الإثنين 13 يوليو 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجارديان: اكتشاف آثار يورانيوم في موقع إيراني غير معلن

الجارديان: اكتشاف آثار يورانيوم في موقع إيراني غير معلن
الجارديان: اكتشاف آثار يورانيوم في موقع إيراني غير معلن

كشفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في أحدث تقاريرها، بأنها اكتشفت جزيئات يورانيوم طبيعي بشري المصدر في موقع لم تفصح عنه إيران للوكالة الدولية.



وذكرت صحيفة (الجارديان) البريطانية - في تقرير نشرته على موقعها الالكتروني اليوم الثلاثاء- أن هذه الجزئيات هي نتاج يورانيوم تم استخراجه وخضع للمعالجة الأولية، ولكنه غير مخصب.

وأكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنه من الضروري أن تستمر إيران في التواصل مع الوكالة لتسوية هذا الأمر في أقرب وقت ممكن.

وأفادت الصحيفة البريطانية بأن تقرير الوكالة لم يذكر تحديدا هذا الموقع موضع المناقشة الذي أشارت إليه، بيد أن مصادر دبلوماسية قالت في وقت سابق إن الوكالة طرحت أسئلة على إيران فيما يتعلق بموقع زعمت إسرائيل بأنه يحوي نشاط ذري سري في الماضي.

وأضافت المصادر الدبلوماسية أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أخذت عينات من موقع في منطقة توركوز آباد في العاصمة طهران وأن إيران كانت بطيئة في تقديم الإجابات لشرح نتائج الاختبار.

ويؤكد تقرير الوكالة الدولية أيضا ارتفاع مخزون إيران من اليورانيوم المخصب الآن إلى ما يعادل 551 كيلوجرام، بما يتجاوز الحد الأقصى البالغ 300 كيلوجرام المنصوص عليه في صفقة إيران لعام 2015 مع القوى العالمية.

ونقلت (الجارديان) عن دبلوماسي مقيم في فيينا، قوله إن معدل إنتاج اليورانيوم المخصب ارتفع بشكل كبير إلى أكثر من 100 كيلوجرام في الشهر، وقد يرتفع أكثر.

ويؤكد تقرير الوكالة الولية أن إيران تقوم الآن بتخصيب اليورانيوم في منشأة فوردو، في أحدث انتهاكاتها لصفقة 2015.