عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. 6 ولايات حاسمة تنلقب من زرقاء إلى حمراء وتحدد الرئيس الأمريكي بانتخابات 2024

أظهرت بيانات استطلاع جديدة صدرت يوم الجمعة أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من المرجح أن يهزم الرئيس جو بايدن في ست ولايات حاسمة إذا أجريت انتخابات 2024 الآن.



 

على الرغم من أن الحزبين الجمهوري والديمقراطي لم يختارا بعد مرشحهما الرئاسي رسميًا، إلا أن بايدن وترامب نجحا في التغلب على منافسيهما في الانتخابات التمهيدية والعودة ضد بعضهما البعض الانتخابات الرئاسية الأمريكية ٢٠٢٤.

ومن المتوقع أن يتم ترشيح ترامب رسميًا في مؤتمر الحزب الجمهوري في يوليو، كما هو الحال مع بايدن في مؤتمر الحزب الديمقراطي في أغسطس.

وتمكن بايدن من هزيمة ترامب في ولايات أريزونا وجورجيا وميشيجان ونيفادا وبنسلفانيا وويسكونسن الحاسمة في انتخابات 2020، بينما فاز الرئيس السابق بولاية نورث كارولينا. 

والآن، تشير استطلاعات الرأي الجديدة التي أجرتها مؤسسة Cook Policy Report، ومجموعة GS Strategy Group "شركة استطلاع جمهوريّة" وشركة BSG "شركة استطلاع ديمقراطية" إلى أن النتائج قد تنعكس في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المتوقعة في نوفمبر ٢٠٢٤.

يتم تحديد الانتخابات الرئاسية من قبل المجمع الانتخابي، الذي يمنح كل ولاية عددًا معينًا من الأصوات الانتخابية، على أساس عدد السكان.

و يحتاج المرشح الرئاسي إلى الحصول على 270 صوتًا انتخابيًا للفوز، والفوز بالتصويت الشعبي الوطني لا يضمن النجاح. 

كان ترامب قد خسر التصويت الشعبي في عام 2016، كما فعل الرئيس السابق جورج دبليو بوش في عام 2000، وفاز بالمنصب الرئاسي من خلال المجمع الانتخابي.

ومع ميل معظم الولايات بقوة إلى الحزب الجمهوري أو الديمقراطي، فإن المجمع الانتخابي يمنح عددا قليلا من الولايات الحرجة نفوذا هائلا في تحديد الفائز النهائي.

فيما يلي نظرة فاحصة على نتائج استطلاع الرأي الأخير الذي أجراه موقع Cook Policy Report. 

وشمل الاستطلاع 3969 ناخباً في الولايات السبع، وتم إجراؤه في الفترة من 6 إلى 13 مايو.

عند الأخذ في الاعتبار المتنافسين من الطرف الثالث روبرت إف كينيدي جونيور وكورنيل ويست وجيل ستاين، تظهر النتائج في أريزونا أن ترامب حصل على دعم بنسبة 41 %مقارنة بنسبة 37 % لبايدن.

 وفي المواجهات المباشرة، حصل الرئيس الديمقراطي الحالي على دعم بنسبة 44%، بينما حصل منافسه الجمهوري على دعم بنسبة 45% من الناخبين.

وفي عام 2020، تغلب بايدن على ترامب في أريزونا بفارق أقل من 11 ألف صوت. وكان هامش النصر 0.3 % فقط، 49.4 مقابل 49.1 %.

والمتوسط ​​​​حسب موقع تحليل استطلاعات الرأي ABC News FiveThirtyEight يجعل ترامب يتقدم بنحو 4.7 نقطة، 42.7 % مقابل 38 % لبايدن حتى يوم الجمعة.

 

جورجيا

 

ويتقدم ترامب على بايدن بأربع نقاط مع مرشحي الطرف الثالث في المزيج، 42% مقابل 38 %.

 

وبدون المستقلين، يتقدم ترامب بفارق 3 نقاط، 47 % مقابل 44 %. وهزم بايدن ترامب بفارق ضئيل في جورجيا، بأقل من 12 ألف صوت في عام 2020.

 

وكان الهامش 0.3 %، مع حصول بايدن على 49.5 % وترامب على 49.2 %. 

ويحظى متوسط ​​FiveThirtyEight حاليًا بدعم ترامب بنسبة 43.9 % من الجورجيين مقارنة بدعم بايدن من 38.3 % - بفارق 5.6 نقطة لصالح الجمهوري.

ميشيجان

 

يتخلف بايدن عن ترامب بثلاث نقاط في ميشيجان عندما يتنافس المرشحون المستقلون. 

ويحظى الديمقراطي بدعم بنسبة 40 % مقابل 43 % للجمهوريين. وجهاً لوجه، انخفض بايدن بنسبة 2 %. 

 

ويحظى ترامب بدعم بنسبة47 %، بينما يحظى الرئيس الديمقراطي الحالي بدعم بنسبة 45%.

 

وبينما فاز ترامب بولاية ميشيجان بفارق ضئيل في عام 2016، فقد حصل بايدن على الولاية بأكثر من 150 ألف صوت في عام 2020. 

 

وحصل بايدن على دعم 50.6% من سكان ميتشيجان بينما حصل ترامب على 47.8%. المتوسط ​​الحالي لـ FiveThirtyEight يجعل ترامب يتقدم بأقل من نقطة واحدة، 41.5 % مقابل 40.6 % لبايدن.

 

نيفادا

 

ويشير الاستطلاع الجديد إلى أن ترامب قد يقلب ولاية نيفادا، التي فاز بها المرشحون الرئاسيون الديمقراطيون في كل انتخابات منذ عام 2008.

 ويحظى ترامب بدعم 43 % من سكان نيفادا، ويحظى بايدن بدعم 35 % مع أخذ مرشحي الطرف الثالث في الاعتبار. وعندما يتعلق الأمر بترامب وبايدن فقط، يحصل الجمهوري على 49% مقارنة بـ 40% للديمقراطيين.

وفاز بايدن بولاية نيفادا بنسبة 50.1 % مقارنة بـ 47.7 % لترامب في عام 2020. 

ويظهر موقع FiveThirtyEight حاليًا للجمهوري بمتوسط ​​دعم 43.1 % والديمقراطي بدعم حوالي 36.4%.

 

شمال كارولينا

 

وفي كارولاينا الشمالية، يتقدم ترامب بفارق 8 نقاط مع المرشحين المستقلين في السباق. 

ويحظى بايدن بدعم 36 %من سكان شمال كارولين بينما يحظى ترامب بدعم 44 %. 

وفي المواجهات المباشرة، يتقدم ترامب بسبع نقاط، 48 % مقابل 41 %.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز