الجمعة 14 أغسطس 2020
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الخارجية يلتقي دفعة من الدارسين بأكاديمية ناصر العسكرية

وزير الخارجية يلتقي دفعة من الدارسين بأكاديمية ناصر العسكرية
وزير الخارجية يلتقي دفعة من الدارسين بأكاديمية ناصر العسكرية

كتب - شاهيناز عزام

استقبل وزير الخارجية سامح شكري، الدفعة 49 من دارسي دورة الدفاع الوطني لأكاديمية ناصر العسكرية، بحضور اللواء أركان حرب الدكتور بهجت محمد فريد مدير كلية الدفاع الوطني، وبمشاركة عدد من أعضاء هيئة التدريس والمشاركين من المصريين والوافدين من الدول الشقيقة من السعودية والإمارات والكويت والأردن وسلطنة عمان ولبنان وفلسطين واليمن والسودان وكينيا وتنزانيا وباكستان.



وصرح المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن شكري ثمّن خلال اللقاء الدور المهم الذي تضطلع به أكاديمية ناصر العسكرية في تأهيل وتنمية قدرات وخبرات خريجي الأكاديمية من الكوادر العسكرية والمدنية لخدمة أوطانها في المجالات المختلفة ومواجهة التحديات، فضلًا على الجهود التي تبذلها من أجل توثيق الروابط مع الأكاديميات والهيئات العلمية المماثلة على الصعيدين العربي والدولي.

وأضاف أن الوزير استعرض خلال اللقاء محددات السياسة الخارجية المصرية، مؤكدًا أن موقع مصر الجغرافي يحتم ارتباط أمنها القومي بالعديد من الدوائر الخارجية، وهو الأمر الذي يتطلب دوما انتهاج سياسة خارجية نشطة لتأمين المصالح الوطنية.

وفي هذا السياق، استعرض شكري ملامح وتوجهات السياسة الخارجية المصرية تجاه الملفات المختلفة، خاصة الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وجهود مكافحة الإرهاب، فضلًا على أولويات الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي، وكذا آخر مستجدات ملف سد النهضة الإثيوبي.

هذا، وأعقب ذلك نقاش مفتوح مع الحضور حول عدد من الموضوعات، كما قام اللواء فريد في نهاية اللقاء بتسليم الوزير شكري درع الأكاديمية، فيما قام وزير الخارجية من جانبه بتسليم درع الوزارة إلى مدير الكلية.