الأحد 5 يوليو 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المخرج شريف عرفة يشدد على أهمية صناعة السينما كقوة ناعمة

المخرج شريف عرفة يشدد على أهمية صناعة السينما كقوة ناعمة
المخرج شريف عرفة يشدد على أهمية صناعة السينما كقوة ناعمة

كتب - محمد خضير

شدد المخرج شريف عرفة، على أهمية صناعة السينما لما تمثله من قوة ناعمة، مستدعياً قصة مواطن مغربي استوقف الزعيم جمال عبد الناصر في المغرب، ليطلب منه نقل تحياته إلى إسماعيل ياسين (1912 – 1972)، وهو ما دفع الرئيس الراحل لتأميم السينما بمجرد عودته إلى مصر.
وقال عرفة، خلال المؤتمر الصحفي، الذي أقيم لتكريمه بجائزة فاتن حمامة في مهرجان القاهرة السينمائي، الجمعة، إنه لم يتعمد الإساءة لصورة الصحفي التي قدمها في فيلم "الممر" (إنتاج 2019).
ودعا عرفة 58 عاماً خلال الندوة التي حضرها محمد حفظي، رئيس المهرجان، وأدارها الناقد طارق الشناوي، إلى عدم الربط بين ما هو واقعي وما هو فني، "لأن الفن اختيار"، كما قال له المخرج المصري صلاح أبو سيف (1915 - 1996) في أحد الأيام.   
وأشار إلى أنه لم يكن يفضل الخوض في هذا الموضوع الذي فتح النقاش حوله أحد الصحفيين من حضور المؤتمر، مطالباً بعدم محاكمة المخرج أو الممثل عن دور تمثيلي كما حدث معه ومع الفنان عادل إمام في فيلم "طيور الظلام" من أحد المحامين، الذي اعتبر أن الفيلم يقدم إساءة لصورة المحامي. 
وتحدث عرفة عن تأثره بنشأته مع والده المخرج سعد عرفة (1923 – 1998) وعمله مع جيل الكبار من السينمائيين، متابعاً: "ورثنا قوة مصر الناعمة من هذا الجيل، وعلينا عبء نقل هذه الصناعة إلى الآخرين".