عاجل
الأحد 16 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المجموعة العربية في الأمم المتحدة ترحب بقرار محكمة العدل الدولية

 



أعلن نائب المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة السفير محمد أبو شهاب، اليوم الجمعة، عن ترحيب المجموعة العربية لدى المنظمة الدولية بالتدابير المؤقتة التي أصدرتها محكمة العدل الدولية، خاصة الأمر الفوري بوقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح.

 

وقال أبو شهاب، الذي تترأس بلاده المجموعة العربية في شهر مايو الحالي، إن المجموعة تؤكد على ضرورة تنفيذ إسرائيل لجميع التدابير المؤقتة الصادرة عن المحكمة دون أي تأخير، وفق وكالة (وفا) الفلسطينية.

 

وشدد على ضرورة حماية المدنيين والعاملين في المجال الإنساني وموظفي الأمم المتحدة، وإدانة كافة الهجمات على المدنيين في سياق الوضع في غزة، والانتهاكات الخطيرة التي تمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلي هناك.

 

وأشار إلى أن الأولويات الأساسية للمجموعة العربية تتمثل في وقف إطلاق النار في قطاع غزة لاسيما في رفح، وإيصال المساعدات الإنسانية بشكل عاجل ودون عوائق، ووقف التهجير القسىري.

 

كما رحب المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، بالقرارات المهمة التي أصدرتها محكمة العدل الدولية وأمرت سلطة الاحتلال الإسرائيلي من خلالها بوقف العمليات العسكرية في رفح.

 

وقال إن هناك قرارات صادرة عن المحكمة طالبت بوقف كل العمليات العسكرية في كل قطاع غزة التي تهدد أرواح المدنيين الفلسطينيين، وأمرت بفتح معبر رفح وإدخال المساعدات بالحجم المطلوب والتصدي للتهجير القسري للفلسطينيين في قطاع غزة.

 

وشدد منصور، على ضرورة أن تتقيد إسرائيل بالقرارات التي فرضتها عليها محكمة العدل الدولية، كونها ملزمة لكل الأطراف المنضوية تحت إطار معاهدة التصدي لجريمة الإبادة الجماعية، لذلك لا يمكن لإسرائيل إلا أن تلتزم بتنفيذ جميع هذه القرارات.

 

وتقدم بالشكر لجمهورية جنوب أفريقيا وكافة الدول التي التحقت وأيدت طلب فرض المزيد من الإجراءات والقرارات الاحترازية لحماية المدنيين من حرب الإبادة الجماعية.

 

وأكد أن العمل سيتواصل في إطار المجموعة العربية وغيرها داخل مجلس الأمن وفي الجمعية العامة لتنفيذ جميع القرارات التي صدرت مؤخراً عن المؤسسات الدولية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز