عاجل
الأحد 16 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل..عمود مائي يفجر آلاف السفن والقوارب بدولة شرق آسيوية

عامود مائي
عامود مائي

وفقا للسكان المحليين بدولة فيتنام الواقعة شمال شرق آسيا،، أن منسوب مياه يبلغ ارتفاعه ألف متر تحرك بعد ظهر يوم الأربعاء عبر البحر، مما أدى إلى تدمير عدد من قوارب وسفن الصيادين، ولحسن الحظ، لم تحدث خسائر في الأرواح.



 

 

في صباح اليوم الخميس، أكد رئيس اللجنة الشعبية لبلدية فإن هونج، بمنطقة فإن نينه، التابعة لمقاطعة خانه هوا، في حديثه مع مراسل صحيفة "دان تري"، أن المنطقة الساحلية المحلية تعرضت الآن لظاهرة إعصار، ويتم حصر الأضرار من قبل مسؤولي المنطقة. 

 

 سحب عمود من المياه البيضاء عبر سطح البحر

 

وفي السابق، وفقًا للصور التي تم تداولها على شبكات التواصل الاجتماعي، قُدر ارتفاع عمود الماء بمئات الأمتار، مما أدى إلى سحب عمود من المياه البيضاء عبر سطح البحر، وقلب قارب صيد للصيادين وجرف العديد من السفن والقوارب إلى الشاطئ. 

 
 

 

وفي الوقت الذي تحرك فيه عمود الماء، كانت المنطقة البحرية القريبة من الشاطئ في بلدة فإن هونج تنحسر، وهزت رياح عمود الماء العديد من القوارب، ولكن لم يدخل الكثير من المياه إلى السفن، ولحسن الحظ لم تكن هناك خسائر بشرية. 

ووفقًا للمعلومات الواردة في صحيفة PL Ho Chi Minh City، فإن السيدة زيو ديم "التي تعيش في بلدة "فان هونج" قامت بتصوير ظاهرة الإعصار. 

 

 

وروت "ديم" أنه في حوالي الساعة 3:30 بعد ظهر يوم الأربعاء، تحولت السماء فجأة إلى غيوم داكنة ثم جاءت رياح قوية. عندما نظر الجميع إلى البحر، اكتشفوا ظهور عمود مائي يبلغ ارتفاعه حوالي 1000 متر، مشيرة إلى أن عمود مائي كبير جدًا كان قد ظهر على بعد حوالي 500 متر من الساحل. 

وقالت ديم إن عمود الماء سار بسرعة لمدة 3-4 دقائق تقريبًا، مما تسبب في انقلاب عدد من القوارب في الطريق.

جدير بالذكر أن عمود الماء هو ظاهرة رياح دوامة قوية جدًا، ذات قطر صغير جدًا، التي تمتص من الأرض أو سطح البحر إلى السحابة الركامية، وتشكل قمعًا متحركًا، يشبه الخرطوم، ولكن يصل إلى الأسفل. 

وفي الطريق، يمكن حملها بعيدًا "ثم إلقاؤها لمسافة طويلة لاحقًا" أو تدمير كل شيء، بما في ذلك المنازل المبنية من الطوب غير المستقرة، لذا فهي أيضا ظاهرة أرصاد جوية خطيرة بشكل خاص. 

 
 

 

من مسافة بعيدة، يمكن أن يظهر الإعصار باللون الأسود أو الأبيض، اعتمادًا على ما يحمله في دولة فيتنام بشمال شرق آسيا، وغالبا ما تظهر الأعاصير والعواصف في أشهر الصيف. 

وتحدث هذه الظاهرة كل عام، ولكن في بعض السنوات تكون أكثر وفي بعض السنوات تكون أقل. وفي شمال فيتنام، لا تحدث الأعاصير فقط في أشهر الصيف، ولكن بشكل خاص في كثير من الأحيان خلال الفترة الانتقالية من الشتاء إلى الصيف خلال شهري"أبريل، مايو"، في كل مرة تكون هناك موجة باردة تؤثر على الطقس. 

وفي الجنوب، يكون عدد مرات حدوث الأعاصير أقل منه في المناطق الشمالية والوسطى.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز