عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

21 أجنبيًا قادهم الأهلي إلى الهاوية

21 أجنبيًا قادهم الأهلي إلى الهاوية
21 أجنبيًا قادهم الأهلي إلى الهاوية

كتب - محمد يوسف

فسخ تعاقد النادي الأهلي، مع السوري عبد الله الشامي لاعب الفريق الأول، فتح النار على إدارة النادي التي فشلت مرارًا وتكرارًا في استقطاب لاعبين أجانب "سوبر" لسد ثغرات صفوف الفريق الأول لكرة القدم، ولم يشركهم المدير الفني في المباريات لأسباب فنية، على الرغم من اختياره لهم والتعاقد معهم بملايين.



بعض الصفقات جاءت من دون كشف طبي ودون سبب معلن ليفتح باب التساؤلات أيضا "كيف تم التعاقد معهم وكيف تم إهدار كل هذه الملايين وأين دور لجنة الكرة ولجنة المواهب واللجنة الفنية بالأهلي وقت التعاقد مع هؤلاء اللاعبين؟".

 

عبد الله الشامي

سوري وقع للأهلي مطلع الموسم الجاري 3 مواسم بعدما فسخ تعاقده مع نادي الصفا اللبناني، إلا أن الأهلي فسخ تعاقده قبل نهاية الدور الأول، مع دفع مستحقات اللاعب الذي لم يشارك في أي مباراة رسمية بالقميص الأحمر.

مشاركته الوحيدة مع الأهلي في الدقيقة الأخيرة أمام أتلتيكو مدريد الإسباني في المباراة الودية التي انتهت بخسارة المارد الأحمر 2/3.

 

إسحق أول

لاعب نيجيري جاء من نادي أسوان، عام 1999 ولمدة 5 مواسم، قرر البرتغالي مانويل جوزيه، عدم إعطائه الفرصة الكافية للمشاركة في المباريات ليعود مجددًا لفريق أسوان، ليتألق معهم وتظهر موهبته ومهارته العالية وقدرته الفائقة على المراوغة، حيث كان يتميز باللعب في أكثر من مركز مثل الجناح الأيمن والمهاجم الصريح والمتأخر، واختتم مشواره مع فريق أسمنت السويس في موسم 2005/2006 قبل أن تعينه إدارة الأهلي مدربًا عامًا في 2015 لفريق الناشئين 99.

 

 تابان سوتو

حارس فريق أرسنال ليوسوتو، تعاقد معه النادي مطلع التسعينيات بعد تألقه أمام الأهلي ببطولة إفريقيا أبطال الكؤوس، ولم يخض مع الفريق أي مباراة، وكان بديلا دائما لأحمد شوبير حتى تم الاستغناء عنه.

 

جورج آرثر

أحد أعظم لاعبي كوتوكو والمنتخب الغاني على مدار تاريخه، حتى إنه كان يلقب هناك بالملك آرثر، تعاقد الأهلي مع اللاعب بعد كبر سنه جعل النادي لا يستفيد منه ولم يظهر مع الفريق بمستواه المعهود وتم الاستغناء عنه.

 

 إيفيلينو

أنجولي تعاقد معه الأهلي برفقة صديقه بنادي بترو أتلتيكو جلبرتو، لكن فشل اللاعب في إثبات نفسه وعدم إحرازه أهدافًا مع الفريق باستثناء لقاء الإسماعيلي بالدوري وروما وديا جعل الأهلي يستغني عنه ويتعاقد مع أنجولي آخر وهو فلافيو، الذي قيل بعدها أنه كان المقصود من البداية، لكن من تعاقد مع اللاعب أخطأ في الاختيار.

 

ماكي

نيجيري تعاقد معه الأهلي موسم 2004 ولم يشارك مع الفريق إلا دقائق معدودة وتم الاستغناء عنه.

 

أمير سعيود

جزائري تعاقد معه الأهلي 5 مواسم، ليجلس من بعدها على مقاعد البدلاء، بسبب وجود محمد أبو تريكة ومحمد بركات وأحمد حسن والعديد من النجوم، وعلى الرغم من استبعاده المتواصل لكنه لم يستغل الفرصة التي سنحت إليه عندما أضاع أشهر ركلة جزاء في تاريخ الأهلي، بسقوطه قبل التسديد، ليعيره الأهلي بعدها إلى أندية العربي الكويتي والإسماعيلي ومولودية الجزائر وبيروي ستارا زاغورا البلغاري.

 

كاستيلو

كولومبي، تعاقد معه الأهلي ولم يقدم أي مستوى يذكر يؤكد أحقيته باللعب وتم الاستغناء عنه بنهاية الموسم.

 

أكوتي منساه

غاني تعاقد معه الأهلي من المصري البورسعيدي في 24/5/2005 ليقضي داخل الأهلي فترة انتهت به للعودة إلى المصري مجددًا ليظهر بشكل متطور مع أبناء بورسعيد.

 

فابيو جونيور

برازيلي تعاقد معه الأهلي ولم يثبت نفسه مع الفريق، وسعى جوزيه لمنحه الفرصة للتأكيد أنه جدير بالمشاركة عند إحراز اللاعب هدفا مع القلعة الحمراء حدثت كارثة بورسعيد الشهيرة وتم إلغاء الدوري وعاد اللاعب إلى بلاده.

 

فرانسيس

ليبيري تعاقد معه الأهلي من الدوري الأمريكي، بتوصية من أحد الوكلاء، ظهر بمستوى منخفض، وكان أغلب فترات عقده مع الأهلي مصابا، ولم يتألق إلا في مباراتي الفريق أمام الاتحاد الليبي هناك والترجي بالدور قبل النهائي بالقاهرة، وتم الاستغناء عنه بعدها لتكرار إصاباته.

 

محمد غدار

لبناني تعاقد معه الأهلي في اللحظات الأخيرة قبل غلق باب القيد، ولم يحصل على فرصته إلا بالمباريات الودية، ولم يشارك مع الفريق إلا للحظات، وتم الاستغناء عنه بعد ستة أشهر بالرغم من التعاقد معه أربعة مواسم.

 

صنداي

نيجيري، توقع الجميع نجاحه مع الفريق، خاصة أنه أحرز مع بدايته بالنادي هدفين في مرمى ريـال مدريد وبترو أتلتيكو بأنجولا، إلا أنه ظهر بمستوى منخفض ولم يؤد بالشكل المطلوب ليتم الاستغناء عنه بعدها.

 

بيتر ايبي

تعاقد الأهلي مع بيتر ايبي موسم 2014، وتوقع الجميع تألقه إلا أنه أثبت فشلا ذريعا مع الفريق ولم يقدم أي مردود يذكر وتم الاستغناء عنه.

 

صلاح الدين الإثيوبي

بعد ظهوره بشكل جيد مع دجلة تعاقد معه الأهلي، إلا أن اللاعب بعد التعاقد معه أصيب أكثر من مرة وظل حبيس المستشفى حتى تم الاستغناء عنه.

 

هندريك

ألماني برازيلي تعاقد معه الأهلي موسم 2014 ولم يشارك مع الفريق إلا دقائق معدودة، وكان أغلب الوقت مصابًا حتى تم الاستغناء عنه وحصل على جميع مستحقاته عقده بالرغم من عدم استكماله.

 

روبرت أكوري

مهاجم نيجيري انضم للنادي الأهلي 3 مواسم في 2001/2004 ولم يحسن استغلال فرصته نظرًا لأنه ليس باللاعب الذي يجب أن ينضم القلعة الحمراء، لينتقل بعدها إلى المقاولون العرب، ثم الاحتراف في فريق الظفرة الإماراتي، ومن بعدها الإسماعيلي المصري والبساتين القطري، وذلك خلال موسمين فقط من2004-2006 ليثبت عدم جدارته للالتحاق بأي فريق.

 

أوسو كونان

انتقل الإيفواري من مصر المقاصة إلى الأهلي في موسم 2012 تحديدًا في 19/6 "انتقال حر" ليعيره الأهلي إلى فريق هجر السعودي في 27/11/2012 بعد مرور 5 شهور فقط، ثم يعود من هجر إلى الأهلي في 6/6/2013، ثم يرحل حرًا من الأهلي دون الاستفادة منه إلى فريق بلدية غازي عنتاب التركي.

 

جيلبرسون "بينو"

مهاجم برازيلي لعب 3 مباريات فقط موسم 2003/2004 مع النادي الأهلي، ليعيره إلى نادي إي دي لوسادا البرتغالي بالدرجة الثالثة، بسبب إصاباته المتكررة الطويلة.

 

حسين ياسر المحمدي

قطري من أصول مصرية، انتقل للأهلي في 2008 وشارك في 11 مباراة قبل أن ينتهي عقده في عام 2010، لينتقل إلى الغريم التقليدي نادي الزمالك، تحت قيادة التوأم "حسام وإبراهيم حسن" ويصل إلى مرحلة من النضج مع "شيكابالا" نجم الفريق في هذا التوقيت، ليسجل في مرمى الأهلي في أول مباراة تجمعه بالمارد الأحمر، ليثبت للجميع أن البرتغالي مانويل جوزيه الذي أتى به من سبورتنج براغا هو نفسه من أفسد هذه الصفقة التي كانت ستفيد الفريق كثيرًا.

 "المحمدي" انضم قبل الأهلي إلى فرق عالمية أبرزها مانشستر سيتي الإنجليزي.

 

موسى إيدان

لاعب منتخب بوركينا فاسو وفريق كوتون سبورت، انتقل إلى الأهلي عام 2014 ليقدم أداءً رائعًا في مراكز الظهير الأيسر وخط الوسط، في 18 مباراة بالدوري ومباراة واحدة في الكأس ومباراة السوبر الإفريقي، وعلى الرغم من ذلك وفي ظروف غامضة استغنى الأهلي عن اللاعب لينتقل إلى حرس الحدود عام 2015.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز