الأربعاء 12 أغسطس 2020
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

دور عديل البغدادى في الإيقاع بزعيم تنظيم داعش

دور عديل البغدادى في الإيقاع بزعيم تنظيم داعش
دور عديل البغدادى في الإيقاع بزعيم تنظيم داعش

كتب - عادل عبدالمحسن

رغم أن عملية قتل أبوبكر البغدادى زعيم تنظيم داعش الإرهابى تمت على الأراضى السورية، حرص الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على تقديم الشكر إلى العراق مما آثار أندهاش الكثيرين، لكن هذا الاندهاش تبدد، عندما أعلنت قيادة العمليات المشتركة في العراق، أنّها لعبت دوراً مهماً في عملية القضاء على "أبو بكر البغدادي"، زعيم تنظيم "داعش" الإرهابي.



وكشف مسؤول في الاستخبارات العراقية؛ أنّ استخبارات بلاده حصلت على معلومات قيمة من شخصين ألقت القبض عليهما، وأنّ هذه المعلومات قادت لموقع سري بالصحراء العراقية، فيه وثائق عن موقع البغدادي وتحركاته

وذكرت المديرية، في بيان نقلته وكالة أنباء الإعلام العراقي؛ أنّها قدمت "معلومات دقيقة إلى قوات التحالف ساهمت بشكل كبير في الوصول إلى الإرهابي البغدادي وقتله".

 وحسبما ذكرت "العربية نت "؛ أنّ المعتقل لدى الاستخبارات العراقية، محمد على ساجت، عديل أبو بكر البغدادي، الذي اعتقل قبل شهرين هو الذي ساهم في كشف مخبأ زعيم تنظيم داعش.

ويعدّ "ساجت" من المقربين من زعيم التنظيم، وقد كشف أثناء التحقيق معه من قبل الاستخبارات العراقية، عن عدد من المخابئ التي يتواجد فيها أبو بكر.

كما كشف عن مكان التصوير الأخير، الذي ظهر فيه البغدادي في كلمة له، وبعد ذلك، زودت المخابرات العراقية الجانب الأمريكي بالمعلومات التي تمّ الكشف عنها أثناء التحقيق مع عديل البغدادي.

وكان  الرئيس دونالد ترامب،قد أعلن اليوم الأحد، أن أبو بكر البغدادي، زعيم تنظيم داعش الإرهابي، قُتل خلال العملية.

وأشار ترامب إلى أن زعيم داعش فجَّر سترة ناسفة في نفسه وأولاده الثلاثة الأطفال، بعد أن حاصرته القوات الخاصة الأمريكية في قرية بمحافظ إدلب السورية.

كانت قوات العمليات الخاصة الأمريكية قد قامت باقتحام مخبأ زعيم تنظيم داعش في الساعات الأولى من صباح اليوم التالي لوصول الإرهابي إلى الموقع قبل 48 ساعة. وخلال معركة إطلاق النار التي تلت ذلك، قُتلت زوجتاه أيضا، دون أي تقارير عن أي إصابات في القوات الأمريكية.