عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير خارجية إسبانيا: الاعتراف بدولة فلسطين "إحقاق للعدالة"

قال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، اليوم الأحد، إن الاعتراف بدولة فلسطين هو "إحقاق للعدالة للشعب الفلسطيني، وأفضل ضمان لأمن إسرائيل".



وأضاف ألباريس، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى في بروكسل، إنه "من حق الفلسطينيين أن تكون لهم دولة، على غرار الإسرائيليين"، في حين رحَّب محمد مصطفى بقرار مدريد الاعتراف بدولة فلسطين، إلى جانب النرويج وإيرلندا، معتبراً أن الخطوة تشكل "دفعاً كبيرا" للسلام والاستقرار في المنطقة، بحسب موقع "الشرق نيوز" الإلكتروني. 

وأعلنت إسبانيا والنرويج وإيرلندا أنها ستعترف بـ"دولة فلسطينية" بدءاً من 28 مايو الجاري، وحثت دولا أوروبية أخرى على أن تحذو حذوها.

وقالت الدول الثلاث إنها تأمل أن يؤدي قرارها إلى تسريع وتيرة الجهود الرامية إلى التوصل لوقف لإطلاق النار في حرب إسرائيل على قطاع غزة، والتي دخلت الآن شهرها الثامن.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني: "نريد أن تقوم كل دولة في أوروبا بخطوة مماثلة، أعتقد أنه القرار الصائب الذي يجب اتخاذه"، مؤكداً أنها "بداية مرحلة جديدة".

وسيتوجه محمد مصطفى إلى مدريد، الأربعاء، حيث ستستقبله السلطات "على قدم المساواة" غداة اعترافها بدولة فلسطين، وفق وزير الخارجية الإسباني.

وجدّد ألباريس ومصطفى دعوتهما إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وشدد المسؤول الفلسطيني على وجوب أن "يطالب" المجتمع الدولي بذلك.

وأردف مصطفى: "أعتقد أن الوقت حان لإعلاء الصوت أكثر والمطالبة بوقف إطلاق النار، وأعتقد أن الوقت حان لوضع حد للحرب".

وأمس السبت، وصفت وزيرة الدفاع الإسبانية مارجاريتا روبليس، الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة بأنها "إبادة جماعية حقيقية".

وجاءت تصريحات روبليس، بعد أيام من تصريحات مماثلة لنائبة رئيس الوزراء الإسباني يولاندا دياث، التي قالت إن الحرب التي تشنها إسرائيل على القطاع الفلسطيني إبادة جماعية.

وقالت روبليس خلال مقابلة مع تلفزيون TVE الرسمي: "لا يمكننا تجاهل ما يحدث في غزة، وهو إبادة جماعية حقيقية". وأضافت أن اعتراف إسبانيا بدولة فلسطين "ليس تحركاً ضد إسرائيل"، مشيرة إلى أنه يهدف إلى المساعدة على "إنهاء العنف في غزة".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز