عاجل
الخميس 9 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الأهلي

10 مجلات أصدقاء طفولة جيل التسيعينات

10 مجلات أصدقاء طفولة جيل التسيعينات
10 مجلات أصدقاء طفولة جيل التسيعينات

كتبت - ياسمين عباس

مجلات الأطفال الكارتونية من علامات السعادة التي يمكن أن تراها على وجه أطفال زمان خاصة جيل "التسيعينات"، عندما تشترى لهم مجلة خاصة به مثل سمير، علاء الدين، سندباد، بلبل وميكي غيرها.



فكان الصغار يطلون على عالمهم الصغير من خلال الرسوم والتفاصيل دقيقة التي تثير كل ملامح الخيال والإبداع لديهم‏،‏ بعيدًا عن كل طفرات وقفزات التكنولوجيا التي تحيطنا الآن ليتلاشى معظم هذه المجلات وسط مواقع التواصل الإجتماعي والإنترنت.

ومن هنا نبرز لكم 10 مجلات أطفال كان لهم تأثير واضح في التسيعينات :


مجلة بلبل:

تصدر مجلة "بلبل" عن دار أخبار اليوم منذ عام 1998، وتتميز المجلة بنشر القصص الأجنبية المصورة لشخصية "لومبارد"، و"دراجو"، و"دوبو"، خاصة أنها كانت تطلع على الثقافة الأجنبية في هذا المجال، لتتعلم منه، وتتميز المجلة بالتصميمات الحيوية التي تلاءم القراء هذا العصر، بالإضافة لألوانها الجذابة.

وتميزت أيضًا بتنوع موضوعاتها وأبوابها من فترة لأخرى، وتنفرد المجلة بمساحة كبيرة للموضوعات الواردة من القراء مع عرض صورة القارئ صاحب الموضوع، بالإضافة لنشر صور الأصدقاء، وشهادات تقدير للمتميزين.

مجلة ميكي:

مجلة مصورة تصدر أسبوعيًا بترخيص من شركة والت ديزني، وتصدر بعدة لغات، وقد كانت تصدر في مصر منذ عام 1959 عن دار الهلال، ثم توقفت عن إصدارها في عام 2003 بسبب مشاكل مع ديزني، وأعادت إصدارها دار نهضة مصر في شهر يناير 2004 مع اكتساب الحقوق في مصر فقط.

وفي 2011 منحت شركة "والت ديزنى العالمية" الأمريكية، دار نشر نهضة مصر، حق توزيع إصدارات "ميكى" و"ميكى جيب" في عدد من الدول العربية، وهى السعودية، والكويت، وقطر، وسلطنة عمان، والبحرين.

مجلة علاء الدين :

مجلة مصرية للطفل تصدر أسبوعيًا منذ يوليو 1993 تحت إشراف رئيس التحرير عزت السعدني، ولكنها أصبحت تصدر شهريًا حتى الآن، وتعتبر المجلة الرائدة المصرية على ساحة مجلات الأطفال، وتخاطب أطفال مصر وكل أطفال العرب ابتداءًا من سن 6 سنوات وحتى 14 سنة، وتنطلق من على أرضية القيم المحلية والعربية بشكل عام، ومن أشهر شخصيات المجلة علاء الدين، ومرجان، وياسمين، وسوبر بومبا، وفظيع وفظيعة، وليلو وكامبو.

كما أنها أصبحت منفتحة على العالم وثقافاته المختلفة، وتعمل على تتبع شتى الموضوعات التراثية، والحديثة، والتربوية، والفنية، والثقافية، والتعليمية، وكل مستجد في عالم الطفل، كما أنها تحرص على التعاون مع المتميزين من خبراء شئون الطفل وكتابه وفنانيه من كل الأجيال.

مجلة سمير:

تصدر المجلة أسبوعيًا عن دار الهلال المصرية منذ عام 1956، وهي من أوائل مجلات الأطفال في العالم العربي والمستمرة في الصدور حتى اليوم، ويتناسب محتوى المجلة مع الأطفال من سن الثامنة والكبار حتى عمر الثمانية والثمانين.

اشتهرت المجلة بتعريب بعض الشخصيات الكرتونية العالمية من شركات ديزني مثل ميكي ماوس، وبطوط، وغيرها من الشخصيات كبوباي، وباجز باني، كما أبدعت شخصياتها الخاصة بها، وأصبحت أيقونات في عالم الكرتون، مثل سمير، وتهته، وباسل، وجلال.

مجلة تان تان :

صدرت الطبعة المصرية من مجلة "تان تان" في سبتمبر عام 1971، وتوقفت في ديسمبر 1980، وتميزت بنشر المسلسلات الأجنبية الشهيرة مثل "مغامرات تان تان"، و"أليكس"، و"بلاك ومورتيمر".

مجلة باسم:

مجلة شهرية مخصصة للأطفال من عمر خمس سنوات إلى خمس عشرة سنة، تصدر عن الشركة السعودية للصحافة والنشر بالرياض منذ عام 1987 وتوزع في عدة دول عربية، وأسسها الكاتبان الصحفيان هشام ومحمد علي حافظ. وتتميز المجلة بشخصياتها سعدان وزعتر، كما تهتم بتنمية مواهب الأطفال، فتخصص أعدادًا للتصوير والرسم والكتابة.

مجلة سندباد :

مجلة مصرية أسبوعية للأطفال تصدر كل يوم خميس، صدر أول عدد منها في 3يناير عام 1952، وتعتبر أول مجلة أطفال عربيه، قام بتأسيسها ورئاسة  تحريرها الأديب محمد سعيد العريان، وصدر أخر عدد منها في يوليو 1960، وكانت المجلة توزع في جميع الدول العربية، ومن أشهر شخصياتها الرئيسية "سندباد، نمرود، قمر ذات، العمة مشيرة، صفوان، زوزو".

وكانت قصص المجلة تصاغ بأسلوب أدبي راقٍ ومشوق جدًا، كما أنها تحرص على نشر قصة عربية وقصة من الأدب العالمي المترجم، لتظهر فيها العديد من القصص المسلسلة التي تنشر في عدد من الحلقات.

مجلة ماجد:

تصدر أسبوعيًا عن مؤسسة أبوظبي للإعلام، وقد ظهر العدد الأول منها عام 1979, وبهذا تكون أول مجلة تظهر في منطقة الخليج العربي، ويمتد انتشارها وتوزيعها اليوم ليشمل كافة البلاد العربية.

وتوجه المجلة رسالتها للأطفال من عمر السابعة وحتى الرابعة عشر، لكن تشير الأرقام إلى وجود 20% من القراء في عمر أكبر من الثامنة عشر، ومن شخصيات المجلة المحبوبين مثل كسلان جدا وفضولي وأبو الظرفاء وزكية الذكية.

مجلة قطر الندى:

أعاد اصدارها حديثاً عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الكاتب المسرحي محمد ناصف، لتصدر أول ومنتصف كل شهر برئاسة نجلاء علام، وتحتوي المجلة على قصص متنوعة بعنوان "القطة العجوز، فنجان شاي، الزنبقة الذكية، بالإضافة إلي "دنيا العلوم"، الذي يضم معلومات عن النظام البيئي البحري والذي يتعرف فيها الطفل على العديد من المعلومات المفيدة.

وتضم المجلة قصائد شعرية، بالإضافة إلى باب "ألوان وحروف"، والذي يُعرض فيه مشاركة الأطفال بعنوان "اعرف بلدك".