عاجل
الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. البرد الثقيل رسالة أمريكية غاضبة ضد إسرائيل

بايدن ونتنياهو
بايدن ونتنياهو

تقرير: إدارة بايدن تؤجل تسليم قنابل دقيقة التوجيه لإسرائيل كـ "رسالة سياسية"



زعمت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية أن إدارة  الرئيس الأمريكي جو بايدن، تؤخر شحنات الأسلحة التي تشمل نوعين من القنابل الدقيقة التي تصنعها شركة "بوينج" الأمريكية.

 ونقل موقع "بوليتيكو" الأمريكي عن مسؤول حكومي رسمي، أن التأجيل جاء بهدف "إيصال رسالة سياسية إلى إسرائيل". 

وبحسب التفاصيل، التي أكدتها ستة مصادر أخرى مطلعة على التفاصيل، فإن الولايات المتحدة لم توقع بعد على بيع أسلحة ومعدات JDAM التي من المفترض أن تجعل القنابل "ذكية"، بالإضافة إلى قنابل إضافية.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أنه في ظل الضغوط الداخلية في الولايات المتحدة بعد الحرب في غزة، فإن إدارة بايدن تؤجل نقل آلاف الأسلحة إلى إسرائيل، وهي شحنة تبلغ قيمتها 260 مليون دولار تم تأخير آلاف المعدات التي تحول القنابل البسيطة إلى قنابل "ذكية" - وكذلك ذخائر الدبابات والمركبات العسكرية ومدافع الهاون التي تبلغ قيمتها حوالي مليار دولار.

 

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن الولايات المتحدة تؤجل شحنة بقيمة 260 مليون دولار إلى إسرائيل تحتوي، من بين أشياء أخرى، على حوالي 6500 مجموعة JDAM "البرد الثقيل" التي تحول القنابل الجوية البسيطة إلى "قنابل ذكية" وتستهدفها، بحسب مصادر مطلعة على تأخر الصفقة، أضافت أن الكونجرس الأمريكي أصبح على علم بالصفقة المقترحة في وقت مبكر من يناير الماضي، لكن إدارة بايدن لم تتبنها منذ ذلك الحين.

كما أفادت التقارير أنه منذ مارس الماضي لم تتقدم إدارة بايدن بعملية نقل أسلحة إضافية إلى إسرائيل بقيمة نحو مليار دولار، في صفقات تشمل ذخائر الدبابات والمركبات العسكرية وصواريخ الهاون. 

ووفقاً لمسؤولين أمريكيين، فإن هذه الصفقات المحتملة تشمل نقل 700 مليون دولار من ذخائر الدبابات عيار 120 ملم، و500 مليون دولار من المركبات التكتيكية، وأقل من 100 مليون دولار من ذخائر الهاون عيار 120 ملم.

يُطلب من وزارة الخارجية الأمريكية إخطار الكونجرس عندما تخطط الولايات المتحدة لبيع أسلحة إلى دول أخرى، إذا تجاوز مبلغ الصفقة حدًا معينًا. 

وعادةً ما تقدم وزارة الخارجية معلومات إلى لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب ولجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ من قبل مبيعات الأسلحة المحتملة، وبعد ذلك يأتي الإعلان الرسمي للكونجرس.

ومع ذلك، وفقًا للتقرير المنشور في "وول ستريت جورنال"، في حالة مجموعات JDAM، لم ترسل الإدارة أبدًا الإخطار الرسمي إلى الكونجرس بشأن البيع، مما تسبب في الواقع في تأخيره. 

وقال مسؤول في الكونجرس مطلع على عملية بيع الأسلحة: "هذا أمر غير عادي، خاصة بالنسبة لإسرائيل، وخاصة في وقت الحرب". 

ووفقا له، فإن الكونجرس لا يعرف سبب التأخير.

وأشار المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، الليلة الماضية، إلى تأخير نقل الأسلحة إلى إسرائيل، قائلا خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض إن "التزاماتنا الأمنية تجاه إسرائيل أمنة ومحمية حتى"، والآن، يقاوم البيت الأبيض علناً الدعوات للحد من مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل، على الرغم من الانتقادات المتزايدة لعدد القتلى والدمار في قطاع غزة باستخدام الأسلحة التي زودتها بها الولايات المتحدة.

أفاد المعلق الإسرائيلي نداف إيال الأسبوع الماضي أن الولايات المتحدة أبلغت إسرائيل أن عملية واسعة النطاق في رفح لم يتم التنسيق معها ستؤدي إلى تأخير شحنات الأسلحة، وكذلك إلى احتمال فرض حظر على استخدام الأسلحة والوسائل الأمريكية.

 الذخيرة هي الأسلحة التي يمكن حظر استخدامها وفقًا لقواعد الشراء من الولايات المتحدة.

 وفي الأشهر الأخيرة، نلاحظ أنه تم نشر عدد غير قليل من التقارير التي تفيد بأن الولايات المتحدة تدرس تأخير شحنات الأسلحة وحظر استخدامها في رفح.

وفي فبراير، أُعلن أن بريطانيا تدرس أيضًا تعليق صادرات الأسلحة إلى إسرائيل، إذا قامت إسرائيل بالتحرك في رفح.

 وفي وقت لاحق فقط، نُشرت تقارير تفيد بأن الولايات المتحدة تدرس خطوة مماثلة، وفي هذه الحالة كانت تلك ضربة قاسية: فقد سلمت واشنطن أكثر من 100 شحنة أسلحة إلى إسرائيل منذ بداية الحرب، ومؤخرًا فقط وافق الرئيس بايدن على عملية غير مسبوقة.

 

المساعدات الأمريكية لإسرائيل بلا حدود

حجم المساعدات للجيش الإسرائيلي، ومن بين أمور أخرى، منذ بداية الحرب، نقلت الولايات المتحدة إلى إسرائيل قذائف ومكونات لتجميع القذائف بقيمة مئات الملايين من الدولارات، وصواريخ اعتراضية، وأسلحة موجهة وغيرها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز