الجمعة 17 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الأهلي

وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تعلن عن المرحلة الثانية من التعريفة المميزة FIT لمشاريع الطاقات المتجددة

وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تعلن عن المرحلة الثانية من التعريفة المميزة FIT لمشاريع الطاقات المتجددة
وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تعلن عن المرحلة الثانية من التعريفة المميزة FIT لمشاريع الطاقات المتجددة

كتب - بوابة روز اليوسف
 أعلن د. محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء والطاقة المتجددة عن أن المرحلة الثانية من تعريفة التغذية الكهربائية للطاقات المتجددة (شمس/ رياح) ستبدأ في 28 أكتوبر القادم، بتعريفة أقل لمشاريع الطاقة المتجددة من الشمس والرياح مقارنة بالمرحلة الحالية، 30% أقل تقريباً. سيكون سعر شراء الطاقة على مدى عمر مشروع طاقة الرياح بتعريفة تبدأ من 7,96 دولار سنت/ كيلو وات/ ساعة وتقل حتى 4 سنت مع وصول عدد ساعات التشغيل إلى 5000 ساعة فأكثر. على أن تكون مدة المشروع 20 عاماً ومعادلة السداد: 40% من قيمة التعريفة بسعر صرف الجنية مقابل الدولار وقت صدور التعريفة (سعر الصرف الرسمي اليوم)، و60% من قيمة التعريفة × سعر صرف الجنية مقابل الدولار في يوم استحقاق الفاتورة.
أما التعريفة المميزة لمشاريع انتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية فتبلغ 7,88 دولار سنت/ كيلو وات/ ساعة حتى 20 ميجا وات، وما فوق الـ 20 ميجا وات حتى 50 ميجا ستكون التعريفة 8,40 دولار سنت/ كيلو وات/ ساعة.
في حين تبلغ نسب معادلة سداد التعريفة في مشاريع إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية إلى 30% من قيمة التعريفة × سعر صرف الجنية مقابل الدولار وقت صدور التعريفة (سعر صرف اليوم) بالإضافة إلى 70% من قيمة التعريفة × سعر صرف الجنية مقابل الدولار وقت استحقاق الفاتورة بعد بدء إنتاج الطاقة من المحطات الجديدة.
في حين تبلغ مدة التعاقد لمشاريع محطات طاقات الرياح إلى 20 عام، تبلغ 25 عام في محطات إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية.
تضمن البيان الرسمي الصادر عن الوزارة عقب المؤتمر الصحفي اليوم ضوابط تنفيذ المرحلة الثانية التي تشمل بدء سريان الأسعار المعدلة للمرحلة الثانية اعتباراً من 28 أكتوبر القادم. وعلى أن تقتصر المرحلة الثانية على المستثمرين المؤهلين من المرحلة الأولى وفي حال عدم استكمال القدرات المطلوبة، البالغة 2000 ميجاوات لكل نوع طاقة متجددة شمس ورياح، يتم فتح الباب لمستثمرين آخرين أو لمن يرغب من المستثمرين المؤهلين في المرحلة الأولى.
على أن يلتزم المستثمر المتعاقد على مشاريع المرحلة الثانية من تعريفة التغذية لتحقيق الاغلاق المالي لمشروعه بحد أقصى عام لمشاريع الطاقة الشمسية وعام ونصف لمشاريع طاقة الرياح اعتباراً من 28 أكتوبر 2016. على أن يقدم خطاب تعهد من جهات التمويل الأجنبية بذلك خلال مدة ستة أشهر لمشاريع الطاقة الشمسية وعام لمشاريع طاقة الرياح.
الضابط الأخير أن يكون تمويل مشروعات طاقة الرياح بنسبة 60% من مصادر تمويل أجنبية و40% من مصادر تمويل محلية، وأن يكون تمويل مشروعات الطاقة الشمسية بنسبة 70% من مصادر تمويل أجنبية و30% من مصادر تمويل محلية (النسب المقابلة لسعر صرف الدولار لتعريفة المشاريع).