عاجل
الجمعة 12 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس الاتحاد الرياضى السورى: نسعى لاستنساخ محمد صلاح.. و"فيفا" سترفع الحظر عنا

رئيس الاتحاد الرياضى السورى: نسعى لاستنساخ محمد صلاح.. و"فيفا" سترفع الحظر عنا
رئيس الاتحاد الرياضى السورى: نسعى لاستنساخ محمد صلاح.. و"فيفا" سترفع الحظر عنا

سوريا - شذى يوسف

قال رئيس الاتحاد الرياضي في سوريا، اللواء موفق جمعة، إن الاتحاد يسعى إلى بناء أبطال ورياضيين متفوقين على طريقة محمد صلاح النجم المصري المحترف ضمن صفوف نادي ليفربول الإنجليزي.



وأكد في حوار خاص لـ"بوابة روزاليوسف" أن المنتخبات العربية التي وصلت إلى كاس العالم في روسيا 2018 كان يلزمها الكثير من التركيز، كما ناقش معنا أحوال الرياضة والرياضيين في سوريا والعالم العربي.. وإلى نص الحوار.

* مبروك لسوريا الوطن الميداليات في نتائج دورة ألعاب المتوسط.. برأيكم لماذا الألعاب الفردية تلقى نجاحا بالغا مقارنة بالألعاب الجماعية؟

- الألعاب الفردية تلقى نجاحا أكثر من الجماعية لأنها تعتمد على الموهبة والقدرات الفردية وتوفير الرعاية والاهتمام وفرص الاحتكاك وأبطالها غالبا ما يحصدون نتاج مجهودهم رغم حصولهم على أقل الإمكانيات ولذلك تسمى الألعاب الفردية بـ"سلة الميداليات"

* ما رأيكم في أداء أبطال مصر في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط وحلولها في المركز الخامس في تصنيف الدول؟

- حصول مصر على هذا العدد من الميداليات الذي قارب الـ45 ميدالية متنوعة وحلولها بالمركز الخامس بكل تأكيد يدعو للفخر ومصر بلد المائة مليون، والأندية المصرية هي الأكثر عراقة في الوطن العربي، والبعثة المصرية تجاوز عددها المئتين وثلاثين مشاركا فنتيجتها طبيعية.

* سوريا التي عانت من الإرهاب والحرب الدامية إلى الآن.. كيف تفسر عشق الشباب للرياضة بعد كل ما مر به جيل الشباب من ظروف سيئة؟

- عشق الشباب السوري للرياضة بظروف الحرب على سوريا رغم سوء الظروف أمر طبيعي لأن المتنفس الوحيد هو الرياضة والشاب الذي لا يذهب لخدمة الوطن بصفوف الجيش ليعبر عن انتمائه ووطنيته يذهب إلى الرياضة ليصبح بطلا رياضيا ويقدم نفسه وبلده من خلال المنتخبات الوطنية.

* ما الإنجازات الرياضية التي وصلت لها سوريا في ظل الحرب؟

- الإنجازات كثيره وقد تكون دون الطموح بسبب الحرب الظالمة أبرزها أداء منتخبنا الوطني وتأهل منتخب الناشئين لنهائي كأس العالم بتشيلي وثالث العالم بالوثب العالي لمجد غزال والعديد من الميداليات على المستوى الآسيوي والمتوسطي والعربي حيث كان عدد الميداليات سنويا يتجاوز ٢٥٠ يرفع خلالها العلم السوري ويعزف نشيد الوطن

* برأيكم منتخبنا الوطني لماذا لم يصل إلى التأهل مع منتخبات الأشقاء العرب مثل تونس ومصر والمغرب والسعودية.. ما العقبات التي واجهها عن غيره؟

- لم يصل منتخبنا إلى نهائيات كأس العالم بسبب العقوبات على ملاعبنا حيث لعبنا كل مبارياتنا التي يجب أن تقام على أرضنا في ماليزيا وكان ينقصنا نقطة.. ولو حصلنا عليها لكنا لعبنا بدلا عن كوريا الجنوبية.

* ما رأيكم بأداء المنتخبات العربية في مونديال روسيا 2018؟

- المنتخبات العربية ووصولها إلى المونديال كان جيدا، لكن لم يكن مستواهم يليق بالفرق العربية ومستوى كرة القدم، فكان يلزمهم الكثير من التركيز.

* ما فرصة سوريا إن كانت تأهلت في ظل تدني مستوى الفرق الكبرى وخروجها خالية الوفاض تباعا؟

- لو تأهلت سوريا، كنت متأكدا أننا سننتقل إلى دور الـ١٦وكنا سنقدم مستوى مشرفًا من خلال الحس العالي بالوطنية والانتماء لسورية وقائدها ووفاء لتضحيات جيشها.

* ما أسباب خروج المنتخبات العربية من الدور الأول بشكل مخزٍ باستثناء المغرب التي قدمت مردودا رائعا في مبارياتها وقد تكون هي السبب في خروج إسبانيا في المباراة التالية؟

- سبب خروج المنتخبات العربية من المرجح أن يكون عدم توافر الروح القتالية؛ حيث إن خطوط دفاع الفرق العربية ضعيفة.    

* هناك احتمالية لرفع العقوبات الرياضية من قبل فيفا عن ملاعبنا، بتقديرك ما مدى جدية هذه القرارات؟

- رفع الحظر عن سورية واقعي وحقيقي وقريب جدا ونستعد لاستقبال وفد فيفا.. لتفعيل القرار قريبًا جدًا.

* هل لعب الجمهور الرياضي ومشجعو الأندية دورا في رفع عقوبات فيفا عن الملاعب السورية؟

- بكل تأكيد جمهور المشجعين بالدوري لعب دورا إيجابيا ومهما، إضافة إلى المستوى المميز للدوري السوري، واستمراريته طيلة سنوات الحرب، إضافة للمستوى العالي لمنتخبنا الوطني حيث أصبح ترتيبه ٧٣ بعد سنوات الحرب، بينما كان قبلها يحتل المركز ١٧٦، وهذا بحد ذاته حفز الاتحاد الدولي ليرفع الحظر عن ملاعبنا.   

* سمعنا من سيادتكم عن التقارب في الرؤى الرياضية مع الدبلوماسيين المصريين، برأيكم ما مدى التعاون الرياضي بين سوريا ومصر؟

- التقارب مع الدبلوماسيين المصريين قائم ومستمر، وهي صداقة مع القائم بأعمال السفارة المصرية، وآفاق التعاون مفتوحة بين اتحادات الألعاب في البلدين على المستوى الرياضي.

* محمد صلاح اللاعب المصري الذي سلب قلوب العرب أجمعين.. ما رأيكم بالعالمي محمد صلاح.. كم يلزمنا لنمتلك محمد صلاح ثانيًا ضمن تشكيلة منتخبنا؟

- محمد صلاح لاعب مميز وموهوب وعمل على تطوير مهارته الشخصية بإصرار.. ولدينا بالمنتخب الوطني نجوم من نوعية محمد صلاح مثل عمر السوما، عمر خريبين، أحمد الصالح، وبالعمل الجاد والطموح وبعد استقرار بلدنا بفعل انتصارات قواتنا سوف يصل أبناء منتخبنا للعالمية.. على طريق محمد صلاح الذي جدد عقده مؤخرًا مع نادي "ليفربول".

* لو أجرينا مقارنة واقعية بين المنتخبين المصري والسوري.. من وجهة نظر القيادة الرياضية أين يلتقيان.. وما وجه الشبه والاختلاف؟

- أوجه الشبه بين المنتخب السوري والمصري كثيرة، وأبرزها الانتماء لبلديهما والبنية البدنية والمهارات الفردية والرغبة بتحقيق الإنجاز.    

* لنبتعد قليلا ونسألكم سؤالا شخصيا ما رأيكم بمفاجآت البطولة وخروج الكبار؟

- مفاجآت كأس العالم أكدت أنه لا كبير بكرة القدم فبلد مثل كرواتيا تلعب بالمباراة النهائية بينما الأرجنتين والبرازيل وألمانيا خارج دور الـ١٦، فهذه كرة القدم كما يقولون مجنونة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز