الجمعة 28 فبراير 2020
بوابة روز اليوسف | الصحة.. إعدام 227 طن أغذية فاسدة بالمحافظات
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصحة.. إعدام 227 طن أغذية فاسدة بالمحافظات

الصحة.. إعدام 227 طن أغذية فاسدة بالمحافظات
الصحة.. إعدام 227 طن أغذية فاسدة بالمحافظات

كتب - محمود جودة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إعدام 227 طنا و610 كجم أغذية متنوعة، و22 ألفا و356 لتر مشروبات وعصائر ومياه معدنية غير صالحة للاستهلاك الآدمي، خلال حملة مكبرة بمحافظات الجمهورية خلال شهر فبراير الماضي.



أوضحت الدكتورة مايسة حمزة، رئيس الإدارة المركزية لشؤون البيئة، والمشرفة على الإدارة العامة للرقابة على الأغذية بوزارة الصحة، انه تم ضبط 440 طنا و489 كجم أغذية متنوعة، و64 ألفا و488 لتر عصائر ومشروبات، وذلك للشك في صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، وتغيرها في خواصها الطبيعية، لافتة إلى أنه تم سحب 54 ألفا و872 عينة أرسلت للمعامل المركزية لوزارة الصحة للتأكد من صلاحيتها.

ولفتت "حمزة " إلى أنه تم تحرير 20 ألفا و480 محضرا حيال المخالفات، التي تم ضبطها، وذلك بعد المرور على 27 ألفا و18 منشأة غذائية (منتجة، ومخزنة، وعارضة)، فيما تم التوصية بإيقاف 3250 منشأة غذائية لمخالفتها الاشتراطات الصحية والتراخيص اللازمة.

ومن جانبه أوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، استخراج 84 ألفا و890 شهادة صحية من مراكز فحوص المشتغلين بالأغذية للعاملين في تداول الأغذية للتأكد من خلوهم من الأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء، فيما تم إصدار عدد 7312 شهادة خاصة برسائل الأغذية التي يتم تصديرها، خلال ذات الفترة الزمنية السابقة، كما تم التحفظ على 5844 رسالة لحين ورود الإفراج النهائي لها.

وأكد "مجاهد" على ضرورة التزام العاملين في مجال الأغذية بكل الاشتراطات الصحية وخلوهم من الأمراض المعدية والاهتمام بالنظافة العامة والشخصية، كذلك ضرورة التزام كل المنشآت الغذائية بتطبيق الاشتراطات الصحية.

وأشار "مجاهد" إلى أن الوزارة ماضية في حملاتها الرقابية الدورية لضمان سلامة الغذاء واتخاذ كل الإجراءات القانونية تجاه المخالفين، وتهيب بالسادة المواطنين عدم شراء منتجات مجهولة المصدر، والتأكد من سريان تاريخ الصلاحية وسلامة المنتج، حفاظا على الصحة العامة.