجوميته "الحاجز" و"بئر الحرمان" و"الأبرياء" و"زوجتي والكلب" و"سواق الأتوبيس" و"حدوتة مصرية" و"ليلة ساخنة" و"الشيطان يعظ" و"حبيبي دائماً"، و"الكرنك" و"أهل القمة" و"زمن حاتم زهران" وغيرها من الأفلام الهامة في السينما المصرية.

أما في الدراما التليفزيونية فقدم الشريف مسلسلات مازالت تعيش في وجدان الجمهور المصري، منها "القاهرة والناس"، و"مارد الجبل"، و"لسة بحلم بيوم "، و"أديب"، "أرزاق" ثمن الخوف"، "الثمن"، "الثعلب"، و"عمر بن عبد العزيز"، "لن أعيش في جلباب أبي"، و"هارون الرشيد"، "الرجل الآخر"، و"عائلة الحاج متولي"، و"الحرافيش"، و"العطار والسبع بنات"، و"حضرة المتهم أبي"، و"الدالي"، و"الرحايا حجر القلوب" و"خلف الله" آخر أعماله.

رحل في يوم الثلاثاء في 11 اغسطس 2015 في القاهرة بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 69 سنة وترك لنا ثروة مليئة بالأعمال الفنية العظيمة في السينما والمسرح والتلفزيون ووجهة لن ينسي ابدا، الباقي الحاضر رغم الرحيل.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز