السبت 15 أغسطس 2020
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر تطالب بإنشاء مكتب إقليمي للمنظمة البحرية الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

مصر تطالب بإنشاء مكتب إقليمي للمنظمة البحرية الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
مصر تطالب بإنشاء مكتب إقليمي للمنظمة البحرية الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

كتبت - شاهيناز عزام

تعقد فعاليات اجتماعات الدورة (32) لمجلس وزراء النقل العرب، والدورة (63) لمكتبه التنفيذي خلال الفترة من 12 إلي 14 نوفمبر الجاري، في مدينة الاسكندرية بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري (أبو قير).-يتم خلال الاجتماع مراسم تسليم رئاسة دورة المجلس السابقة (31) من المملكة المغربية ممثلة في  الدكتور عبد القادر إعمارة- وزير التجهيز والنقل واللوجيستك والماء إلى  محمدو أحمدو أمحيميد - وزير التجهيز والنقل بالجمهورية الإسلامية الموريتانية لترأس أعمال الدورة (32) لمجلس وزراء النقل العرب .



يتضمن جدول أعمال الدورة (32) لمجلس وزراء النقل العرب عدد من الموضوعات ذات العلاقة بقطاع النقل العربي ومنها ما يلي: -

-دعم الاقتصاد الفلسطيني وتنفيذ الخطة الاستراتيجية للتنمية القطاعية في القدس (2018-2022) وذلك في ضوء الدراسة المقدمة من وزارة النقل والمواصلات بدولة فلسطين حول تضرر قطاع النقل الفلسطيني جراء ممارسات الاحتلال الإسرائيلي والآليات المقترحة لتنفيذ قرارات مجلس وزراء النقل العرب في هذا الشأن.

-طلبت مصر إنشاء مكتب تواجد إقليمي للمنظمة البحرية الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وذلك لتقديم خدمات أنشطة البرنامج المتكامل للتعاون التقني (ITCP) الذي وضعته المنظمة الدولية لمساعدة الدول على بناء قدراتها البشرية والمؤسسية لتنفيذ الاتفاقيات الدولية الصادرة عن المنظمة البحرية الدولية.

-مراجعة حالة الاتفاقيات العربية في مجال النقل وذلك في ضوء التقرير الذي وضعته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (القطاع الاقتصادي- إدارة النقل والسياحة) وبما يتواءم مع الاتفاقيات الدولية، وأهمية وضع آلية لمراجعة وتفعيل تلك الاتفاقيات، وصولاً إلى التعاون العربي المنشود في مجال النقل.

-مقترح دراسة إنشاء البوابة الإلكترونية العربية لتسهيل نقل التجارة بين الدول العربية.

وذلك يتيح التواصل المباشر بين الشاحنين أصحاب البضائع والناقلين لتلك البضائع، للتعرف على شروط النقل والاتفاق عليها بين الطرفين، مما يوفر الكثير من الوقت والتكلفة.

-قانون الاتحاد الأوروبي حول المنافسة العادلة في النقل الجوي. ودور التكتل العربي والجهود المخاصة لحماية المصالح العربية المشتركة في مجال النقل الجوي، من خلال تضمين القرار بضمانات لعدم استخدام القانون الأوروبي ضد القوة  التنافسية لشركات الطيران العربية والشركات غير الأوروبية ، وقد دخل القانون الأوروبي 712/2019 حيز النفاذ اعتباراً من 30 مايو 2019.