الأربعاء 19 فبراير 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عمران: نستهدف وصول الطاقة الجديدة والمتجددة لـ 42% عام 2035

عمران: نستهدف وصول الطاقة الجديدة والمتجددة لـ 42% عام 2035
عمران: نستهدف وصول الطاقة الجديدة والمتجددة لـ 42% عام 2035

كتب - سامى عبد الرحمن

شارك الدكتور محمد موسى عمران، وكيل أول الوزارة للبحوث والتخطيط ومتابعة الهيئات- بالنيابة عن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة - بالمؤتمر الدولي الثاني لهندسة الكيمياء والطاقة والبيئة، والذي تنظمه كلية هندسة مصادر الطاقة والبيئة والكيمياء والبتروكيماويات بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع معهد طوكيو تك للتكنولوجيا والمعهد العالمي للمياه والبيئة والصحة. 



ألقى الدكتور محمد موسى عمران كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، توجه فيها بالشكر والتقدير للجامعة بالجامعة المصرية- اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، 
وأكد عمران في كلمته عمق العلاقات بين مصر واليابان في العديد من جوانب التعاون المختلفة وبصفة خاصة قطاع الكهرباء.

وأشاد بالشركات اليابانية موضحًا أنها شريك موثوق به، لدعم ومساندة الشعب المصري ولها دور كبير في المساهمة في مشروعات قطاع الكهرباء.

كما أشار إلى الجهود التي يبذلها قطاع الكهرباء المصري لتأمين واستدامة الإمداد بالطاقة الكهربائية، للوفاء بمتطلبات التنمية حيث نجح القطاع بالتعاون، إضافة قدرات تصل إلى أكثر من 25000 ميجاوات.

وأشار أيضًا إلى استراتيجية القطاع، التي تتضمن وصول الطاقة الكهربائية المولدة من الطاقات الجديدة والمتجددة إلى أكثر من42٪ في عام 2035، وفي الوقت نفسه تستهدف الخطة قصيرة الأجل الوصول إلى 20٪ بحلول عام 2022، كما يتضمن مزيج الطاقة أيضًا كل أنواع مصادر الطاقة (الطاقة النووية، الفحم النظيف، غاز...).
واستعرض عمران مشروعات الربط الكهربائية ورؤية مصر لتصبح مصر مركزًا محوريًا للربط الكهربائي في المنطقة.


وأعرب عمران عن اهتمام القطاع بالتعاون مع اليابان في مجال تحسين كفاءة الطاقة، وما تم التوصل إليه في تكنولوجيات مركزات الطاقة الشمسيةCSP، وأيضًا تكنولوجيا مشروعات الضخ والتخزين.