الأربعاء 19 فبراير 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

13 مليون جنيه سرقة تيار كهربائي بالصعيد.. وتحويل الكابلات الهوائية إلى أرضية

13 مليون جنيه سرقة تيار كهربائي بالصعيد.. وتحويل الكابلات الهوائية إلى أرضية
13 مليون جنيه سرقة تيار كهربائي بالصعيد.. وتحويل الكابلات الهوائية إلى أرضية

كتب - سامى عبد الرحمن

يواصل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة اجتماعاته الدورية برؤساء شركات التوزيع والنواب وقيادات فرق العمل للوقوف على مستجدات ما تم تنفيذه في خطط التطوير ودفع بمستوى الأداء إلى أعلى المستويات من الجودة مع الالتزام بالجداول الزمنية المعدة لذلك.



وفي هذا الإطار تابع الدكتور شاكر ما تم الوصول إليه في تنفيذ خطط التطوير في شركة مصر العليا القاهرة لتوزيع الكهرباء والذي يمتد عملها إلى عدد من المحافظات تتضمن (أسوان ـ الأقصر ـ قنا ـ سوهاج).

وقد تناول الاجتماع الموقف التنفيذي لكل من الخطة الاستثمارية الممولة بقروض والخطة الاستثمارية الذاتية وما تم تركيبه من مهمات، وكذلك تحويل الخطوط الهوائية الجهد المتوسط إلى كابلات أرضية للأماكن الأكثر خطورة بالتنسيق مع المحافظات والضبطية القضائية.

وحول الأعمال التي تم تنفيذها بالخطة الاستثمارية الطموحة أوضح المهندس رأفت حسين شمعة رئيس شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء أنه تم تركيب وإحلال 920 محولا قدرات مختلفة لاستيعاب الأحمال المطلوبة، وتم تركيب 60 وحدة ربط حلقي جهد متوسط لربط مغذيات الشبكة بعضها ببعض لتأمين التغذية الكهربائية.

وفي مجال تحسين أداء شبكة الجهد المتوسط أضاف أن الشركة قامت بإحلال عدد 585 عامود جهد متوسط بدلًا من الأعمدة المتهالكة وكذلك إحلال موصلات الجهد المتوسط من مساحة مقطع أقل إلى مساحة مقطع أكبر بطول 210 كم وقامت الشركة بإنشاء 51 مغذيا جديدا بإجمال طول 490 كم وذلك للتوسع في شبكة الجهد المتوسط لمجابهة تطور الأحمال.

وفي مجال تحسين أداء شبكة الجهد المنخفض بالمدن والقرى قامت الشركة بتركيب وإحلال 6510 اعمدة جهد منخفض وتم إحلال الموصلات العارية بأخرى معزولة بطول 4560 كم لتصبح نسبة الأسلاك المعزولة بشبكة المنخفض 93% وجارٍ استكمال الباقي حيث مستهدف في نهاية عام 2018 الوصول لنسبة 100% كما تم إنشاء سورتيهات جهد منخفض بطول 50 كم.

هذا بالإضافة إلى أنه تم تركيب 5 موزعات جهد متوسط لتخفيف الأحمال على الموزعات القائمة ومجابهة تطور الأحمال، وذلك بإجمالي تكلفة 860 مليون جنيه.

وحول الموقف التنفيذي لتحويل الخطوط الهوائية جهد متوسط المارة أعلى الكتل السكنية إلى كابلات أرضية أكد شمعة أنه تم الانتهاء من تنفيذ 153 عملية بإجمالي طول 96 كم في نطاق محافظات الشركة (أسوان ـ الأقصر ـ قنا ـ سوهاج) بإجمالي تكلفة 102 مليون جنيه.

كما أضاف شمعة أنه حول المشروعات المنفذة للغير فقد بلغت تكلفة ما تم تنفيذه من مشروعات للغير حتى تاريخه 550 مليون جنيه.

وحول موقف الضبطية القضائية للقضاء على سرقات التيار فقد تم تحرير 11534 محضر سرقة تيار وما تم سداده 9026 محضرا حتى يونيو 2018 بإجمالي مبلغ 13.5 مليون جنيه.

وأكد الدكتور شاكر خلال الاجتماع على ضرورة الاهتمام بدقة الفواتير، وكذلك الاهتمام بالتعامل مع الشكاوى وسرعة التجاوب معها، كما أكد ضرورة الاهتمام بتوضيح أسعار الشرائح الجديدة مع توضيح الدعم المقدم لمستحقيه والموجه للاستخدامات المنزلية بكل فروع شركات التوزيع.

وأكد كذلك الاهتمام بتحصيل المتأخرات وذلك حتى يتمكن القطاع من الوفاء بسداد التزاماته.

وشدد الوزير خلال الاجتماع على توفير العدادات بكل الشركات مع متابعة مستوى الأداء للعدادات التي تم تركيبها، والاهتمام بتوثيق كل عمليات التطوير في القطاعات المختلفة مع ضرورة الالتزام بالجداول الزمنية المعدة لخطة التطوير.

كما أكد ضرورة الاهتمام بجودة الخدمة المقدمة وجودة التنفيذ وكذلك جودة متابعة ما يتم تنفيذه للتأكد في النهاية من وصول الخدمة في أفضل صورها.

وشدد على ضرورة وضع الآليات والسبل للمحافظة على توصيل التغذية الكهربائية للمشتركين أثناء تنفيذ خطة التطوير مع الحرص على إبلاغ المشتركين حال قطع التيار إذا لزم الأمر أثناء التنفيذ.

كما شدد على ضرورة الاهتمام برفع إمكانيات العاملين القائمين بالأعمال وتنفيذها واتباع إجراءات السلامة والصحة المهنية خلال التنفيذ.

كما تم أيضا مناقشة جهود الشركات لزيادة معدلات التحصيل والضبطية القضائية للقضاء على سرقات التيار بالإضافة إلى تحسين معدلات الفقد.

وتأتي مثل تلك اللقاءات في إطار جهود قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لرفع مستوى الأداء والحفاظ على أرواح المواطنين والقضاء على أي مخاطر تهدد أرواحهم وحرصًا من الوزارة على رفع مستوى الخدمة المقدمة للجمهور فضلًا على تأمين التغذية الكهربائية لكافة القطاعات.