الأحد 23 فبراير 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مشاهد غريبة في عين إعصار "دوريان".. (فيديو وصور)

مشاهد غريبة في عين إعصار "دوريان".. (فيديو وصور)
مشاهد غريبة في عين إعصار "دوريان".. (فيديو وصور)

كتب - عادل عبدالمحسن

قام طيارون من سلاح الجو الأمريكي يعملون مع الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي" NOAA"، برحلات استطلاعية عبر إعصار دوريان.



وقالت صحيفة مترو البريطانية، إن الطيارين التقطوا صورًا مذهلة لعين الإعصار، الذي يتسم بالهدوء الشديد، مقارنة بالدمار الذي أحدثه بجزر البهاما؛ حيث بلغت سرعته 220 ميلًا في الساعة، حيث لقي 5 أشخاص على الأقل مصرعهم نتيجة للإعصار ودُمر ما يصل إلى 13000 منزل.

وفي الوقت نفسه، تم الحصول على معلومات كثيرة من قبل رواد الفضاء في المدار على متن محطة الفضاء الدولية (ISS). عن الإعصار المدمر.

وكتب نيك هاج، رائد فضاء بوكالة "ناسا" الأمريكية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "يمكنك أن تشعر بقوة العاصفة عندما تحدق في عينها من الأعلى". التقطت كريستينا كوخ، زميلة لاهاي، عدة صور أخرى للعاصفة، بينما حلقت المحطة الفضائية على بعد 260 ميلًا. وكتبت على "تويتر"، إعصار دوريان كما شوهد من محطة الفضاء في وقت سابق اليوم. "الأمل في أن يظل كل شخص في طريقه آمنًا".

كما تم التقاط هذه الصورة المذهلة لدوريان أيضًا بواسطة أقمار "ناسا"، التي تدور حول الأرض.

 

 

قال هوبرت مينيس، رئيس وزراء جزر البهاما، لجميع السياح لمغادرة البلاد، وفي مؤتمر صحفي عاطفي يوم الأحد الماضي: "ربما يكون هذا أكثر الأيام حزنا، وأسوأ أيام حياتي.. ووصف دوريان بأنه "عاصفة وحشية".

وأضاف: "إننا نواجه إعصارًا، لم نره من قبل في تاريخ جزر البهاما".

يذكر، أن الدمار الذي أحدثته العاصفة مروع، حيث تم هدم الأسطح، وانقلبت السيارات وانسحبت خطوط الكهرباء من الأرض.

بينما لجأ الآلاف من الناس إلى المدارس والكنائس والملاجئ الخاصة بالأعاصير. من المتوقع، أن تستمر العاصفة في ضرب Grand Bahama قبل أن تتحرك بالقرب من ساحل فلوريدا، حيث من المحتمل أن تصل إلى اليابسة مساء الأربعاء. تستعد الدولة الأمريكية للتأثير.

ويتوقع خبراء الأرصاد، أن الإعصار سيتحرك "بالقرب بشكل خطير"، من الساحل الشرقي للولايات المتحدة. تم إصدار أوامر بمغادرة ما لا يقل عن مليون شخص من فلوريدا وجورجيا وكارولينا الجنوبية قبل وصول العاصفة.

 كما تم نقل أكثر من 2000 سجين من ولاية فلوريدا.. تظهر لقطات الفيديو التي نشرها السكان، المياه التي تغمر منازل الناس، مع تقارير وسائل الإعلام المحلية أنه حتى المطار الدولي تحت الماء.

وفي سياق متصل بدأت دوريان كعاصفة من الفئة الثالثة، مع رياح مستدامة، تبلغ سرعتها 120 ميلًا في الساعة، قبل أن تصل إلى جزر البهاما كعاصفة من الفئة الخامسة، وهي الأقوى الممكنة.

ويعتقد الصليب الأحمر الدولي أنه ستكون هناك حاجة إلى جهود الإغاثة الرئيسية في جزر البهاما، بمجرد مرور العاصفة.. في حين تم الاستعدادات على طول الساحل الشرقي للولايات المتحدة، فإن مسار العاصفة لا يزال غير متوقع.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد تسبب في وقت سابق في حدوث تشويش، من خلال الإيحاء بالخطأ بأن العاصفة يمكن أن تضرب ولاية ألاباما، وهو ادعاء دحضه المكتب الوطني لخدمات الطقس في برمنغهام، ألاباما.