الأربعاء 5 أغسطس 2020
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الطاقة المتجددة: تحصيل 300 مليون جنيه مستحقاتنا لدى الحكومة

الطاقة المتجددة: تحصيل 300 مليون جنيه مستحقاتنا لدى الحكومة
الطاقة المتجددة: تحصيل 300 مليون جنيه مستحقاتنا لدى الحكومة

كتب - سامى عبد الرحمن

عقد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة اجتماعًا للجلسة الخامسة لعام 2019 لمجلس إدارة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لمتابعة ما تم إنجازه في مشروعات الطاقات المتجددة، وذلك بحضور الدكتور محمد مصطفى الخياط الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وقيادات الهيئة.



أكد شاكر أن هذه الاجتماعات تأتي لمتابعة ما تم إنجازه وذلك في إطار الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء لزيادة نسبة مشاركة الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة حتى 2035، ورفع إتاحية المحطات، ورفع كفاءة الوحدات.

أوضح الخياط أنه تم خلال الاجتماع مناقشة تطور أداء هيئة الطاقة المتجددة واستعراض ما قامت الهيئة باتخاذه من إجراءات لتسوية مستحقاتها لدى الجهات الحكومية المختلفة، وهي الإجراءات التي أدت إلى تحصيل حوالي 300 مليون جنيه خلال عام 2019.

كما استعرض الرئيس التنفيذي للهيئة موقف مشروعات الطاقة المتجددة في مصر، حيث بلغت إجمالي القدرات المركبة من مشروعات القطاعين الحكومي والخاص حوالي 5700 ميجاوات منها 1375 ميجاوات من طاقة الرياح، و1520 ميجاوات من الخلايا الشمسية، ومنها 2832 ميجاوات من الطاقة الكهرومائية.

كما أشار إلى الدور الهام الذي يلعبه القطاع الخاص في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للطاقة المتجددة 2022، حيث تم الانتهاء من إجراءات التشغيل التجاري لمجمع بنبان للطاقة الشمسية بمحافظة أسوان بقدرة 1465 ميجاوات، فضلا على الانتهاء من تشغيل أول محطة رياح بنظام BOO بقدرة 250 ميجاوات بخليج السويس، هذا بالإضافة إلى العديد من المشروعات المستقبلية في مراحل مختلفة من التطوير والتي تبلغ إجمالي قدراتها حوالي 2200 ميجاوات.