عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| بين الفساد والخيانة.. جنرال روسي يواجه اتهامات جديدة

وزير الدفاع الروسي المعتقل تيمور إيفانوف
وزير الدفاع الروسي المعتقل تيمور إيفانوف

كشف موقع Avia Pro الروسي المتخصص في الشؤون العسكرية عن تفاصيل جديدة في قضية نائب وزير الدفاع الروسي المعتقل تيمور إيفانوف.



 

وقال الموقع الروسي: أصبح من المرجح بشكل متزايد أن الاتهامات ضد الجنرال المعتقل تيمور إيفانوف قد لا تكون مسألة فساد، بل خيانة عظمى، وهذا يمكن أن يسبب بالفعل مخاوف خطيرة للغاية.

سر قضية تيمور إيفانوف

وبحسب موقع Avia Pro" الروسي، لا تزال وسائل الإعلام تتكهن بحجم الأموال التي سرقها نائب الوزير السابق، ففي البداية، تم اتهامه بتلقي رشوة تزيد عن مليون روبل، لكن هذه الأموال يمكن أن تعني مليونين أو 500 مليون، ومع الأخذ في الاعتبار حقيقة أنه أثناء البحث في منزل إيفانوف الريفي، تم اكتشاف مبالغ نقدية ضخمة، ما يعني أننا نتحدث عن عشرات المليارات من الروبلات.

 

وقال Avia Pro حقيقة الفساد في الإدارة العسكرية لم تفاجئ أحدًا بشكل خاص، لكن الأمر غير المعتاد في هذه الحالة هو حجم الرشوة، فقد تكون هذه أكبر رشوة في تاريخ روسيا من مسؤول بهذه الرتبة العسكرية العالية.

 

وأشار الموقع الروسي إلى أنه لم يتم الإعلان عن المبلغ الدقيق للنقود التي تم العثور عليها في منزل تيمور إيفانوف، ومع ذلك، إذا أخذنا في الاعتبار تكلفة المنزل نفسه "أكثر من مليار روبل"، والعديد من السيارات والدراجات النارية باهظة الثمن، وحب المسؤول لقضاء الإجازة في أغلى المنتجعات في العالم، والمآدب الفاخرة، وما إلى ذلك، يصبح من الواضح أننا نتحدث عن تريليونات الروبل.

 

خيانة أم فساد؟

في الأيام الأخيرة، ظهرت معلومات مفادها أن قضية الفساد قد تم فتحها فقط كمداراه عن الاتهامات الحقيقة المتمثلة، في الواقع، أن هناك خيانة عظمى. 

ومن المعروف أن نائب وزير الدفاع الروسي كثيرا ما زار دول الناتو، ولا يمكن لمسؤول بهذه الرتبة لديه حق الوصول إلى معلومات سرية السفر دون الحصول على إذن خاص من جهاز الأمن الفيدرالي، لكن إيفانوف غادر البلاد عدة مرات بغرض قضاء اجازات ترفيهية.

 

وبطبيعة الحال، لا يمكن لمثل هذه التصرفات إلا أن تجذب انتباه أجهزة المخابرات الأجنبية، وكان عليهم بالتأكيد محاولة تجنيد مثل هذا الشخص، وسواء تمكنت وكالة المخابرات المركزية أو MI6 من القيام بذلك، فسوف يكشف التحقيق ذلك. 

 

وعلى الرغم من أن الجمهور لن يعرف تفاصيل القضية أبدًا، من المرجح أن يتم اتهام إيفانوف بالفساد، لكن هذا جيد بالفعل، لا يوجد مكان للمسؤولين الفاسدين في أي من أقسام الدولة الروسية، خاصة في المنظمات العسكرية.

 

ومع ذلك، فمن الجدير بالذكر أن نتساءل كيف تمكن هذا المسؤول الرفيع المستوى من إخفاء أنشطته الإجرامية لفترة طويلة.

 

قضايا الأمن الداخلي وتثير هذه القضية العديد من التساؤلات حول وضع الأمن الداخلي ومدى فعالية مكافحة الفساد. إذا كانت مثل هذه الحالات الكبيرة من الرشوة ممكنة في أعلى المستويات الحكومية، فماذا يحدث عند المستويات الأدنى؟

 

وماذا عن الذين لم يتم القبض عليهم بعد؟ 

وشدد الموقع الروسي على أن هناك حاجة إلى إجراءات جذرية لإصلاح النظام الأمني حتى لا تتكرر مثل هذه الحالات مرة أخرى. 

ومن المهم تعزيز الرقابة على أنشطة المسؤولين وضمان شفافية معاملاتهم المالية. 

بالإضافة إلى ذلك، من الضروري تعزيز حماية أسرار الدولة ومنع تسرب المعلومات، خاصة بين أولئك الذين لديهم إمكانية الوصول إلى البيانات السرية.

 ومن المرجح أن إيفانوف استخدم منصبه لتحقيق الإثراء الشخصي، ولكن هذه القضية ينبغي أن تكون بمثابة درس لأي شخص يتصور أنه قادر على استغلال منصبه مع الإفلات من العقاب. ويتعين على روسيا أن تثبت أنها لن تتسامح مع الفساد والخيانة على أي مستوى حكومي.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز