الثلاثاء 22 سبتمبر 2020
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزيرة الصحة تعلن تفاصيل حركة النيابة والزمالة الجديدة

وزيرة الصحة تعلن تفاصيل حركة النيابة والزمالة الجديدة
وزيرة الصحة تعلن تفاصيل حركة النيابة والزمالة الجديدة

كتب - محمود جودة

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أننا نعتبر يوم 27 أكتوبر يعتبر عيدا للوزارة، لما يحدث من تطوير في التعليم الطبي المستمر، حيث سافر عدد من العاملين بوزارة الصحة إلى بريطانيا وأمريكا للقاءات بأكبر كليات الطب العالمية.



وذكرت خلال مؤتمر صحفي بالوزارة، أنها بصدد الاعلان عن تحديث وتطوير الزمالة المصرية والتي تشمل 100% من عدد الاطباء، وقالت كل من يقوم بالتدريب للأطباء في الزمالة سيكون خريج هارفارد.

وقالت حصلنا على موافقة مجلس الوزراء علي نقل مقر الزمالة من المقر القديم الي المعهد القومي للتدريب وجعله مقر للتدريب وتغيير اسمه إلى أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي. 

وذكرت أعلنا عن احتياجنا لـ200 طبيب للتقديم والسفر إلي جامعة هارفارد وسيتم اختيار المناسب، لافتة إلى أن المسمى الوظيفي الجديد هو "طبيب مكلف متدرب من أول يوم"، وهو سيعمل كل 3شهور في الوحدة الصحية و9 شهور في المستشفى في تخصصات، الباطنة والجراحة والنساء.

وتابعت طب الأسرة بديلا عن الممارس العام وسيعمل 3 شهور في المستشفى و 9 في الوحدة، ومن ناحية طبيب التخدير والرعاية المركزة سيعمل طول العام في المستشفى، فكل طبيب في الزمالة سوف يكون له تاب خاص والحاصل علي تقدير مقبول ستكون مدة دراسته 6 سنوات بدلا من 5 سنوات التي هي مدة دراسة الطالب الحاصل علي التقديرات المرتفعة.

وقالت: لا يوجد صح مطلق، ومن الممكن أن نقوم بالتعديل بعد تطبيق النظام على أرض الواقع .